مع بداية الاسبوع الثاني للعمليات العسكرية لتحرير مدينة الموصل العراقية الشمالية من سيطرة تنظيم داعش، فقد نفت القوات المشتركة أي مشاركة للقوات التركية في معركة تحرير المدينة، واكدت تحرير& 78 بلدة وقرية خلال هذا الاسبوع والاستعداد لاقتحام قضاء تلكيف المسيحي بعد تطويقه بالكامل.

إيلاف من بغداد: نفت قيادة العمليات العراقية المشتركة الاثنين "أي دور لتركيا بأي شكل من الاشكال" خلال عملية تحرير الموصل التي انطلقت& في السابع عشر من الشهر الحالي. وقال المتحدث الرسمي باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول في بيان إن القيادة تنفي مشاركة القوات التركية بأي شكل من الاشكال في معركة تحرير الموصل.

وجاء هذا النفي اثر اعلان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم امس أن المدفعية التركية تساعد قوات البيشمركة الكردية التي تقاتل تنظيم داعش قرب معسكر بعشيقة في العراق. واضاف أن البيشمركة احتشدت لتطهير منطقة بعشيقة من داعش وطلبوا من قواتنا في قاعدة بعشيقة المساعدة لذلك نساعد الدبابات بمدفعيتنا هناك، لكنه لم يصدر أي تعليق من قوات البيشمركة الكردية لحد الان.

ويأتي هذا التناقض في التصريحات تصعيداً للخلاف المحتدم بين العراق وتركيا حول مشاركة القوات التركية التي توجد فعليًا في معسكر قرب بعشيقة في معركة الموصل.
والسبت الماضي، رفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عرضًا تركيًا للمساعدة في استعادة مدينة الموصل، وذلك بعد اجتماع مع وزير الدفاع الأميركي في بغداد. وقال العبادي إنه يعرف "أن الأتراك يريدون المشاركة.. لكن نقول لهم شكرًا".

مساندة أميركا لتركيا

وخلال زيارة لتركيا الجمعة، أشار وزير الدفاع التركي آشتون كارتر إلى مساندة أميركية مشروطة لأي دور تركي محتمل في الحملة، وقال إن هناك اتفاقًا من حيث المبدأ يمكن أن يسمح بمشاركة تركيا في نهاية المطاف.
وتركيا على خلاف مع الحكومة المركزية في العراق بشأن وجود قوات تركية في معسكر بعشيقة قرب الموصل، حيث دربت آلاف العناصر المتطوعة من أبناء الموصل للمشاركة بتحرير مدينتهم . وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حذر من نشوب أعمال عنف طائفية إذا اعتمد الجيش العراقي على مقاتلي الحشد الشعبي الشيعي في استعادة الموصل التي يغلب على سكانها السنة .

وقال مسؤول بارز في وزارة الدفاع الأميركية الجمعة إن الولايات المتحدة تعترف بأن تركيا لديها مخاوف أمنية مشروعة بشأن نتيجة حملة الموصل.

تطويق تلكيف &

وفيما انجزت القوات العراقية تطويق قضاء تلكيف بقرب الساحل الايسر لمدينة الموصل، فإنها تستعد حاليًا لاقتحامه واستعادة السيطرة عليه من تنظيم داعش.

وتبعد مدينة تلكيف مركز القضاء 7 كيلومترات عن الضواحي الواقعة في الجانب الايسر من الموصل الذي سيسهل الاقتراب من الجانب الايمن مركز الادارات الحكومية، وقد لجأ تنظيم داعش الى تلغيم شوارع وابنية تلكيف في محاولة لإعاقة تقدم القوات العراقية الى داخل المدينة.

ويقطن تلكيف حوالي 40 الف نسمة،&غالبيتهم من الكلدان، اضافة الى الاشوريين، وفيها بعض العرب السنة والايزيديين، وتبعد 7 كيلومترات عن احياء ضواحي الموصل في الجانب الايسر منها، وتشغل أرض منخفضة محاطة بالهضاب.

ومعنى إسم تلكيف باللغة ألآرامية هو تل كيبا أي تل الحجارة، ويظهر بتواتر خاصة في عشرات المخطوطات الكلدانية التي ترجع إلى عصور متأخرة، والتي قد تفرقت في عدة خزانات، وهي تشير إلى انها كتبت في تلكيف او أن مؤلفها هو من اهاليها، وقد تم نسخ هذه المخطوطات بين القرن السابع عشر واوائل القرن العشرين وأقدمها مؤرخ عام 1648 وفي عام & 1822 قال المؤرخ المنشئ البغدادي "انها من قرى الموصل وتبلغ بيوتها ثلاثة آلاف بيت من المسيحيين الكلدان .

قتل 772 عنصرًا لتنظيم داعش

واليوم، اعلنت قيادة العمليات المشتركة عن مقتل 772 عنصرًا من داعش والقبض على 23 آخرين منذ بدء انطلاق عمليات تحرير الموصل "قادمون يا نينوى"، الاثنين الماضي.&
وقالت قيادة العمليات في بيان إن القوات المشتركة تمكنت منذ بدء عملية تحرير نينوى ولغاية صباح اليوم&من قتل 772 إرهابيًا وإلقاء القبض على 23 آخرين ، وتدمير 127 عجلة مفخخة، و27 مفرزة هاون، و16أحادية، و 7 احزمة ناسفة، وتدمير مخزن كبير للأسلحة، وتفكيك 4 منازل مفخخة، و11 مضافة للعدو، وتفجير 397 عبوة ناسفة تحت السيطرة، وتفجير 5 دراجات نارية، و3 أنفاق، وتدمير مركز قيادة للإرهابيين، و40 موضعا دفاعيا للإرهابيين، و6 مدافع مقاومة طائرات، و3 سلاح دوشكة والاستيلاء على 1.5 طن من (نترات الامونيا)، والاستيلاء على 9 هاونات عيار 120 ملم و380 قنبرة هاون، وعلى هاون عيار 60 ملم ، وعلى 61 صاروخ كاتيوشا، وعلى 31 قاعدة صواريخ، و3 رشاشات بي كي سي عدد 3 ، والعثور على معملين للتفخيخ في جميع محاور العمليات ".&

تحرير 78 بلدة وقرية

أعلنت خلية الاعلام الحربي في الجيش العراقي اليوم إن قواتها استعادت في أول أسبوع من الحملة العسكرية لاستعادة الموصل من داعش 78 قرية وبلدة ومنطقة.

واشارت الخلية الى أن المناطق والقرى المحررة من 17/10/2016 ولغاية الساعة التاسعة من صباح الاثنين 24/10/2016 في عملية "قادمون يانينوى" هي :

&باز خرة – باز كرتان - ترجلة - كبرلى – خراب سلطان – شيخ أمير – شاقولى – بدنة الكبرى – بدنة الصغرى - السرت - مهندس الناصر - السعيوية - الزاوية- وادي الصف – وادي الفج – جديدة الغربية – النجمة السفلى والعليا – كبر نايف – الناصية – سيد حسن - البيجوانية العلياو السفلى- بشمانة – السرج- الحود - قرية المهندس الشرقي - اللزاكة – الزاوية –الخالدية- عين مرمية - البيجوانية الثالثة – الدرج – البكر الأولى – البكر الثانية - الرفلة – برطلة- الشويرات – مفتل - تلول الناصر - أم المناسيس- تل الشوك - رفيلة- عين مرمية- الصلاحية- سيداوة - معمل كبريت المشراق – الحيج- المكوك – الدويزات - الخباطة – المشراق – السفينة- نعناعة – قضاء الحمدانية- هرارة – الرصيف – الشورى الجديدة – مخازن وقود فليفل- ابراهيم الخليل – العدالة – كاني حرامي – بلاوات – إصفية – طويبة – ابو فشكة العليا والسفلى – إخوينة – عين – الشك العليا والسفلى – السفينة – الصجمة – صف التوت – تلول المهار - زلحفة.

يذكر أن القوات العراقية المشتركة وبمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي تواصل يومها الثامن على التوالي عملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم داعش، وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي صباح الاثنين الماضي انطلاق عملية تحرير نينوى وعاصمتها الموصل التي يحتلها التنظيم منذ يونيو عام 2014 .