رام الله: افرجت قوات الامن الفلسطينية عن اربعة فلسطينيين اعتقلتهم في الاسبوع الماضي لمشاركتهم مستوطنين يهودا في مستوطنة افرات في جنوب مدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة احتفالاتهم بعيد العرش اليهودي، بحسب ما اعلن مصدر امني الاثنين.

وقال المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "تم الافراج عنهم بعد ظهر الاحد" بعد ثلاثة ايام من احتجازهم. شارك نحو ثلاثين فلسطينيا من بلدة الخضر وقرية وادي النيص في احتفالات عيد العرش اليهودي الاربعاء الماضي في مستوطنة افرات، بحسب ما اعلن اوديد رفيفي من مجلس "يشع" الاستيطاني.

واكد المصدر الامني الفلسطيني انه تم استدعاء الاربعة للتحقيق الخميس، من دون ان يوضح ان تم توجيه تهم اليهم. وكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على صفحته على موقع فايسبوك الاحد ان الاربعة "لم يقوموا بايذاء اي احد" بزيارتهم للمستوطنة.

واضاف "ادعو المجتمع الدولي الى العمل على المساعدة لإطلاق سراح هؤلاء الفلسطينيين الابرياء الذين يثبت اعتقالهم مرة اخرى رفض الفلسطينيين صنع السلام". احتلت اسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة في عام 1967 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ويعيش اكثر من 400 الف مستوطن يهودي في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، ويشكل الاستيطان الاسرائيلي احد اكبر تلعقبات امام احلال السلام وعثرة امام المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وتعتبر الامم المتحدة المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة غير مشروعة. ويعمل الاف العمال الفلسطينيين في المستوطنات الاسرائيلية تحت رقابة امنية اسرائيلية مشددة.