وقعت السعودية وكازاخستان اليوم الثلاثاء في الرياض ثلاث اتفاقيات تعاون بين البلدين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية إلى جانب اتفاقيتين في مجال التعاون الأمني.&
&
إيلاف من الرياض:&عقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزار باييف في قصر اليمامة في الرياض اليوم الثلاثاء.
&
وجرى خلال جلسة المباحثات بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.
&
وعقب جلسة المباحثات وبحضور العاهل السعودي ورئيس كازاخستان، جرى التوقيع على مذكرة تفاهم وثلاث اتفاقيات بين حكومتي البلدين، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال الزراعة والثروة الحيوانية، وقعها من الجانب السعودي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، ومن الجانب الكازاخستاني نائب رئيس الوزراء وزير الزراعة اسكار مايرز اخميتوف.
&
وتم توقيع اتفاقية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وقعها من الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني، ومن الجانب الكازاخستاني وزير الطاقة قانات اوزو مبايف.
&
كما تم توقيع اتفاقيتين الأولى في مجال تسليم المطلوبين والأخرى في مجال نقل الأشخاص المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية، وقعها من الجانب السعودي نائب وزير الداخلية الأستاذ عبدالرحمن بن علي الربيعان، ومن الجانب الكازاخستاني المدعي العام جاكيب أسانوف.
&
حضر جلسة المباحثات وتوقيع الاتفاقيات، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالإنابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي الوزير المرافق، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كازاخستان غرم بن سعيد الملحان.
&
كما حضرها من الجانب الكازاخستاني، وزير الخارجية ايرلان ادرسوف، ونائب رئيس الوزراء وزير الزراعة أسكار مايرز اخميتوف، ومعاون رئيس الجمهورية للشؤون الدولية نورلان اونجانوف، والمدعي العام جاكيب أسانوف، ووزير الاستثمار والتنمية جينيس قاسم بيك، ووزير الطاقة قانات اوزو مبايف، وسفير كازاخستان لدى المملكة باخيت باتيرشايف، وعدد من المسؤولين.
&