طوكيو: توعد رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي الاربعاء في طوكيو بانه سيطلب خلال العامين المقبلين سحب الجنود الاميركيين من بلاده، في تحدّ جديد للولايات المتحدة.

وقال دوتيرتي خلال منتدى اقتصادي في اليابان "اريد ان تتحرر بلادي من وجود العسكريين الاجانب، ربما في العامين المقبلين"، في اشارة واضحة الى القوات الاميركية. واضاف "اريد ان اراهم خارجًا، واذا اضطررت الى الغاء اتفاقات سافعل".

ويقوم دوتيرتي بزيارة تستمر ثلاثة ايام، تهدف الى تطوير التبادل التجاري مع اليابان، والذي بلغ اكثر من 18 مليار دولار في العام الفائت. وكان الرئيس الفلبيني صرح الثلاثاء بان الهدف هو "حماية وتعزيز علاقاتنا الاقتصادية المهمة مع اليابان، اول شريك تجاري للفلبين. اتطلع الى فكرة لقاء مسؤولي شركات في اليابان. سابلغهم بوضوح اننا منفتحون على الاعمال".

ولم يتردد في توجيه اهانات الى الولايات المتحدة قبل مغادرته وبعيد وصوله مساء الثلاثاء امام الجالية الفلبينية في اليابان. وخلال زيارته للصين الاسبوع الفائت، اعلن "انفصاله عن الولايات المتحدة" لصالح تحالف مع بكين، قبل ان يخفف من وطاة تصريحاته.

والاربعاء، بدا انه يرغب في تهدئة مخاوف اليابان القلقة من تنامي نفوذ الصين في المنطقة عبر التاكيد انه لا يسعى الى اقامة علاقات عسكرية مع الصين. وقال في المنتدى الاقتصادي "لم نتحدث عن (موضوع) الاسلحة، لم نتحدث عن نشر قوات. لقد تجنبنا الحديث عن تحالف عسكري".

واعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشهيدي سوغا الاربعاء ان طوكيو ستظل تساعد على تنمية الفلبين من دون ان يوضح ما اذا كان سيتم التطرق الى العلاقات مع الولايات المتحدة خلال الاجتماع بين دوتيرتي ورئيس الوزراء الياباني شينزو ابي المقرر مساء.