إيلاف المغرب من الرباط: نستهل جولتنا في الصحف المغربية الصادرة الخميس بصحيفة "اخبار اليوم"، التي عنونت خبراً في صفحتها الأولى بـ:"ورقة حمراء من تنزانيا تطيح برأس المنتصر بالله من قيادة anrt".&

ونقرأ في تفاصيل الخبر ان المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات عز الدين المنتصر بِالله، أقيل من منصبه، بعد 8 سنوات قضاها على رأس الوكالة، وعين مكانه مديراً عاما موقتاً هو عز العرب حسيبي، في اجتماع مستعجل ترأسه وزير التجارة والصناعة، مولاي حفيظ العلمي الأربعاء.

الخط الأخضر للتبليغ عن الرشوة يسقط 10 آلاف شخص

وفي خبر اخر في الصحيفة نفسها نجد ان الخط الأخضر للتبليغ عن الرشوة، الذي أحدثته وزارة العدل والحريات المغربية في يوليو2015 تلقى أزيد من 200 الف اتصال هاتفي، أطاحت بـ10 آلاف شخص متلبسين بتلقي رشاوى من بينهم (قائد سلطة) ضبط متلبساً باستلامه مبلغاً مالياً من امرأة، وثلاثة اعوان سلطة، ومستخدم بمكتب الصرف (مكتب تحويل العملات) في الرباط وثلاثة رؤساء جماعات محلية (بلديات) وموظف بالوكالة الوطنية لانعاش وتشغيل الكفاءات، وموظف في المستشفى الإقليمي في محافظة بني ملال.

رفع درجة المراقبة في الحدود المغربية

وذكرت "أخبار اليوم" ان مصادرها من الشمال المغربي كشفت أن السلطات الأمنية المغربية رفعت بشكل واضح درجة المراقبة الأمنية في مختلف المعابر الحدودية التي تفصل الداخل المغربي عن مدينتي سبتة ومليلة المحتلتين، خوفاً من انتقال الجهاديين بسبب الحرب على تنظيم داعش، وكذا استعدادات المغرب لتنظيم قمة المناخ (كوب 22)في مراكش.

وقالت "أخبار اليوم" ايضا إن إدريس لشكر، الكاتب الأول (الأمين العام) للاتحاد الاشتركي للقوات الشعبية، لم يوجه الدعوة إلى عقد اجتماع اللجنة الإدارية لحزبه، وهو ما خلف استياء داخله.&

ونقلا عن مصدر اتحادي فإن لشكر ما زال مترددا في اتخاذ قرار المشاركة في الحكومة، وينتظر ما سيسفر عنه مؤتمر التجمع الوطني للأحرار، والمجلس الوطني للحركة الشعبية. كما لا يريد أن يظهر من الآن أنه حسم المشاركة في الحكومة، من جهة أخرى، يخشى لشكر أن يتحول اجتماع اللجنة الإدارية إلى محاكمة له بسبب النتائج المخجلة التي حصل عليها حزبه في 7 أكتوبر.

تعليمات بحمل السلاح

أما صحيفة "المساء" فنشرت حواراً مطولاً مع القيادي في حزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني الذي هاجم حزب الأصالة والمعاصرة، داعيا الأخير الى حل نفسه.وصرح العثماني في الحوار نفسه ان التفاوض مع حزب التجمع الوطني للأحرار مشروط بتغيير القيادة الجديدة للحزب لمواقفها من "العدالة والتنمية".

وفي "المساء" نقرأ كذلك أن المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني أصدر تعليمات إلى جميع موظفي الأمن بضرورة حمل الأسلحة الوظيفية الخاصة إلى مقرات العمل، وذلك بعد ورود تقارير استخباراتية تحذّر من نشاط خلايا إرهابية نائمة تستهدف المغرب، إذ أعلنت حالة استنفار في أوساط رجال الأمن، وأصبح عدد من رجال الشرطة مجبرين على حمل أسلحتهم الوظيفية أثناء تنقلهم إلى مقرات عملهم. ووفق الخبر ذاته، فإن التعليمات الجديدة جاءت بعد أن وضع عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، خطة تهدف إلى إعادة تكوين رجال الأمن الذين لم يستعملوا أسلحتهم منذ مدة، حيث تمت إعادة تدريب المئات من موظفي الأمن وإعادتهم إلى المعهد الملكي للشرطة من أجل الخضوع لتكوين حول كيفية استخدام الأسلحة الوظيفية.

اعتقال مشعوذ مارس الجنس مع متزوجة

ونقرأ في صحيفة "الأخبار" ان عناصر الأمن في محافظة آسفي، اعتقلت مشعوذاً معروفاً في حي دوار الرمل وهو متلبس بممارسة الجنس وفق طقوس الشعوذة مع سيدة متزوجة من بين زبوناته، وكشفت المعطيات ان الفرقة الأمنية وبعد توصلها بحكاية من الزوج اقتحمت بأمر من النيابة العامة منزلاً يتخذه أحد المشعوذين للقيام بأعمال السحر، حيث تم ضبطه في حالة تلبس مع سيدة مُتزوجة، وتبين بعد التحريات الأمنية انها مارست معه الجنس من أجل تمكينها من السيطرة على زوجها بعدما أقنعها بقدراته السحرية.

وفي "الأخبار" كذلك نقرأ ان قرار وزارة التربية الوطنية القاضي بتوقيف رئيس مصلحة التخطيط بنيابة التعليم في مدينة سلا، جاء بسبب ورود عدة شكاوى ضده تحمله مسؤولية طرد عدد من التلاميذ، آخرها شكوى تقدمت بها يسرى الحيداوي، أوضحت من خلالها ما سمته "التعسف والطرد" الذي تعرض له أخ لها كان يتابع دراسته بالإعدادية الثانوية الإمام علي.

وجاء في الصحيفة ذاتها أن عامل (محافظ )إقليم سيدي سليمان رفع دعوى استعجالية أمام المحكمة الإدارية في الرباط ضد رئيس المجلس البلدي للمدينة والنائب في البرلمان، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية،لامتناعه عن تنفيذ المساطر (الإجراءات)القانونية، على الرغم من توصله بمجموعة من الإرساليات تهم مخالفات التعمير والبناء في المدينة.

ونقرأ في "الأخبار" كذلك أن المجلس الأعلى للحسابات يطالب 395 برلمانياً سابقا بالتصريح بممتلكاتهم طبقا للقانون التنظيمي لمجلس النواب والنظام الداخلي للمجلس، الذي يلزم كل عضو في حال انتهاء انتدابه بتقديم تصريح بممتلكاته التي راكمها خلال السنوات الخمس من ولايته البرلمانية. ووفق الخبر ذاته، فإن برلمانيين يتحايلون على القانون بتسجيل ثرواتهم بأسماء زوجاتهم وأبنائهم.

التنصت يطيح بـ15 وكيل لائحة انتخابية

وفي خبر بصفحتها الأولى كتبت صحيفة "الصباح" ان التنصت أطاح بـ15 وكيل لائحة انتخابية ضمنهم فائزون وراسبون في استحقاق 7 أكتوبر، تم رصدهم متلبسين بالفساد الانتخابي عن طريق التنصت حيث ارجأت اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات الكشف عن أسمائهم الى حين تشكيل الحكومة المقبلة، حتى لا تتهم بخدمة طرف على حساب آخر في التوازنات التي ستتحكم في المفاوضات الخاصة بتوزيع الحقائب.

وورد في خبر آخر في الصحيفة ذاتها أن حزب العدالة والتنمية طعن في وزراء حلفائه، إذ شكك في فوز مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية، باسم التجمع الوطني للأحرار. وفي الصدد ذاته، راسل منسق فريق العدالة والتنمية في المجلس البلدي لمدينة الفقيه بنصالح، وزير الداخلية مطالبا بعزل محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية ووكيل لائحة الحركة الشعبية في الانتخابات التشريعية الأخيرة، متحدثا عن ارتكاب مبديع لمجموعة من الخروقات القانونية في تسيير البلدية.

الكوكايين يجر رياضيين للتحقيق

وذكرت "الصباح" أيضا أن الكوكايين جر رياضيين للتحقيق بالبيضاء، إذ تم إيقافهم واقتيادهم إلى مقر الشرطة، حيث وضعوا رهن تدابير الحراسة النظرية( الاعتقال الاحتياطي)، ويتعلق الأمر بلاعب دولي سابق ولاعب في أحد الناديين المشهورين في مدينة الدار البيضاء، إضافة إلى أصدقائه الأربعة وهم لاعبون سابقون زاولوا رياضات مختلفة. وأضافت الجريدة أن حالة الهيجان التي كانوا فيها دفعت إلى إجراء تفتيش وقائي انتهى بحجز لفافة من مخدر الكوكايين، ليتأكد لرجال الأمن أن تلك الحالة تتعلق بتخدير تحت تأثير الكوكايين.

وفي "الأحداث المغربية" نقرأ ان مصطفى الرميد وزير العدل والحريات المغربي وزع مذكرة على رؤساء المحاكم الابتدائية ووكلاء الملك حول تأمين الديمومة بالمحاكم الابتدائية، وتضمنت المذكرة بحسب الصحيفة نقطة وحيدة هي المقصودة بتأمين المداومة، ترتبط بقانون الصحافة والنشر الصادر بالجريدة الرسمية بتاريخ 15 اغسطس، واستهدفت المذكرة المادتين المتعلقتين بحجز مظبوع أجنبي او أي مطبوع دوري او سحب مادة صحافية إلكترونية وتعطيل الولوج إليها.

اما "اخر ساعة" فكتبت ان انتخاب عزيز أخنوش رئيساً لحزب التجمع الوطني للأحرار من شأنه ان يخلط أوراق ابن كيران في تشكيل الحكومة المقبلة، مشيرة الى ان رئيس الحكومة توقف عن المشاورات الرسمية المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة في الجولة الاولى التي عقدها مع التنظيمات السياسية مباشرة بعد تعيينه من طرف الملك محمد السادس، حيث يمضي ابن كيران خلال الأسبوع الجاري "راحة" في انتظار ما سيسفر عنه المؤتمر الاستثنائي لحزب التجمع الوطني للأحرار الذي سيعقد السبت المقبل.