توالت ردود الفعل الغاضبة دوليا وعربيا وخليجيًا حول إطلاق المليشيات الحوثية صاروخا – إيراني الصُنع -تجاه مكة المكرمة، مُدينة ومستنكرة هذا الاعتداء السافر، مُعربة تضامنها الكامل مع السعودية في أية إجراءات تتخذها من أجل الدفاع عن مقدساتها وأراضيها.
&
إيلاف من الرياض: أعرب مجلس الشورى عن ادانته واستنكاره الشديدين لاستهداف مليشيات الحوثي واعوانهم مكة المكرمة الليلة الماضية بصاروخ والذي تمكنت وسائل الدفاع الجوي من اعتراضه وتدميره على بُعد 65 كم من مكة المكرّمة من دون أيّ أضرار .
&
وعد رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ هذا الاعتداء السافر انتهاكة من قبل عملاء النظام الإيراني في اليمن لحرمة بيت الله الحرام وأشرف بقعة على وجه الأرض.
&
وقال إن هذا الاعتداء، دليل واضح على استمرار الميليشيات الحوثية في اعتداءاتها على أراضي المملكة العربية السعودية ومقدساتها الإسلامية، وامتداد لرفضها مساعي الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية، ورفضها جميع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصِّلة ومنها القرار 2216.
&
وطالب جميع المجالس والبرلمانات في دول العالم وبشكل خاص في الدول الإسلامية بالتنديد بهذا الاعتداء الأثيم ومن يقف وراءه ويدعم مرتكبيه، مؤكدا تأييد مجلس الشورى جميع الإجراءات التي تتخذها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لحفظ أمن البلاد واستقرارها.
&
استفزاز المشاعر
أعربت دولة الكويت اليوم الجمعة عن ادانتها واستنكارها ، حيث أوضح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية في بيان أن "استهداف قبلة المسلمين يعد استفزازا لمشاعرهم وتجاهلا لحرمة هذه البقعة المباركة واستخفافا بالمقدسات الإسلامية".
&
وأشار المصدر إلى أن "هذا الاعتداء الغاشم يعد تطوراً خطيراً وإمعاناً في رفض وتحدي إرادة المجتمع الدولي ومساعيه الرامية لتطبيق الهدنة وصولاً إلى الحل السياسي المنشود الذي يخلص اليمن والمنطقة من استمرار هذا الصراع الدامي وتداعياته".
&
أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف الميلشيات الحوثية منطقة مكة المكرمة بصاروخ باليستي، معتبرة أنه يعد اعتداءً سافرًا على حرمة هذا البلد والمقدسات الإسلامية، واستفزازًا لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم.
وجددت تأكيداتها بموقفها الثابت الداعم للمساعي الدؤوبة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية ، لتعزيز الأمن والسلم، وجهودها المبذولة لتحقيق السلام في اليمن وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات الأمم المتحدة ومنها القرار 2216.
&
نظام إرهابي
وتساءل عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي عن صحة أن النظام الإيراني إسلامي أم لا، وقال في تغريدة له عبر حسابه في تويتر: "النظام الايراني يدعم جماعة ارهابية تطلق صواريخها على مكة المكرمة ... هل هذا النظام إسلامي كما يدعي ؟".
&
أكد الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية بمملكة البحرين أن استهداف مكة المكرمة ليس كسر للعهود والمواثيق فحسب ، بل هو أم الجرائم وأم الكبائر، ودعا في تغريدة له عبر حسابه في تويتر بأن يحفظ الله البيت الحرام وجواره وأهل مكة من كل شر.
&
ونددت مملكة البحرين بشدة بقيام الميلشيات الانقلابية في اليمن بإطلاق صاروخ باليسيتي باتجاه مدينة مكة المكرمة، مؤكدة وقوفها صفًا واحدًا إلى جانب المملكة في مواجهة الإرهاب وضد كل من يحاول المساس بها أو استهداف المقدسات الدينية فيها ، مشددة على موقفها الثابت الداعم للشرعية في اليمن.
&
وأكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني عبر حسابه في تويتر أن الاعتداء على مكة المكرمة والتطاول على المقدسات الإسلامية خيانة لله تعالى أولاً ولدينه، قبل أن يكون لأمن و استقرار المنطقة.
&
انتهاك غير مقبول
أعرب عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون عن ادانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية واستنكاره الشديدين لاستهداف جماعة الحوثي- صالح مكة المكرمة بصاروخ باليستي.
&
وقال الأمين العام إن دول مجلس التعاون تعتبر هذا الاعتداء الغاشم، الذي ضرب بعرض الحائط حرمة هذا البلد، مهبط الوحي وقبلة مليار ونصف مسلم حول العالم، استفزازا لمشاعر المسلمين، واستخفافا بالمقدسات الاسلامية وحرمتها، ودليلا بارزا على امعان جماعة الحوثي- صالح في تجاوزاتها، ورفضها الانصياع لإرادة المجتمع الدولي وقراراته، والمساعي القائمة لتطبيق الهدنة، والجهود الحثيثة للتوصل الى حل سياسي للأزمة اليمنية.
&
أدان أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، هذا العمل الإجرامي مشددا على أنه يعد تصعيداً نوعيًا خطيراً من جانب الحوثيين في الوقت الذي تبذل فيه جهوداً حثيثة لتأمين قيام هدنة مستقرة في اليمن بما يمهد للتوصل إلى تسوية مناسبة للأزمة ويفتح الباب أمام تهديد أمن واستقرار منطقة الجوار اليمني ككل.
&
وسيلة رخيصة
ونددت الرئاسة اليمنية بأشد عبارات الإدانة والرفض والاستنكار بما وصفتها الأعمال الدنيئة وغير المسؤولة التي تنهجها المليشيات الإرهابية الانقلابية للحوثي وصالح ومن خلفها إيران ، مؤكدة في بيان بثته اليوم وكالة الأنباء اليمنية أن " تلك الأعمال تبرهن من خلالها تلك الجماعات الحمقى بأنها أضحت وسيلة رخيصة بيد أعداء الأمة الإسلامية .
&
وأدان الأزهر الشريف إطلاق المليشيات الحوثية صاروخا بالستيًّا تجاه منطقة مكة المكرمة مؤكدا أنه إجرام خبيث لا يمكن أن يحدث ممن في قلبه مثقال ذرة من الإيمان.
&
وأكد الأزهر، والمسلمون من خلفه، رفضه وإدانته الشديدة هذا التجاوز الخطير الذي استهدف قلب المسلمين وقبلتهم في صلاتهم وأول بيت وضعه الله للناس، مشدداً على أن هذا الإجرام الخبيث لا يمكن أن يحدث ممن في قلبه مثقال ذرة من الإيمان بالله وكتبه ورسله.
&
شباب باكستان
احتجت المساجد التابعة لمجلس علماء باكستان في عموم البلاد في اجتماعات الجمعة ضد أفاعيل الحوثي ضد أرض الحرمين الشريفين، وقال الشيخ محمد الأشرفي رئيس المجلس في تغريدات له عبر تويتر: "لا نقبل تعدي الحوثيين على مكة المكرمة، نرجو من خادم الحرمين الشريفين أن يأذن لشباب المسلمين بالدفاع عن أرض الحرمين".
&
وأضاف : "نحن مع السعودية قلبا وقالبا ضد أي تعد على أرض الحرمين الشريفين، وتقف معهم وقفة الرجل الواحد، واليد الواحدة.".
&
وكانت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن قد أعلنت ليلة الجمعة اعتراض صاروخ باليستي أطلقته المليشيات الحوثية من محافظة صعده باتجاه منطقة مكة المكرمة، وقد تمكنت وسائل الدفاع الجوي من اعتراضه وتدميره على بعد 65 كم من مكة المكرمة من دون أي أضرار.