نستهل جولتنا في الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء من "الصباح" التي عنونت خبرًا في صفحتها الأولى بـ"خمسة متهمين في فاجعة سماك الحسيمة.. التحقيقات كشفت أن "طحن مو" محض خيال وخروقات قانونية فجرت الأزمة".&

وذكرت الصحيفة نفسها في تفاصيل الخبر أن ضباط الفرقة الوطنية للشرطة القضائية المكلفين بالبحث في فاجعة مصرع محسن فكري واصلوا الاستماع الى جميع الأشخاص الذين حضروا وقائع الحادث المؤلم مساء الجمعة الماضي، وتجمعوا حول شاحنة الأزبال التي كانت تقف بين منطقة تقع بين مقر المديرية الإقليمية للأمن والمحكمة الابتدائية.

أضافت الصحيفة نقلاً عن مصدرها أن المحققين قاموا باستدعاء جميع المواطنين الذين حضروا الواقعة منذ الساعة الثامنة والربع مساء، للإدلاء بشهادتهم لتجميع أكبر عدد من المعطيات وتجميع أطراف الصورة الحقيقية عمّا وقع بالفعل وتحديد مسؤوليات ذلك بكل دقة، سيما أن مقاطع الفيديوهات المسجلة وضعف الانارة وكثرة الضجيج والصراخ والزحام لم تسمح بالتقاط جميع الأحداث على نحو دقيق.

وذكرت "الصباح" ان المحققين وضعوا خمسة أشخاص رهن تدابير الحراسة النظرية (اعتقال احتياطي) بتعليمات من النيابة العامة منهم سائق الشاحنة ومراقب الصيد البحري بالحسيمة، الذي كان حاضرًا لحظة وقوع الحادثة، وصديق الضحية الذي قفز من الشاحنة في اخر لحظة، وشرع في الصياح "الله أكبر".."الله أكبر".

أسلحة وذخيرة بحوزة فرنسي في الدار البيضاء
وفي خبر آخر بالصحيفة نفسها، نقرأ ان الوكيل العام (النائب العام) في محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، أمر الاثنين بإيداع فرنسي يبلغ من العمر حوالي 65 سنة، سجن عكاشة، في انتظار التحقيق معه حول حيازة كمية كبيرة من الأسلحة النارية والبيضاء، حجزت لديه أثناء مداهمة شقته، من قبل الدرك الملكي المغربي.

وذكرت مصادر الصحيفة ان معلومات دقيقة استجمعتها عناصر الدرك الملكي المحلية، حول شبهة الاتجار في الأسلحة النارية، وجهت الى فرنسي يقيم في إحدى إقامات المجمع السكني حدائق الرحمة التابعة لتراب بلدية دار بوعزة، قبل إشعار الوكيل العام ومداهمة الشقة التي عثر فيها على كميات مهمة من الأسلحة والذخيرة.

الحموشي في الدوحة لـ"إدارة الأزمات"
تكتب "الصباح" كذلك ان عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني المغربي، حل بالدوحة للمشاركة في المعرض الدولي الحادي عشر للأمن الداخلي، الذي ينعقد هذه السنة تحت شعار:"إدارة الأزمات"، حيث شارك الحموشي في الجلسة الافتتاحية وعقد اجتماعاً مع عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، ومع عدد من رؤساء الوفود المشاركة، وذلك أياماً قليلة على مشاركته ضيف شرف في دورة المعرض السنوي للتكنولوجيا الحديثة والأمن والمخابرات بدبي.

"العلم" تعود بِنَا الى مقتل الشاب محسن فكري، حيث كتبت ان تقرير الطب الشرعي كشف وفاة فكري كانت بسبب نزيف حاد في رئتيه، هذا النزيف أدى الى اختناق الضحية، كما أصيب الهالك بكسر في القفص الصدري على مستوى العظام &الخمسة الأولى من الجهتين اليمنى واليسرى.&

وأشار التقرير الى ان الراحل أصيب بجرح غائر على مستوى الإبط الأيسر عرضه سنتيمتران وعمقه خمسة سنتيمترات، ونزيف حاد في الرئتين، اذ أدت الجروح الداخلية الى تكثل الهواء والدم مما ساهم في اختناق الضحية.

مشروع القانون المالي في وضعية جمود
أما "آخر سَاعَة" فكتبت أن مشروع القانون المالي للسنة المقبلة يوجد في وضعية جمود، منذ إيداعه في 6 أكتوبر الماضي بمكتب مجلس النواب السابق، عشية اقتراع انتخاب أعضاء مجلس النواب المغربي الجديد.&

وأضافت الصحيفة انه لا يلوح في الأفق أن المشروع سيشرع في مناقشته، في الأجل القريب، بسبب عدم انتخاب الغرفة الأولى بالبرلمان لهياكلها، وأيضاً بسبب المشاورات المتأخرة لتشكيل الحكومة المقبلة التي سيعهد إليها بتنفيذ القانون، كما إنه من المرجح ان تتأخر المصادقة على المشروع في الآجال القانونية المنصوص عليها في الدستور.

بنعبد الله متهم بـ"التحكم"&
وفي "الأخبار" نقرأ ان نبيل بنعبد الله يواجه معارضة قوية داخل حزبه لقرار مشاركته في الحكومة المقبلة، اذ عرفت دورة اللجنة المركزية لحزب التقدم والإشتراكية، احتجاجات من الحضور، مباشرة بعد عرض بنعبد الله تقريرًا بالمناسبة، حيث اتهم المنسحبون بنعبد الله بالتحكم في أشغال اللجنة المركزية، وأن قيادة الحزب مستمرة في نهجها التحكمي قصد تمييع وتوجيه النقاش.

وأضاف بيان للمحتجين ان بنعبد الله مصر على "مواصلة اختياراته السياسية والتنظيمية التي أوصلت الحزب الى حالة من الاندحار والتردي والتيه والضياع الفكري والانحراف السياسي وفقدانه لملامح مشروعه المجتمعي.

وفي خبر آخر بالصحيفة نفسها، نقرأ ان النقابة الديمقراطية للعدل، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اتهمت مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات المغربي، باستهداف هيئة كتابة الضبط من خلال عدد من "المشاريع الهادفة إلى إقبار هيئة كتابة الضبط وتحويلها الى هيئة للسخرة والاستعباد في خرق سافر للمبادئ الدستورية والإنسانية".

وأضافت الصحيفة نقلاً عن النقابة ان الوزير المنتهية ولايته عمد الى التوقيع خارج ما نص عليه الدستور، على اتفاق مع عدد من النقابات بغرض "إبراء الذِّمة" مقابل "معاقبة وإذلال كتابة الضبط لخمس سَنَوات، وتنكر لكل الاتفاقات ولقانون هيئة كتابة الضبط، بتجميد مباريات الإدماج واستهداف أجور المضربين"، بحسب النقابة التي اتهمت الرميد أيضاً بإبرام "صفقة حزبية تستهدف ضرب مكتسبات هيئة كتابة الضبط".

أستاذ يعذب ابنته بسلك كهربائي
ونقرأ في "الأخبار" أيضاً، أن أستاذاً ببلدة تزنيت (جنوب البلاد)؟، ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية المغربي، أقدم على تعذيب ابنته القاصر بسلك كهربائي متسبباً لها في كسور على مستوى يديها، ورضوض على مستوى الوجه والظهر، الأمر الذي دفع زوجته إلى وضع شكوى لدى وكيل الملك (النيابة العامة) بالمحكمة الابتدائية بتزنيت، إذ أمر بفتح تحقيق في الموضوع، والاستماع إلى المتهم بالاعتداء على ابنته.

"التجمع" المغربي متشبث بالحقائب الوزارية للقطب الاقتصادي
وكتبت الصحيفة نفسها، أن حزب التجمع الوطني للأحرار المغربي، في حال مشاركته في الحكومة المقبلة، سيتشبث بالحقائب الوزارية للقطب الاقتصادي، لاستكمال الأوراش الكبرى التي فتحها وزراء الحزب في الحكومة المنتهية ولايتها، خاصة وزارة الفلاحة والصيد البحري، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار الرقمي.

الجيش المغربي يرفع من تأهبه على الحدود بعد تحذيرات أميركية&
أما "المساء" فنشرت أن تحذيراً أصدرته الولايات المتحدة، السبت، حول قرب تعرض موريتانيا لضربات إرهابية قوية، دفع المغرب الى الرفع من تأهب الجيش المغربي على الحدود مع موريتانيا، فيما أصدرت مصالح الدبلوماسية الكندية تحذيراً مماثلاً يفيد بقرب حدوث هجمات على جارة المغرب الجنوبية.&

وكشفت مصادر "المساء" أن القوات المسلحة المغربية وضعت في حالة تأهب قصوى على مستوى الحدود المغربية - الموريتانية، مباشرة بعد التحذير الاميركي الذي توقع تنفيذ هجمات إرهابية كبيرة فوق التراب الموريتاني.

وفي "المساء" نقرا أيضاً، أن الوفود الأجنبية التي ستشارك في مفاوضات مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22)، بدأت تصل الى مدينة مراكش للمشاركة في الاجتماعات غير الرسمية التي ستعقدها مجموعات الدول، قبل التوجه نحو موقع "باب إيغلي" الذي سيعرف المفاوضات الحاسمة للمؤتمر.

"النهار المغربية" كتبت أن المنظمة الديمقراطية للصحة المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل، استنكرت "الاعتداء الهمجي" الذي تعرض له موظفو وموظفات مركز تشخيص الأمراض باب لبويبة، بإيعاز من مديرة مستشفى مولاي يوسف ومساعدها المتصرف بالمستشفى، وإيفاد "بلطجية" لإفراغ المعدات والآليات والكراسي والأسرة من المستشفى بالقوة.

اما "الأحداث المغربية" فكتبت أن عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار بصم المشهد السياسي بمشاورات تشكيل الحكومة، حين أعاد ترتيب وبناء تحالفات مع رئيس الحكومة المعين عبد الاله ابن كيران، اذ خلقا توجساً في أوساط "الاتحاد الاشتراكي"، الذي كان يراهن على المشاركة في الحكومة الى جانب حزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، لكن اصرار ابن كيران على انتظار "التجمعيين" قبل بدء الجولة الثانية من مشاورات الحكومة دفع ادريس لشكر الى مراجعة سقف طموحات حزبه، بعد أن أضعفت الليونة التي عبر عنها أخنوش لدخول الحكومة الموقع التفاوضي لحزب الاتحاد الاشتراكي ".
&