دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الأربعاء الأميركيين إلى الوقوف إلى جانب المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، وقطع الطريق على منافسها الجمهوري دونالد ترامب ومنع وصوله إلى البيت الأبيض، معتبرًا أن "مصير الجمهورية" على المحك.

شابيل هيل: قال اوباما خلال تجمع انتخابي في شابيل هيل في ولاية كارولاينا الشمالية "لديكم ستة ايام لتقرير مستقبل هذا البلد الذي نحبه كثيرا".

اضاف "بامكانكم انتخاب اول امراة رئيسة (...) لديكم فرصة لكتابة التاريخ. في حال فازت هيلاري كلينتون في كارولاينا الشمالية فستفوز بالانتخابات"، في اشارة الى اهمية هذه الولاية التي فاز فيها بصعوبة عام 2008 لكنه عاد وخسرها عام 2012. وتابع اوباما "وعندما قلت ان مصير الجمهورية بايديكم لم اكن امزح".

وبعدما تطرق الى انتخابات العامين 2008 و2012 شدد على ان الانتخابات هذه السنة تختلف بسبب شخصية دونالد ترامب.

وقال اوباما ايضا "كنت مرشحًا ضد جون ماكين كما كنت مرشحا ضد ميت رومني (...) لم يخطر ببالي ابدا ان الجمهورية كانت ستكون في خطر لو فازا"، معتبرا ان اميركا لا يمكن ان تسمح لنفسها بانتخاب رئيس "يقترح ممارسة التعذيب" متسائلا كيف يمكن "اعطاء الشيفرة النووية لشخص لا يمكن ابدا توقع ما يمكن ان يقوم به". وخلص اوباما الى القول "اطردوا الخوف وعليكم بالامل ! انتخبوا!".