بيروت: كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، الخميس، رئيس الوزراء الاسبق سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، بعد يومين من استشارات نيابية انتهت بإعلان غالبية واسعة من النواب تأييدهم لتسمية الحريري.

وأبرز الممتنعين عن تسمية الحريري هم نواب حزب الله.

وتلا مدير عام رئاسة الجمهورية انطوان شقير بيانًا صادرًا عن رئاسة الجمهورية جاء فيه: "استدعى فخامة الرئيس عند الساعة الـ12 من ظهر اليوم دولة الرئيس سعد الدين الحريري لتكليفه تشكيل الحكومة".&

وأجرى الرئيس اللبناني الذي انتخب الاثنين، يومي الاربعاء والخميس، استشارات نيابية ينص عليها الدستور للوقوف على رأي النواب في رئيس الحكومة الجديد.&

وسمى 112 نائبًا من 126 (عدد اعضاء المجلس 128، لكنّ هناك نائبًا استقال منذ اشهر، وعون ترك مقعده النيابي بعد انتخابه)، سعد الحريري لرئاسة الحكومة، وفق ما افادت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية.

واعلن وفد كتلة حزب الله (13 نائبًا) بعد لقائه رئيس الجمهورية صباح الخميس في بعبدا قرب بيروت، امتناعه عن تسمية رئيس حكومة.

ويعدّ حزب الله، حليف الفريق السياسي الذي ينتمي اليه عون، من أبرز خصوم الحريري.

وانتخب عون الاثنين رئيسًا للبلاد بعد نحو عامين ونصف عام من شغور المنصب جراء انقسامات سياسية حادة حول ملفات عدة داخلية وخارجية، على رأسها الحرب في سوريا المجاورة، التي يشارك فيها حزب الله الى جانب النظام السوري.

وجاء انتخاب عون نتيجة تسوية وافقت عليها غالبية الاطراف السياسية، وشملت تكليف الحريري بتشكيل حكومة جديدة.&
&