إيلاف من الرباط: نستهل جولة "إيلاف المغرب" في الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين&بصحيفة "أخبار اليوم" المغربية، التي نشرت خبرًا مفاده &أن عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المعين، يمضي قدماً في نهجه الحالي لتشكيل حكومة ولايته الثانية، مشيرة الى انه ألقى كلمة قوية أمام اللجنة الوطنية لحزبه، مجدداً تأكيده رفض الابتزاز أو تقديم أي تنازلات تمس بالمسار الديمقراطي.

وحسب تصريح أدلى به عبد الحق العربي، المدير العام للحزب ورئيس اللجنة بالنيابة لـ"أخبار اليوم"، فإن ابن كيران شدد على أنه لن يقبل تشكيل حكومة بأي ثمن وكيفما اتفق، مضيفاً ان المغرب خطا خطوات على دَرْب الديمقراطية، "والمغاربة اختاروا، ونحن لن نسهم في أي تراجع بدعوى ضرورة تشكيل حكومة بشكل يمس بالاختيار الديمقراطي"، &في إشارة واضحة للشروط التي وضعها عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار.

الجيش المغربي يفجر ألغاماً

ونقرأ في "أخبار اليوم" أيضاً، أن الجيش المغربي قام بتفجير الألغام الأرضية التي جرفتها سيول فيضان وادي الساقية الحمراء نحو المناطق المأهولة. كما تقوم وحدة عسكرية تابعة للقوات الملكية المسلحة بتمشيط المناطق المحاذية لمجرى وادي الساقية الحمراء بحثًا عن ألغام أرضية، لا سيما في منطقة "كويرة الحيسين" بضواحي بلدية سيدي أحمد العروسي.

رسائل مثيرة في زفاف نجل لشكر

وكتبت الصحيفة نفسها أن حفل نجل إدريس لشكر، الكاتب الأول (الامين العام)&لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حمل رسائل مثيرة، فقد حضر الأمناء العامون للأحزاب السياسية، باستثناء عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار. وكان لافتًا حدوث نوع من الاصطفاف السياسي، حيث اجتمع ابن كيران وشباط وبنعبد الله حول مائدة واحدة، فيما تحلق العماري والعنصر وساجد حول مائدة أخرى.

قيادي في "العدالة والتنمية" يدعو لقتل ادريس لشكر

أما "الأخبار" فكتبت أن محمد خليلي، العضو بالمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، دعا من خلال تدوينة إلى قتل إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، والاستيلاء على حزبه، وهو ما يعتبر من الناحية القانونية تحريضاً على ارتكاب جريمة قتل.

واوردت الصحيفة نفسها أيضًا خبر إعفاء مقتصد مندوبية الصحة بالناظور (شمال) من مهامه بعدما تم ضبطه في حالة سكر طافح داخل سيارة المصلحة، خلال الأسبوعين الماضيين.

وكتبت &"الأخبار" كذلك، أن أميركية اتهمت شرطياً في محافظة آسفي القريبة من الصويرة بإهانتها، حيث هددت رجال الأمن بالاتصال بالسفارة الأميركية للاحتجاج على ما تعرضت له، بعد أن حلت بمدينة آسفي في إطار رحلة سياحية عبر باخرة رست في الميناء.

وأضافت الصحيفة نفسها أن السائحة الأميركية خرجت من ميناء الصيد، ولدى عودتها كانت داخل سيارة أجرة وأرادت الرجوع إلى الباخرة السياحية الشراعية عن طريق بوابة الميناء التجاري، حيث كانت ترسو، وأن الشرطي المكلف الحراسة نبهها إلى ضرورة الدخول من ميناء الصيد البحري فرفضت، ولما دخلت حوصرت من قبل كلاب الحراسة.

وأضافت "الأخبار" أنه جرى التحقيق مع كبار المسؤولين الأمنيين في ولاية أمن آسفي من قبل لجنة تفتيش مركزية أوفدها عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني المغربي.

أمنيون أتراك يدربون عناصر الشرطة المغربية

من جهتها ، ذكرت "المساء" أن خبراء أمنيين أتراكاً متخصصين في محاربة الإرهاب قدموا إلى مدينة القنيطرة القريبة من الرباط من أجل تدريب عدد من عناصر الشرطة المغاربة. ووفق الخبر نفسه، فإن هؤلاء الأمنيين &استفادوا من فعاليات دورة تدريبية في مجال مكافحة الإرهاب على يد خبراء أمن أتراك، وأن التدريب جاء في إطار تبادل التجارب مع الجانب التركي بخصوص مكافحة ظاهرة الإرهاب.

ونقرأ في الصحيفة نفسها أن سلطات مدينة مراكش فتحت طريقاً للإقامة الملكية التي كانت سبباً في غضبة الملك محمد السادس، بعد أن وجدها قد أغلقت وتسببت في حلول وزير الداخلية محمد حصاد على وجه السرعة إلى المدينة الحمراء، وذلك تزامناً مع اقتراب حلول الملك بمراكش لحضور مؤتمر الأطراف "كوب 22".

حركة تنقيلات غير مسبوقة في الدرك الملكي المغربي

وكتبت "المساء" أن حركة تنقيلات غير مسبوقة مرتقبة في صفوف سلك الدرك الملكي، شملت القي الجهوية والسريات والفرق الخاصة والمراكز القضائية والترابية. وأضافت الصحيفة أن التنقيلات والترقيات الجديدة سلطت الضوء على الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، والذي تردد في أوساط القيادة أنه أشرف على هيكلة جديدة لجهاز الدرك سيجري الإعلان عنها قريبا.

الدبلوماسية الجزائرية تعلن الحرب على شركات تستورد الفوسفات المغربي

وفي "المساء" نقرأ كذلك، أن الدبلوماسية الجزائرية بدأت حرباً ضد شركات عالمية تستورد الفوسفات المغربي، بعدما أصدرت جبهة البوليساريو قائمة بأسماء الشركات التي تستورد المادة من المغرب، لإحراجها في المنتديات الدولية بخصوص مصدر الفوسفات.

اعتقال مشعوذة متزوجة من رجلين

أما "الصباح" فكتبت أن اعتقال مشعوذة درب السلطان بالدار البيضاء ، التي تجري محاكمتها حاليًا، كشف أن المتهمة لها زوجان تجمعهما في آن واحد وبعقدين منفصلين، كل واحد منهما عليه خاتم قاضي التوثيق واسم المحكمة المصدرة له. وحسب مصدر الصحيفة، فإن الزوج الأول المغربي ارتبطت به سنة 2008، والثاني سعودي تزوجته في 2009. ووفق الخبر نفسه، فإن ما يثير الاستغراب أكثر أنه خلال كل هذه المدة أنجبت المتهمة ولدين، وهي على ذمة رجلين في آن واحد، وهو ما يطرح علامات استفهام أمام السعودي الذي يعتزم رفع دعوى من أجل استيبيان الحقيقة ومعرفة تفاصيل الواقعتين.

وأوردت الصحيفة نفسها في خبر آخر أن مفتش شرطة ممتاز يشتغل بدائرة أمنية تابعة للمنطقة الأمنية الثانية أكدال حسان الرياض في الرباط، تقدم بشكوى ضد فتاة تنحدر من بني ملال(وسط البلاد)، قال إنها سلبته 40 مليون سنتيم &(40 ألف دولار). وأوضحت الصحيفة أن الفتاة كانت تقلد صوت جنية، أثناء حديثها مع الضحية في الهاتف، واستعملت طقوساً للشعوذة والسحر والتنبؤ بالغيب، للإطاحة به في شراكها. وعليه تم إيداع الفتاة السجن المحلي بمدينة سلا القريبة من الرباط، بتهم تتعلق بالنصب والابتزاز وإهانة الضابطة القضائية عن طريق الإدلاء ببيانات كاذبة للشرطة، قبل إحالتها في حالة اعتقال أمام القضاء الجنحي.

وكتبت "الصباح" كذلك، أن مكتب مجلس المستشارين (الغرفة الثانية) ناقش قراراً يرمي إلى توظيف مساعدين لكل برلماني مقابل 5 آلاف درهم شهرياً، إذ حصل توافق بين كافة مكونات المجلس الحزبية والنقابية ،أغلبية ومعارضة، &الممثلة في مكتب مجلس المستشارين على منح الصلاحية لكل فريق برلماني بتشغيل مساعدين من خارج إدارة الفرق البرلمانية.

"دواعش" تطوان أعضاء في لجنة الدفاع عن المعتقلين الإسلاميين&

اما "الأحداث المغربية" فكتبت أن اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين أكدت عبر صفحتها بموقع "فيسبوك" أن المعتقلين ضمن خلية داعية بتطوان هم من أعضائها، مقدمة تفاصيل عن أسماء الموقوفين الذين اعتقلتهم عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية فجر يوم الجمعة المنصرم.

كتابات مجهولة تطالب بالحكم الذاتي في تطوان

وكتبت "آخر ساعة" أن كتابات مجهولة المصدر على مجسم "الحمامة البيضاء" وسط محافظة تطوان (شمال) أثارت حالة استنفار قصوى في صفوف العناصر الأمنيّة، وهي كتابات تدعو الى تمتيع المدينة بـ"الحكم الذاتي".

نقابة الصحافيين المغاربة ترد على "مراسلون بلا حدود"

اما صحيفة " العلم" لسان حال حزب الاستقلال، التي نشرت بياناً للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، جاء فيه أن النقابة عبر فرعها في محافظة العيون المغربية، ومن خلال أعضائها في الجَنُوب المغربي قامت بالتقصي حول ادعاءات منظمة مراسلون بلا حدود كون السلطات المغربية قامت بمنع واحتجاز واعتقال عدد من الصحافيين الصحراويين في مدينتي كلميم والعيون، كما منعت في محافظة الداخلة، صحافية فرنسية مستقلة تتعاون مع بعض الصحف، من العمل.
ووفق البيان، فإن النقابة تأكدت أن الأمر يتعلق بنشطاء سياسيّين، لا علاقة لهم بالعمل المهني، كما أنهم غير مسجلين في لوائح الصحافيين المهنيين، ويجهل أين يمارسون مهنة الصحافة.


&