إيلاف - متابعة: قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إنّ بلاده تأمل في حلّ الملفات الإقليمية العالقة بسرعة، مؤكدا في ذات الوقت أنّ المطلوب من الكويت دائما لعب دور في مشاكل المنطقة التي لا تنتهي، على حد تعبيره.

وفي حوار مع "الجريدة" الكويتية، قال الصباح في افتتاح مركز جابر الأحمد الثقافي (دار الأوبرا)، إنّ المشروع "كان أحد مشاريعه الشخصية" وأضاف: "الناس ملت وتبي تفرح، ونحن ماضون في هذا الطريق".

قانون البصمة الوراثية

أثارت "الجريدة" موضوع قانون البصمة الوراثية وطبيعة التعديلات المقترحة عليه مع أمير البلاد.

وقال أمير الكويت إنه وجّه رئيس الوزراء إلى تعديل هذا القانون بما لا يخالف الدستور، وبما يراعي خصوصية الأفراد والمصلحة العامة والأمن.

وقال: "موضوع البصمة الوراثية انتهى، ولن يتم تطبيقه إلا على المجرمين المدانين".

وأثار قانون البصمة الوراثية الذي أقرته الحكومة الكويتية جدلا واسعا، واعتبره البعض انتهاكا للخصوصية، بينما تؤكد الحكومة أن هدفه هو حفظ الأمن والاستقرار في البلاد.

ويلزم القانون المواطنين والمقيمين وحتى الزائرين للكويت بإعطاء عينات من دمهم لحفظها لدى السلطات المختصة، وسرع التفجير الذي تعرضت له الكويت العام الماضي، وأدى إلى مقتل وإصابة العشرات في إقرار هذا القانون.

وحول سؤال الصحيفة عن الجدل واللغط الذي يثيره ذلك القانون، يقول أمير الكويت: "الموضوع انتهى ولن يستخدم إلا على المجرمين... وإحنا عندنا عقل".

مؤتمر المانحين

تطرّق الحوار مع أمير الكويت كذلك إلى مؤتمر المانحين لدعم التعليم في الصومال، وأكد الصباح اهتمامه بالموضوع واستمرار الكويت في هذا الدعم، انطلاقاً من أن الصومال بحاجة إلى استقرار، وأن المدخل الجيد لإعادة ذلك الاستقرار هو التعليم.

وأعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الكسو» في وقت سابق، انه من المقرر ان تستضيف الكويت اوائل العام المقبل مؤتمرا دوليا للمانحين لدعم التعليم في الصومال بعد امير البلاد الشيخ صباح الاحمد هذه المبادرة خلال القمة العربية الاخيرة في نواكشوط.

وقال المدير العام لـ«الكسو» د. عبدالله محارب خلال مؤتمر صحافي بمقر المنظمة ان المؤتمر الدولي سينعقد بعد انتهاء الانتخابات الصومالية المقررة في سبتمبر المقبل واستكمال الاستعدادات اللازمة ومن بينها الدراسات المسحية وقائمة المشاريع لدعم منظومة التعليم في الصومال.

ورجح ان يعقد مؤتمر المانحين لدعم التعليم في الصومال اوائل العام المقبل في الكويت «التي ستكون كعادتها من اكبر الداعمين لهذه المبادرة»، مشيرا الى ان «الكسو» شكلت لجنة لتكليفها بالاعداد والتحضير لمؤتمر المانحين وسيشرف عليها المستشار لدى المدير العام د. غانم النجار.