الرباط:&نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس من "الأحداث المغربية" التي كتبت ان خيوط الحادثة التي وقعت ليلة الخميس &بعرض البوغاز على مشارف منطقة "استيبونا" بالجنوب الإسباني، انكشفت، اذ اصطدم مركب للحرس المدني الإسباني، بقارب مطاطي سريع، مما أدى الى مقتل أربعة أشخاص مغاربة كانوا على متنه.

ووفق تحريات السلطات الأمنية الاسبانية، فإن ضحايا الحادث، ومن بينهم شابة، هم أعضاء شبكة لتهريب المخدرات، كانوا على متن قارب سريع بثلاثة محرّكات، وهو نوع من المراكب التي يستعملها مهربو المخدرات عبر البوغاز للإفلات من المطاردات.

وبنفس الصحيفة نقرأ ان المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، أعفت ضابط شرطة ممتاز من مهامه كرئيس للدائرة الأمنية الأولى في اقليم برشيد (شرق الدار البيضاء )، وألحقته من دون &مهام بمقر المنطقة الأمنية الإقليمية بنفس المدينة. وذكرت الصحيفة ان رئيس المنطقة الإقليمية للامن ببرشيد توصل ببرقية من المديرية العامة للامن الوطني تنص على اعفاء ضابط الشرطة الممتاز من مهامه وإلحاقه بدون مهمة بمقر المنطقة الأمنية.

البت اليوم في ملف قياديي حركة التوحيد والإصلاح&

وفي "الأحداث المغربية" نقرأ كذلك، ان المحكمة الابتدائية بمدينة ابن سليمان تعقد زوال اليوم جلسة ثالثة من جلسات محاكمة قياديي حركة التوحيد والإصلاح السابقين المتهمين بالفساد، بعدما تم تأجيل البت في ملف القضية للمرة الثانية يوم الخميس 22 سبتمبر الماضي بطلب من الدفاع.

مكالمة ابن كيران والياس العماري..من نصدق؟

"آخر ساعة" هاجمت صحيفة "اخبار اليوم" التي يديرها الإعلامي التوفيق بوعشرين، اذ كتبت ان صحيفة ورقية في إشارة الى "اخبار اليوم" اوردت إشاعة عن اجراء مكالمة هاتفية جرت ، مساء الاثنين الماضي، بين عبد الاله ابن كيران والياس العماري، وتبعتها في ذلك المواقع الالكترونية التابعة لحزب العدالة والتنمية.

لكن "الصباح" أكدت في خبر بصفحتها الثانية على لسان إلياس العماري، الأمين العام لحزب الصالة والمعاصرة، انه اتصل هاتفياً بعبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، لتهنئته بفوز حزبه واحتلاله الرتبة الأولى في انتخابات7 أكتوبر التشريعية، لكنه لم يقدم له أي عرض أو طلب مشاركة الأصالة والمعاصرة في الحكومة. وحسب مصادر "الصباح "فإن العماري أكد لابن كيران أنه لم يتآمر عليه مع زعماء أحزاب سياسية لإفشال تشكيل حكومته، ولم يناور كي يرسل مذكرة سياسية إلى الملك محمد السادس لحثه على عدم تعيين ابن كيران &لتشعب علاقاته الدولية بالتنظيم العالمي للإخوان المسلمين.فمن يا ترى نصدق " اخر ساعة " التي يملكها العماري ام " الصباح" ؟&

زعيم الانفصاليين مطلوب لدى القضاء الإسباني&

أما "الاتحاد الاشتراكي" فنشرت ان المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق وحريات مغاربة العالم، قامت بتوجيه مذكرات طارئة للدوائر الحكومية الاسبانية والهيئات القضائية العليا بمدريد المختصة في الجرائم ضد الانسانية تذكرهم بأن ابراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو هو شخص متهم ومطلوب لدى المحكمة المختصة في جرائم التعذيب والاغتصاب والاعتقال القصري والخطف، واضافت الصحيفة ان المستشارين القانونيين للمنظمة الحقوقية الدولية وجهت مذكرات عاجلة الى مختلف الهيئات القضائية والدوائر السياسية العليا باسبانيا تذكر فيها بأن ابراهيم غالي الذي من المرتقب ان يحضر ندوة في برشلونة يومي 18 و 19 نوفمبر الجاري هو شخص مطلوب لدى العدالة الاسبانية.

التحقيقات في مقتل فكري تتجه نحو الإطاحة بمحافظ الحسيمة&

&"المساء" نشرت أن التحقيقات في مقتل محسن فكري، "سمّاك الحسيمة" الذي مات سحقاً بآلية شفط بشاحنة للنفايات، تتجه نحو الإطاحة بعامل ( محافظ) &الحسيمة ومسؤولين كبار في وزارة الفلاحة. وأضافت الصّحيفة أنه تم الاستماع إلى عامل الإقليم بشأن عدم تدخله لحل مشاكل الميناء، رغم سيل من المراسلات توصل بها من المهنيين العاملين بقطاع الصيد البحري، مؤكدة أن التحقيقات ورطت العامل في تهم ثقيلة تتعلق بالتقاعس عن التدخل وعدم تقديم تقارير دقيقة حول الوضع الكارثي بميناء الحسيمة، خاصة ما يرتبط بالتراخيص والكميات المصطادة.

مزوار يرد على احتجاجات على رفع العلم الاسرائيلي في مراكش

وفي خبر اخر بصفحتها الأولى كتبت "المساء" ان صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ورئيس مؤتمر "كوب 22" خرج عن صمته حيال الاحتجاج على رفع العالم الاسرائيلي في منطقة "باب إيغلي" بمدينة مرَاكش، حيث سجل ان هذا الحدث يتم تنظيمه من طرف الامم المتّحدة، والمغرب ينضبط للقواعد الأممية في هذا الشأن.

شخصيات نافذة في قلب فضيحة مالية

ونشرت "المساء" كذلك، أن شخصيات نافذة، من بينهم موظفون ادعوا أنهم يعملون بالقصر الملكي، متورطة في عملية نصب مكنتهم من الحصول على 50 مليار سنتيم (50 مليون دولار) على بنك مغربي، بعد أن أسسوا شركة للبناء وقصدوا المدير العام للبنك قصد الاستفادة من قرض لبناء مشروع للسكن المتوسط بعد أن تمكنوا من الحصول على بقع أرضية في مواقع مهمة بضواحي مدينة الدار البيضاء. ونسبة إلى مصدر "المساء"، فإن عملية النصب الكبيرة سهلها مسؤول في البنك مر في قضية أخرى أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء في ملف يتعلق بالنصب على شركات القروض بالإدلاء بوثائق بنكية وإدارية مزورة والحصول على مجموعة من السيارات الفارهة، ليتبين تورط المسؤول البنكي في العمليات التي راحت ضحيتها شركات قروض.

مادة مشبوهة بقرية "كوب 22 " تستنفر المصالح الأمنية&

وكتبت "المساء" كذلك ان مادة مشبوهة بقرية "كوب 22" بمدينة مراكش استنفرت المصالح الأمنية بالمدينة بعدما تلقت بلاغا من طرف مسؤولي الأمم المتحدة بالقرية، خلال قيامهم بعملية فحص لمجموعة من الكراسي بواسطة أشعة الكشف، بوجود مادة مشبوهة بأحد الكراسي، الأمر الذي دفع فرقاً مختصة إلى الوقوف على حقيقة الواقعة، قبل أن يتبين أن المادة لا تشكل أي خطر، في وقت لم يتم فيه الكشف عن طبيعتها.

حالة استنفار بعد النطق في ملف رئيس بلدية &اتهم بمحاولة القتل العمد

من جانبها أوردت "الصباح" أن محكمة الاستئناف بالقنيطرة عاشت حالة استنفار، بعدما نطقت الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية بالمدينة بالحكم في ملف رئيس بلدية سيدي يحيى الغرب السابق، وخفضت الحكم الابتدائي الصادر في حقه من 20 سنة سجناً، بعدما أقدم على حرق زوجته قبل سنتين، إلى ثلاث سنوات حبساً، كما خفضت قيمة المطالب المدنية من 80 مليون سنتيم &( 80 الف دولار) إلى مليونين (ألفي دولار). ووفق الخبر ذاته، فإن الهيئة كيّفت التهم الجنائية من محاولة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وارتكاب أعمال وحشية إلى جنحة العنف ضد الزوجة، ما شكل صدمة لعدد من المتتبعين للقضية.

"العدالة والتنمية "يفوض ابن كيران لإطلاق جولة ثانية من المشاورات

وفي خبر بأعلى صفحتها الاولى كتبت "أخبار اليوم" ان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي فوضت لعبد الاله ابن كيران إطلاق جولة ثانية من المشاورات الخاصة بتشكيل أغلبية الحكومة ، فيما أكدت مصادر الصحيفة ان اجتماع الأمانة العامة خلص الى اعادة الحوار مع حزب التجمع الوطني للأحرار، مع الأخذ بعين الاعتبار بيان حزب الاتحاد الاشتراكي، حيث ستتعامل مع هذا الحزب بالطريقة نفسها التي تعامل بها مع حزب الحركة الشعبيّة، أي انتظار انعقاد هيئاتهم الداخلية.

وفي موضوع ذي صلة، كتبت "النهار المغربية" ان عبد الاله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أفصح عن مستجدات المشاورات حول تشكيل الحكومة، التي تعرف كثيراً من التعثر، حيث أكد عقب اجتماع الأمانة العامة للحزب مساء الثلاثاء حرص حزب التجمع الوطني للأحرار بعد لقائه برئيسه عزيز أخنوش على المشاركة في الحكومة المقبلة.

طرد الانفصالية سويلمة بيروك "خطوة خاطئة"

&"أخبار اليوم" كتبت كذلك، أن الخبير في ملف الصحراء الحقوقي عبد المجيد بلغزال اعتبر أن طرد القيادية في جبهة البوليساريو سويلمة بيروك من طرف السلطات المغربية، بعد وصولها إلى المغرب بصفتها نائبة لرئيس البرلمان الإفريقي، خطوة خاطئة في سياق سعي المغرب إلى العودة للاتحاد الإفريقي. وقال بلغزال إن الأمر يتعلق بجس نبض واختبار أولي فشل فيه المغرب، باعتبار أنه طلب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي الذي يضم جبهة البوليساريو، والمطلوب كان هو الجمع بين ضغط الحلفاء المطالبين بتجميد وضعيتها وتوثيق الصلة بالدول المعترفة بالبوليساريو، موضحاً أن حضور سويلمة كان يمكن استثماره بشكل إيجابي لأنها لم تأت بصفتها القيادية في البوليساريو.

توقيف أستاذ بتهم التحرش بتلاميذه

وفي "الأخبار" نقرأ أن وزارة التربية الوطنية المغربية أقدمت على توقيف أستاذ للتعليم الابتدائي بمدينة تزنيت (جنوب البلاد)، بشكل مؤقت، في انتظار بت القضاء في ملف المتهم الموجود رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي، الذي مثل أمام النيابة العامة بأكادير، بتهمة ممارسة العنف والتحرش بمجموعة من تلاميذ مدرسة تمزليت.

ونقرأ في الأخبار" التي نختم بها جولتنا لهذا اليوم ،أن الحكومة تتجه نحو تقليص الدعم الموجه إلى دقيق الفقراء، وأن عبد الإله ابن كيران يستهدف المواد الاستهلاكية بتقليص ميزانية صندوق المقاصة بـ100 مليار سنتيم (100 مليون دولار).