«إيلاف المغرب» من الرباط:&خصص العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الرابع من زيارته إلى مدغشقر لمدينة انتسيرابي، التي قضى فيها جده ووالده زهاء سنة من المنفى، بين عامي 1954 و1955، إبان النضال الوطني من أجل استقلال المغرب. وشكلت زيارة الملك محمد السادس لهذه المدينة "لحظة مؤثرة ترفل بعبق التاريخ"، حسب تصريح أدلى به عبد الحق المريني، &مؤرخ المملكة الناطق الرسمي باسم القصر الملكي.

وشملت زيارة العاهل المغربي لمدينة انتسيرابي فندق "لي تيرم"، الذي كان ينزل فيه السلطان محمد الخامس خلال منفاه، رافقة أفراد أسرته وضمنهم الملك الراحل الحسن الثاني الذي كان آنذاك وليًا للعهد. كما زار العاهل المغربي المسجد الحنفي السني التاريخي للمدينة، والذي كان يرتاده جده السلطان محمد الخامس خلال مقامه بالمدينة. وقدم مؤرخ المملكة بهذه المناسبة للملك محمد السادس صورتين تؤرخان لجده الملك محمد الخامس وهو يلقي خطبة الجمعة من على منبر المسجد، والثانية يؤم فيها المصلين في وضع التشهد وخلفه ولي عهده آنذاك الأمير مولاي الحسن وسط جموع المصلين. كما قدم اسحاق حاسيم، رئيس لجنة تدبير المسجد، بدوره للملك محمد السادس ثلاث صور تاريخية للأسرة الملكية تم التقاطها برحاب المسجد. وأعاد العاهل المغربي تسمية المسجد وأطلق عليه "مسجد محمد الخامس" تكريمًا لجده الذي فضل المنفى على التنازل عن استقلال المغرب.

شملت زيارة العاهل المغربي لمدينة انتسيرابي فندق "لي تيرم"، الذي كان ينزل فيه السلطان محمد الخامس خلال منفاه

إستقلال المغرب

وأوضح المريني أن الجنرال الفرنسي غيوم خير السلطان محمد الخامس بين النفي أو التنازل عن المطالبة باستقلال المغرب. غير أن محمد الخامس "رفض الإذعان لطلب الجنرال غيوم ولم يكترث له، حيث أكد في جوابه، أنه لا يمكنه خيانة الأمانة التي وضعها في عنقه الشعب المغربي". ويضيف المريني أن نفي الملك محمد الخامس والأسرة الملكية &كان "يوم 20 اغسطس1953، التي صادفت ليلة عيد الأضحى المبارك"، مشيرًا إلى أن خروج الملك مع أسرته من قاعة العرش في الساعة الثانية زوالا من يوم 20 اغسطس .

وأضاف المريني أن محمد الخامس نقل على متن طائرة عسكرية من نوع "دي سي4" إلى جزيرة كورسيكا، في ظروف صعبة وقاسية، ومكث بها مع الاسرة الملكية زهاء خمسة أشهر. وبعد ذلك، يضيف المريني، نقل الملك محمد الخامس والأسرة الملكية، في أواخر يناير 1954 إلى مدغشقر وبالضبط إلى أنتسيرابي وإلى فندق "لي تيرم". &وبعد عام من ذلك، يقول المريني، نقل ملك المغرب إلى مدينة نيس بفرنسا، بعد الضغوط التي مورست على الحكومة الفرنسية سواء من قبل الشعب المغربي أو من الجمعيات الحرة الوطنية الفرنسية أو من الرجال الأحرار في العالم بأسره الذين طالبوا فرنسا بوضع حد لهذا النفي القاسي لملك يطالب باستقلال بلاده. وانتهت محنة محمد الخامس في 16 نوفمبر 1955 برضوخ المستعمر الفرنسي لإرادة الشعب المغربي وعودة الملك الشرعي إلى بلده.

الجنرال الفرنسي غيوم خير السلطان محمد الخامس بين النفي أو التنازل عن المطالبة باستقلال المغرب

&

إشراف

وخلال زيارته لمدينة انتسيرابي أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس على إطلاق أشغال بناء مشفى للأم والطفل ومركز للتكوين المهني في مجال البناء والأشغال والسياحة، رفقة الأمير مولاي إسماعيل والرئيس الملغاشي&هيري راجاوناريمامبيانينا. وتتولى مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة مهمة الإشراف على إنجاز هذه المشاريع الإجتماعية باستثمارات إجمالية قدرها 220 مليون درهم (22 مليون دورلار). ويقع المشفى على مساحة 5 هكتارات من بينها 8000 متر مربع مغطاة، وسيتم الانتهاء من أشغال بنائه في مارس 2019.

ويوفر المشفى خدمات في تخصصات أمراض النساء والتوليد والأطفال، من خلال التكفل بحالات الحمل، لاسيما الصعبة منها، وتقليص نسب وفيات الأمهات والأطفال، والمساهمة في تكوين ونقل الخبرات الطبية والشبه طبية. ويشتمل المشفى، الذي تقدر كلفة بنائه بنحو 160 مليون درهم (16 مليون دولار)، على سبعين سريرًا، ووحدات لتقديم العلاجات المكثفة والإنعاش، وفحوصات لصحة الأم والطفل، والتكفل بالرضع في وضعية صعبة. وهو معد لاستقبال 1200 حالة ولادة سنويًا، وإجراء 8000 فحص في مجال طب النساء و 9600 فحص للأطفال، و1800 تدخل جراحي عاجل و900 عملية جراحية للأطفال، و500 عملية جراحية للنساء، ومعالجة 4000 حالة طبية.

أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس على إطلاق أشغال بناء مشفى للأم والطفل

التكوين المهني

أما مركز التكوين المهني فسيقام على مساحة 2.5 هكتار تشمل 8000 متر مربع مغطاة، وتقدر كلفة إنجازه بحوالي 60 مليون درهم (6 ملايين دولار). وينتظر أن تنتهي أشغال بنائه في أكتوبر 2018. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز 1000 متدرب، وسيتم تشييده في إطار شراكة بين وزارة الشغل والتعليم التقني والتكوين المهني بمدغشقر، وبلدية أنتسيرابي، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالمغرب. ويشتمل التكوين البيداغوجي ( تربوي) والتطبيقي في المركز على 21 شعبة تتوزع ما بين 12 شعبة في قطاع البناء والأشغال العمومية، وتسعة في مجال السياحة والفنادق والمطاعم.

ويروم هذا المشروع تمكين فاعلي قطاع البناء والأشغال العمومية والسياحة والفندقة والمطعمة من مركب للتكوين المهني يلبي حاجيات الفاعلين الاقتصاديين من الموارد البشرية المؤهلة، ويعزز من كفاءات الشباب في مجال التشغيل ، فضلا عن المساهمة في الإدماج الاجتماعي والمهني للشباب، ومواكبة الأوراش الكبرى للتنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها البلاد. ويوفر المركب تكوينا في أربعة مستويات تهم التقني المتخصص والتقني والتأهيل والتخصص.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة تأسست سنة 2008، بمبادرة من العاهل المغربي الملك محمد السادس. وتشرف على &عشرين مبادرة في سبع دول افريقية (السنغال، مالي، غينيا كوناكري، غينيا بيساو، كوت ديفوار، الغابون ومدغشقر). وتهدف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، وهي منظمة غير ربحية، إلى المساهمة في تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية بالقارة الأفريقية، وذلك من خلال النهوض بقطاعات الصحة والتربية والتنمية وإعداد برامج لمحاربة الفقر في البلدان المستهدفة.

مركز التكوين المهني فسيقام على مساحة 2.5 هكتار تشمل 8000 متر مربع مغطاة
تبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز 1000 متدرب
&
&
&
&
&

&

&

&

&

&

&