أحمد عيّاد - مارغريت الفلاسي

الكويت: أعلنت النتائج غير الرسمية لانتخابات مجلس الأمة الكويتى فى الدوائر الخمس، حيث فاز 50 مرشحًا بعضوية المجلس، ومن المقرر إعلان النتيجة رسميًا مساء اليوم، الأحد.

في الدائرة الأولى، فاز عشرة مرشحين وهم عيسى أحمد محمد الكندرى، ومحمد مروى الهدية، وعادل جاسم الدمخى، وَعَبَد الله يوسف الرومى، وصالح أحمد عاشور، ومبارك سالم مبارك ناصر الحريص، وصلاح عبد الرضا خورشيد، وأسامة عيسى الشاهين، وخالد حسين الشطى، وقد تصدرها النائب عدنان سيد عبد الصمد، فيما بلغت نسبة التغيير في هذه الدائرة 50%، مقارنة ما بين مجلس 2013 و 2016.

الدائرة الثانية تصدرها الرئيس الأسبق للمجلس مرزوق الغانم، وفاز عنها كلٌ من: رياض أحمد العدسانى، خليل إبراهيم حسين الصالح، وحمد سيف جديع الهرشانى، وجمعان ظاهر ماضى الحربش، ومحمد براك محمد المطير، وخلف دميثير العنزى، وعودة بشيت عودة الرويعى، وراكان يوسف النصف، وعمر عبد المحسن الطبطبائى، ونسبة التغيير بلغت 40%.

الدائرة الثالثة شهدت دخول شباب جدد وتصدرها الشاب عبد الوهاب بابطين (31 عامًا)، بالإضافة إلى انتخاب صفاء عبد الرحمن الهاشم، ويوسف صالح الفضالة، وسعدون حمّاد العتيبى، وَعَبَد الكريم عبد الله الكندرى، ووليد مساعد الطبطبائى، ومحمد حسين الدلال، ومحمد ناصر الجبرى، وخليل عبد الله على آبل، واحمد نبيل نورى الفضل، فيما بلغت نسبة التغيير 70%.

في الدائرة الرابعة بلغت نسبة التغيير 80%، وقد فاز عنها ثامر سعد الظفيري، ومحمد هايف المطيرى، ومبارك هيف الحجرف، وسعد على خنفور الرشيدى، وشعيب شباب المويزرى، وعلى سالم الدقباسى، وَعَبَد الله فهاد العنزى، وسعود الشويعر، وعسكر عويد عسكر العنزى، وفراج عربيد العربيد.

الدائرة الخامسة حافظ أربعة نواب على مقاعدهم من المجلس السابق وتصدرها العضو حمود عبد الله الخضير، وفاز كلًا من حمدان سالم العزمى، والحميدى بدر السبيعى، وطلال سعد السهلى، وفيصل محمد الكندرى، وخالد محمد العتيبى، وماجد مساعد المطيرى، ونايف عبد العزيز العجمى، وناصر سعد الدوسرى، ومحمد الحويلة.

نسبة التغيير ٦٠٪‏

بينت النتائج حدوث تغيير في اسماء الفائزين بين انتخابات 2013 و2016 بنسبة 60 في المئة‏.

وحافظ 20 نائبًا سابقاً على مقاعدهم الانتخابية وهم عدنان سيد عبد الصمد وعيسى احمد الكندري ومحمد مروي الهدية وصالح احمد عاشور ومبارك سالم الحريص مرزوق علي الغانم وخليل ابراهيم الصالح وحمد سيف الهرشاني وخلف دميثير العنزي وراكان يوسف النصف وعودة عودة الرويعي.

كما حافظ على مقعده السابق كل من سعدون حماد العتيبي و خليل عبدالله ابل ومحمد ناصر الجبري و سعد علي خنفور الرشيدي وعسكر عويد العنزي وحمدان سالم العازمي وطلال سعد جلال السهلي وفيصل محمد احمد الكندري ومحمد هادي الحويلة.

ودخل المجلس 30 نائباً جديدًا هم عادل جاسم الدمخي و عبدالله يوسف الرومي واسامة عيسى الشاهين وخالد حسين الشطي و صلاح عبد الرضا خورشيد ورياض أحمد العدساني و جمعان ظاهر الحربش ومحمد براك المطير وعمر عبدالمحسن الطبطبائي.

كما دخل المجلس كل من عبد الوهاب البابطين ويوسف صالح الفضالة و عبد الكريم الكندري وصفاء عبد الرحمن الهاشم ومحمد حسين الدلال ووليد مساعد الطبطبائي واحمد نبيل الفضل و ثامر سعد السويط ومبارك هيف الحجرف ومحمد هايف المطيري وعبدالله فهاد العنزي وشعيب شباب المويزري و علي سالم الدقباسي وسعود محمد الشويعر ومرزوق خليفة الخليفة و حمود عبدالله الخضير والحميدي بدر الحميدي وخالد محمد العتيبي وماجد مساعد المطيري ونايف عبدالعزيز العجمي و ناصر سعد الدوسري.

استقالة الحكومة

ومن المقرر أن تتقدم الحكومة الكويتية خلال ساعات باستقالتها لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر.

وفي هذا السياق، أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء، رئيس المحكمة الدستورية الكويتية ورئيس محكمة التمييز المستشار يوسف المطاوعة، أن المحكمة الدستورية تراقب عن كثب سير الانتخابات البرلمانية للتأكد من سلامتها، منوّها بأنها لن تتوانى عن إلغائها كلياً أو جزئياً متى ما ثبت أنها جاءت معيبة في جملتها، أو لدى وجود عيب يعتري أحد إجراءاتها، بما من شأنه تعديل النتائج.

وأضاف المطاوعة أن المحكمة الدستورية تؤكد على حق الشعب في أن يمثَّل تمثيلاً صحيحاً في مجلس الأمة، وأن ينوب عنه من يمثل اختياره أصدق تمثيل.

وكانت مقار ولجان التصويت الأصلية والفرعية قد شهدت إقبالاً ملحوظاً من الكويتيين لاختيار ممثليهم في المجلس، وقد بلغت نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع 70%.

وشهدت الساعات الأولى من يوم الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة إقبالاً من جميع الفئات العمرية لاختيار أعضاء مجلس الأمة الذي يتكوّن من 50 عضواً.

وجرت عملية التصويت في 452 لجنة فرعية وأصلية، منها 259 للرجال و283 للنساء.