نصر المجالي:&أعلنت الدائرة الإعلامية للكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أقال موظفين من مناصب قيادية في إدارة الرئاسة الروسية، وفي جهاز الأمن الفيدرالي، وفي وزارتي الدفاع والداخلية.&

وجاء في نص المرسوم، أن بوتين استجاب لطلبات المسؤولين الأربعة، الذين قدموا الاستقالة. لكن دميتري بيسكوف، الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي، أوضح أن إقالة المسؤولين من منصبهم جاء على خلفية فوزهم بالعضوية في أكاديمية العلوم الروسية خلال الانتخابات التي جرت في&أكتوبر الماضي.

وكان بوتين هدد خلال اجتماع مع قيادة أكاديمية العلوم الروسية، بإقالة المسؤولين الذين تجاهلوا الحظر الذي فرضه في وقت سابق على ترشح كبار موظفي الدولة للعضوية في أكاديمية العلوم، وذلك باعتبار أنه إذا كان هؤلاء علماء كبار "فعليهم أن يتفرغوا للعمل العلمي فقط".

ومن بين المسؤولين المقالين، ألكسندر سافينكوف نائب وزير الداخلية، وهو يعد من أكثر المسؤولين نفوذا في أجهزة الأمن الروسية، وسبق له أن شغل مناصب رفيعة في النيابة العامة ووزارة العدل. وشمل المرسوم إقالة كوتينكو قنسطنطين فالانتينوفيتش من منصب نائب مدير إدارة الرئيس، مدير الإدارة الطبية في إدارة الرئيس الروسي الذي يشغل هذا المنصب منذ 2013. وهو خريج معهد أندروبوف التابع لجهاز "كي جي بي" في الاتحاد السوفياتي السابق.

وحسب البيان، فإنه تمت إقالة الفريق فاسيلي خريستوفورتوف، وكان يشغل منصب مدير إدارة التسجيل والأرشفة في جهاز الأمن الفيدرالي، وسبب إقالته يعود إلى " بلوغه حد السن للخدمة العسكرية".&

وأضاف البيان، تمت إقالة رئيس الإدارة العسكرية الطبية في وزارة الدفاع الروسية ألكسندر فيسون، وهو خريج أكاديمية الطب العسكري، حيث درس في كلية أطباء الأسطول الحربي. وخدم كطبيب في أسطول البلطيق. وبدأ من عام 2006 مسيرته في مؤسسات وزارة الدفاع الروسية وتولى منصب رئيس مديرية الطب العسكري في عام 2013. ولـ فيسون أكثر من 350 منشورا علميا.

&