إيلاف من لندن: سيكون القمر وجهة الكثير من العرسان لقضاء شهر العسل في غضون السنوات العشر المقبلة وبأسعار زهيدة، كما أكد مؤسس شركة مون اكسبريس الناشئة لاستكشاف الفضاء.

وتريد الشركة التعاون مع نظيرتها سبيس اكس لتكنولوجيا الفضاء التي يملكها رجل الأعمال ايلون ماسك لايصال بشر الى تابع كوكبنا الأرضي. 

وقال نافين جين مؤسسة مون اكسبريس ان تعاون الشركتين سيكون مكملا لعمل احداهما الأخرى.

واضاف في مقابلة مع شبكة "سي ان بي سي" ان سبيس اكس تبني الصاروخ لنقل المسافرين ومون اكسبريس تنظم الجولات السياحية. 

وتأمل شركة مون اكسبريس بالتنقيب عن المعادن في القمر مثل مجموعة المعادن البلاتينية والمعادن النادرة في الأرض وغاز الهيليوم ـ 3 وهو نظير غير مشع لعنصر اليهليوم الى جانب الصخور القمرية. ولكن الشركة تريد ايضاً المشاركة في نقل البشر الى القمر بتنظيم رحلات سياحية.

وقال جين ان كلفة السفر الى القمر ستصبح رخيصة لا تزيد على 10 آلاف دولار في غضون السنوات العشر المقبلة.

واضاف جين ان اول رحلة الى القمر كلفت وكالة الفضاء الاميركية 25 مليار دولار وإذا قررنا السفر الى القمر العام المقبل فان الرحلة ستكلف 7 ملايين دولار.

واعرب مؤسس شركة مون اكسبريس عن اقتناعه بأنه "في غضون السنوات العشر المقبلة سنرى رجلا راكعاً يطلب من حبيبته قضاء شهر العسل معه في القمر".

وكانت الحكومة الاميركية سمحت في الصيف الماضي لشركة مون اكسبريس التي يوجد مقرها في ولاية فلوريدا بارسال مركبة فضائية الى القمر العام المقبل ممهدة الطريق الى القطاع الخاص لارتياد الفضاء أبعد من مدار الأرض.

وبهذه الموافقة غير المسبوقة أوجدت الحكومة اطاراً قانونياً لطائفة من الرحلات التجارية الى القمر والى كويكبات والى كوكب المريخ.

ويخطط ايلون ماسك مؤسس شركة سبيس اكس ورئيسها التنفيذي لاطلاق مركبة فضائية الى المريخ في عام 2018.

وهناك رحلات فضائية اخرى قيد الاعداد للتنقيب عن المعادن في كويكبات وتشغيل مختبرات علمية واطلاق اقمار اصطناعية متخصصة بخدمات التصليح واعمال الصيانة.

واثارت هذه المشاريع مخاوف من تلويث الفضاء بميكروبات الأرض.

وفي حالة القمر يتعين على شركة مون اكسبريس ان تراعي، من بين قضايا اخرى، المواقع التاريخية لهبوط المركبة ابولو وغيرها من المركبات الأخرى التي أُرسلت الى القمر.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-3994224/You-book-holiday-MOON-2026-Private-firm-says-tourists-trips-little-8-000.html