كشفت اللجنة التنظيمية لقمة "رواد التواصل الاجتماعي العرب"، الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة والعالم، التي تُنظَّم بتوجيهات ورعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن تفاصيل "منصات تفاعلية" التي تم استحداثها لاستعراض التجارب المميزة لأهم المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي.

إيلاف من دبي: أوضحت اللجنة التنظيمية للقمة، التي تُعقد أعمال دورتها الثانية خلال الفترة من 13-14 ديسمبر الجاري، أن هذه الإضافة التي تشهدها القمة للمرة الأولى تمثّل فرصة مثالية للتواصل والتعرّف إلى أفضل التجارب الملهمة للمؤثرين ضمن مختلف المجالات.

وقالت مروة ناصر الكودة، عضو اللجنة التنظيمية لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب: إن انعقاد القمة هذا العام يأتي في الوقت الذي تتسع فيه دائرة انتشار وسائل التواصل الاجتماعي في المجتمع مع تنامي المجالات التي يتم توظيفها فيها لتتداخل مع نواحي الحياة المختلفة، ما يتطلب تطوير طرق مبتكرة للتواصل مع المستخدمين، لتناول هذا التداخل بمزيد من التحليل لتحقيق أقصى استفادة من تلك المنصات وتجنّب أضرارها المحتملة. 

ولفتت إلى أن "المنصات التفاعلية" تأتي في قالب جديد غير تقليدي يتناسب مع طبيعة الموضوعات محل النقاش، لتسمح لجمهور القمة بالتعرف عن قرب إلى الأساليب المبتكرة التي يتبناها المؤثرون عبر منصات التواصل الاجتماعي.

أضافت الكودة: "نسعى من خلال هذه المنصات التفاعلية إلى إيجاد مساحة من الحوار نتناول من خلالها الاتجاهات الجديدة في عالم التواصل الاجتماعي، باستعراض تجارب مميزة حققت نجاحات لافتة في هذا العالم الافتراضي، من خلال طرح يقدمه مؤثرون ورواد تواصل من ذوي الخبرة والحضور القوي في مجالات مختلفة تشغل الغالبية العظمى من مستخدمي شبكات التواصل، وتعنى بشريحة كبيرة من المجتمع".

وأكدت عضو اللجنة التنظيمية لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب أن الحدث الفريد من نوعه، والذي يجمع تحت سقف واحد مجموعة من أهم المؤثرين على شبكات التواصل، يسعى إلى تقديم فائدة عملية عبر حوار يناقش تفاصيل عالم التواصل المتنامي، بينما تهدف القمة إلى خروج المشاركين بتجارب وخبرات ونصائح مفيدة تعينهم على تسخير قدرة منصات التواصل على الانتشار الواسع والسريع في تحقيق أهداف إيجابية تعود على مجتمعاتهم بالنفع والفائدة.

منصات تفاعلية
تأتي "منصات تفاعلية" هذا العام ضمن سلسلة من المبادرات والفعاليات التي تقدمها القمة للمرة الأولى، لاستعراض تجارب مجموعة من أبرز المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي ضمن ثلاث منصات حيوية هي: منصة الصحة، ومنصة الطبخ، ومنصة الموضة والجمال، وسيقوم من خلال هذه المنصات مجموعة من أصحاب الأفكار الخلاقة والمبتكرة على وسائل التواصل الاجتماعي بمشاركة تجاربهم وخبراتهم مع الجمهور.

وتهدف هذه الفعالية الجديدة إلى تقديم طرق إبداعية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمنصات للتسويق تدعم رواد الأعمال الشباب وتساعدهم في الوصول بأفكارهم ومشاريعهم إلى شرائح مختلفة من الجمهور على النحو الامثل لا سيما في ظل الأعداد المتزايدة لمستخدمي هذه المنصات.

منصة الصحة
يشارك فيها الدكتور أحمد عبدالملك أحد أهم المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في مجال "الصحة" حيث يتابعه على "إنستغرام" أكثر من 700 ألف متابع حول العالم، وأكثر من 17 ألف متابع على "تويتر"، لتسليط الضوء على المعلومات الطبية والصحية الأكثر شعبية التي اعتاد الناس اعتبارها حقائق ثابتة، ولكنها ليست سوى خرافات طبية، إضافة الى الحديث عن الخيارات الغذائية التي تؤثر على الصحة وتضمن للمستخدمين التمتع بحالة صحية أفضل.

يشارك كذلك الدكتور علي العطار، المعروف بتقديم نصائح طبية مميزة على حسابه في تطبيق انستغرام لمتابعيه، البالغ عددهم ما يقارب نصف مليون شخص، وذلك لتحذير المستخدمين من الأنواع الجديدة من الأمراض التي ترتبط بالممارسات الخاطئة الناتجة من التغيرات في أسلوب الحياة، ومنها ما يعرف باسم أوجاع "عنق الرسائل"، المرتبطة بآلام في الرقبة بسبب تحريك الرأس أثناء الانشغال بإرسال الرسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها.

بينما سيتحدث الدكتور أنور الحمادي، استشاري الأمراض الجلدية وجراحة التجميل، وأحد المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتابعه على "انستغرام" أكثر من 61 ألف شخص، و22.5 ألف متابع على "تويتر"، حول كيفية توظيف وسائل التواصل الاجتماعي لتغيير حياة الناس وتشجيعهم على اتباع أسلوب حياة صحية. 

وستشارك الدكتورة ناتالي بسمة، اختصاصية التغذية ومدربة الحياة واللياقة البدنية، تجربتها التي تعتبر إحدى قصص النجاح الصحي على الساحة العربية، فمن وزن 150 كيلوغرام نجحت في الوصول إلى وزن 70 كيلوغرام، حيث بدأت في مشاركة هذه التجربة الناجحة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، ليصل عدد متابعيها على انستغرام إلى أكثر من 600 ألف متابع من مختلف أنحاء العالم. 

منصة الطبخ 
وتستضيف هذه المنصة شيخة العلي، عضوة مجلس إدارة في "ذوق" أول مجلة من نوعها تصدر فصليًا باللغتين العربية والإنجليزية لمناقشة الفن الغذائي في منطقة الخليج والشرق الأوسط وتسليط الضوء على أحد الفنون ذات الطبيعة الخاصة، وهو فن تصوير الطعام والتصميم عن طريق الهواتف النقالة مع التنفيذ بمشاركة الجمهور.

إضافة إلى مشاركة رؤيا جعفر صاحبة مطعم "فيلا ماماز" الشهير على مواقع التواصل الاجتماعي، لتشارك الجمهور تجربتها الفريدة في استهلاك الطعام الصحي المعروف بـ"الأورغانيك" في وصفاتها الغذائية. كما ستشارك مدربة الطبخ جميلة اللنقاوي، حضور القمة وصفات لأطباق سهلة في متناول اليد ومعلومات حول ثقافة استخدام البهارات في الوصفات الغذائية، ويتابع حسابها على "انستغرام" 1.2 مليون حول العالم.

أما الشيف حسين العلي، والذي يتمتع بحضور كبير وشعبية واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي في منطقة الخليج، فسيقدم من خلال "منصة الطبخ" مفاهيم مختلفة للتغذية. وتشارك أيضاً سمر أيوب المعروفة باسم "طباخة فايسبوك" حيث بدأت من هناك بإعداد الأطباق والوصفات ونشرها على صفحتها الخاصة، وقد لاقى ذلك الكثير من الاهتمام لدى المتابعين الذين باتوا يطلبون منها المزيد من الوصفات، ما دفعها إلى تأسيس "مطبخ سمر" وقناة خاصة على "يوتيوب" يتابعها ما يقارب 100 ألف، وعلى "انستغرام" أكثر من 70 ألف متابع، أما صفحتها على "فيس بوك" فيتابعها ما يقارب 300 ألف حول العالم. 

في الوقت نفسه سيقدم الشيف فيصل الناصر نظرية جديدة لدروس الطبخ، وتعليم تقنياته بدلاً من الوصفات، الى جانب تصحيح بعض الأخطاء المتعلقة بهذا الأمر والمنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي. 

منصة الموضة 
في منصة الموضة سيتمكن الحضور من الاطلاع على عروض حية تقدمها كل من: الإعلامية نهى نبيل، المتخصصة في موضوعات الموضة والأزياء وتحظى بقاعدة جماهيرية عريضة على شبكات التواصل الاجتماعي وتحديداً على "انستغرام" حيث يتابعها 3.9 مليون متابع حول العالم، وأكثر من 200 ألف متابع على "تويتر"، وتحظى بشعبية كبيرة على "سناب شات". 

كما تشارك في هذه المنصة "مرمر" المتخصصة في الأزياء والموضة، ويتابعها مليون متابع على "انستغرام" وتحظى بشعبية كبيرة جداً على "سناب شات"، وعهود العنزي التي يتابعها أكثر من 900 ألف متابع على "انستغرام"، وكلاً من علا فرحات، ويتابعها 330 ألف "انستغرام"، وحنان عبدالله ويتابعها أكثر من 350 ألف متابع "انستغرام"، والاء دشتي ويتابعها على "انستغرام" ما يقارب المليون متابع حول العالم وعلى "تويتر" ما يقارب 130 الف متابع، وايضاً كل من فايزة وسونيا علي ويتابعهم على "انستغرام" اكثر من نصف مليون متابع حول العالم، ولديهم شهرة واسعة على تطبيق "سناب شات".