نصر المجالي:&أدت الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح اليمين الدستورية أمام أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الذي أصدر مرسوماً بتشكيلها، اليوم السبت، وذلك قبيل انعقاد أول جلسة لمجلس الأمة الجديد غداً الأحد.&

وتضم الحكومة الجديدة ستة من أعضاء أسرة الصباح الحاكمة جميعهم مستمرون من الحكومة السابقة، من ضمنهم الرئيس، وسبعة وزراء جدد لأول مرة وثلاثة من الحكومة السابقة.

وكان أمير الكويت كلّف في 30&نوفمبر الماضي، الشيخ جابر المبارك الصباح بتشكيل الحكومة وهي الثالثة منذ 2012، و ذلك بعد تقديمها استقالتها قبل ذلك بيومين في خطوة إجرائية دستورية بعد انتخاب مجلس نواب جديد.

وفي التشكيل الجديد احتفظ كل من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ونائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، أنس الصالح بحقائبهم الوزارية.

وجرى تبادل حقيبتي الداخلية والدفاع، حيث أسندت الدفاع لنائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد خالد الصباح، الذي كان يشغل حقيبة الداخلية، فيما تولى نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد الجراح الصباح، وزارة الداخلية، الذي كان يشغل حقيبة الدفاع في الحكومة السابقة.

كما احتفظ وزير الاعلام، وزير الدولة لشؤون الشباب، الشيخ سلمان الحمود الصباح بحقيبتيه، وكذلك وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح بحقيبته.

سيدة واحدة

وتضم الحكومة سيدة واحدة احتفظت بحقيبتها الوزارية في الحكومة السابقة، ولكن مع تغيير المسمى، حيث أضحت هند صبيح براك الصبيح وزيرة للشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة دولة للشؤون الاقتصادية ، بعد أن كانت في الحكومة السابقة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية.

كما احتفظ وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل بحقيبته، وأضيف له مسمى وزير دولة لشؤون الخدمات.

الوزراء الجدد&

أما الوزراء الجدد فهم: وزير النفط ووزير الكهرباء والماء، عصام المرزوق، ووزير التجارة والصناعة، خالد الروضان، ووزير التربية والتعليم العالي، محمد الفارس، ووزير الصحة، جمال الحربي، وعبد الرحمن المطوع وزيرًا للأشغال، وفالح العزب وزيرًا للعدل، ووزير&دولة لشؤون مجلس الأمة، ومحمد الجبري، وهو عضو مجلس الأمة (البرلمان) الوحيد في الوزارة (المحلل)، وزيرًا للاوقاف والشؤون الاسلامية ووزير دولة للشؤون البلدية.&

كلمة الشيخ صباح&

ووجه أمير الكويت كلمة عند استقباله وزراء الحكومة الجديدة هنأهم "بالثقة التي أوليتموها في اختياركم للوزارة وأعرب لكم عن خالص التقدير لقبولكم المشاركة فيها وتحمل أعبائها وتقاسم مسئولياتها".

وتمنى الشيخ صباح للوزراء جميعا كل التوفيق والسداد، مثمنا ما بذله "أخونا سمو رئيس مجلس الوزراء من جهود مقدرة لتشكيل الوزارة ومقدرين في الوقت ذاته إسهامات اخوانكم الوزراء السابقين وما بذلوه من جهود مخلصة في أداء مهامهم ومسؤولياتهم الوزارية بكل تفان وكفاءة متمنين لهم دوام التوفيق".

مسؤوليات طموحة

وقال الأمير صباح: «إن أمامكم مسؤوليات كبيرة وأهدافا وتطلعات اقتصادية طموحة ينشدها الوطن والمواطنون ويتطلب تنفيذها دون شك عملا دؤوبا وجهدا متواصلا وعطاء غير محدود وتسخيرا لكافة الإمكانيات والطاقات لمواصلة تسريع عجلة التنمية والبناء في البلاد وتنفيذ الخطة الإنمائية للدولة ولن يتأتى ذلك إلا بتآزركم وعملكم بروح الفريق الواحد وفي إطار التعاون الإيجابي والبناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية والحرص المشترك للتصدي للقضايا التي تهم المواطنين ومعالجتها».

واضاف: «وإنني لعلى ثقة تامة بأنكم أهل لتولي هذه المسؤوليات الملقاة على عاتقكم على خير وجه وأنكم قادرون بعون الله تعالى على تجاوز العقبات كما أؤكد أهمية تلمس مشاكل المواطنين والعمل على حلها وفقا للقانون والأنظمة واللوائح المقرة وتبسيط الإجراءات الإدارية المتبقية في الوزارات والمؤسسات الحكومية وبما لا يخل بأدائها».

كلمة جابر المبارك&

وألقى رئيس الحكومة الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، كلمة قال فيها: تفضلتم يا حضرة صاحب السمو الأمير حفظكم الله وعهدتم الي مجددا برئاسة مجلس الوزراء ومتابعة حمل الأمانة الوزارية ونحن على أبواب مرحلة جديدة من مسيرة البناء والازدهار بقيادة سموكم الحكيمة وتوجيهاتكم السديدة وهو أمر يجسد الثقة الغالية في شخصي والإخوة والأخوات الوزراء الذين قبلوا مشكورين معاونتي في أداء هذه الأمانة على الوجه الذي يرضي الله سبحانه عنا ثم ينال رضى سموكم وأهل الكويت جميعا.

القسم العظيم

واضاف الشيخ جابر: وإذ أديت وأختي وإخواني الوزراء القسم العظيم أمام سموكم وسمو ولي عهدكم الأمين فإنني أتقدم من سموكم ببالغ الشكر والاعتزاز على هذه الثقة التي أوليتموني إياها ويشرفني وإخواني الوزراء أن نتحمل الأمانة في هذه الظروف الدقيقة من تاريخ الكويت الغالية وفي أجواء تترسخ فيها المشاركة الشعبية وتتجسد الديمقراطية نهجا وعملا في مواجهة مختلف التحديات والتي نحن بإذن الله قادرون على مواجهتها وعلى تحقيق آمال وتطلعات أهل الكويت جميعا ورؤى سموكم وتوجيهاتكم السامية السديدة في دفع عجلة البناء والتنمية ومحاربة الفساد واعلاء شان الاصلاح والتطوير لمزيد من التقدم والرفعة.

وختم رئيس الحكومة كلمته قائلا: ومع توكلي يا صاحب السمو على الله العلي القدير في ان يعينني وزملائي الوزراء على الوفاء بمسؤولية الحكم عطاء واخلاصا وانجازا فانني ادعوه سبحانه ان يسدد خطانا لما فيه تحقيق آمال وطموحات شعبنا الوفي ومصلحة كويتنا الغالية وان يمدنا بعون من عنده لنؤدي الامانة على وجهها الاكمل وان يوفقنا بقيادة سموكم الرشيدة لما فيه خير الكويت وشعبها.

قائمة الحكومة&

وفي الآتي القائمة الكاملة لوزراء حكومة جابر المبارك الثالثة

- الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء

- الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائبا اول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية

- الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع

- الفريق متقاعد الشيخ خالد الجراح الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية&

- انس خالد ناصر الصالح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للمالية

- الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء

- الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح وزيرا للاعلام ووزير دولة لشؤون الشباب&

- هند صبيح براك الصبيح وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل ووزير دولة للشؤون الاقتصادية

- ياسر حسن ابل وزير دولة لشؤون الاسكان ووزير دولة لشؤون الخدمات

- الدكتور جمال منصور عبدالله الحربي وزيرا للصحة&

- خالد ناصر عبدالله الروضان وزيرا للتجارة والصناعة

- عبدالرحمن عبدالكريم محمد المطوع وزيرا للاشغال العامة

- عصام عبدالمحسن حمد المرزوق وزيرا للنفط ووزيرا للكهرباء والماء

- الدكتور فالح عبدالله علي العزب وزيرا للعدل ووزير دولة لشؤون مجلس الامة&

- الدكتور محمد عبداللطيف محمد الفارس وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي&

- محمد ناصر عبدالله الجبري وزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية ووزير دولة لشؤون البلدية

&