أحمد العياد: تعقدُ اليوم الأحد في الكويت أولى جلسات مجلس الأمة المنتخب حديثا ًللفصل التشريعي الخامس عشر، حيث سيقوم كل نائب ووزير بتأدية القسم أمام الأمير وولي عهده.

ومن ثم يتم اختيار رئيس مجلس الأمة ونائبه ومراقب المجلس عن طريق التصويت ما بين أعضاء مجلس الأمة &والوزراء.

والأغلبية المطلوبة للفوز هي نصف الأعضاء الحاضرين + 1 ففي فرضية حضور الجميع، نوابا ووزراء، فالمطلوب 33، وبعدها تشكل اللجان.

وكان النائب مرزوق الغانم الفائز عن الدائرة الثانية هو آخر رئيس لمجلس الأمة السابق وهو المرشح بقوة كي يكون الرئيس الحالي لهذا المجلس.

تاريخ هذه "المطرقة"

مر على هذه المطرقة 10 رؤساء لمجلس الأمة ومن المصادفة أن أول رئيس لمجلس الأمة هو عبداللطيف الغانم وهو أيضا رئيس لجنة الدستور في المجلس التأسيسي الكويتي، وهو عم الرئيس السابق والمرشح بقوة لرئاسة المجلس الجديد مرزوق الغانم.

ويتنافس على الرئاسة حاليًا& عبدالله الرومي وشعيب المويزري ومرزوق الغانم.

تاريخ حل مجلس الأمة

تم حل مجلس الأمة ثماني مرات، مرتان منهم (1976 و1986) كانتا بشكل غير دستوري، وتوقف العمل ببعض مواد الدستور. كان الحل الأول للمجلس عام 1976 في عهد الشيخ صباح السالم الصباح، وكان هذا هو الحل غير الدستوري الأول. وجاء نتيجة لتراكم مشاريع القوانين وتأزم الموقف بين الحكومة والمجلس.

وجاء الحل الثاني - و هو الحل غير الدستوري الثاني- في 3 يوليو 1986 نتيجة التصعيد بين الحكومة والمجلس وتقديم مجموعة من الاستجوابات في نفس اليوم.

وحل المجلس لمرة ثالثة -الأولى دستورياً- في 4 مايو 1999 وشهد المجلس الحل الرابع في 21 مايو 2006 نتيجة التصعيد والصدام بين المجلس والحكومة في قضية تقليص عدد الدوائر الانتخابية وتقديم استجواب لرئيس الوزراء بخصوص هذه القضية.

وكان الحل الخامس في 19 مارس 2008، والسادس في 18 مارس 2009، وكانا بسبب التصعيد السياسي بين النواب والحكومة وكثرة الاستجوابات.

وجاء الحل السابع في 6 ديسمبر 2011 نتيجة فضيحة رشاوى النواب وكثرة الاستجوابات الموجهة لرئيس الحكومة والوزراء، وحادثة اقتحام مجلس الأمة، وجاء الحل الثامن لمجلس الأمة في أكتوبر 2016 وفقًا للمادة 107 من الدستور.