أكد رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن زيارته لكازخستان تحمل أبعادًا تاريخية، لأنها الأولى لرئيس حكومة إسرائيلي إلى هذه الدولة الإسلامية "المهمة"، بحسب قوله.

إيلاف: شدد نتانياهو على أن زيارته هذه لأذربيجان وكازخستان تأتي في إطار تقوية العلاقات مع الدول الإسلامية في العالم، وأن هذه الدول طلبت العلاقات مع إسرائيل، مؤكدًا أن إسرائيل لا تعيش في عزلة دولية، بل العكس فعدد كبير من الدول تطلب وتريد علاقات مع إسرائيل، مثل دول أفريقيا وأميركا اللاتينية، كما إن دولتي أذربيجان وكازخستان مهمتان جدًا بالروابط مع إسرائيل، بحسب نتانياهو.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يقوم بزيارة إلى هاتين الدولتين لتوقيع اتفاقات تجارية وصناعية وتبادل معلوماتي وغير ذلك، ويصطحب معه نحو سبعين من رجال الأعمال الإسرائيليين، الذين سيلتقون مع رجال أعمال هناك، للبدء بعلاقات تجارية بين الجانبين.

كما يشار إلى أن إسرائيل تشتري البترول من كازخستان أخيرًا، وهناك علاقات أمنية وتجارية بين البلدين، أضف إلى ذلك علاقات أمنية متينة مع أذربيجان، كما إن هناك من يتحدث عن وجود مطار عسكري إسرائيلي في أذربيجان بالقرب من الحدود الإيرانية، حيث تشغل إسرائيل من هناك - بحسب المعلومات - الطائرات بدون طيار التجسسية على إيران، وكانت إسرائيل زوّدت أذربيجان بطائرات بدون طيار هجومية مقابل ذلك.