نور الدين السعيدي: استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الجمعة في القصر الملكي في الدار البيضاء، أمين مجلس الأمن القومي في روسيا، نيكولاي باتروشيف، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وقال بيان للديوان الملكي المغربي ان استقبال الملك محمد السادس لباتروشيف ، يأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية القوية، التي جرى إطلاقها في موسكو خلال اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس والرئيس فلاديمير بوتين.

وذكر البيان ان العاهل المغربي جدد التأكيد على حرصه على العمل، يدا بيد، مع الرئيس الروسي من أجل تعزيز وتعميق التعاون الاستراتيجي في مختلف المجالات.

وأوضح البيان ان زيارة أمين مجلس الأمن القومي الروسي جاءت لتعزز عمق التعاون الأمني بين البلدين.

وخلال الاستقبال، وجه الملك محمد السادس الدعوة للرئيس فلاديمير بوتين للقيام بزيارة دولة للمغرب .

حضر الاستقبال، عن الجانب المغربي، مستشار الملك &فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية &محمد حصاد، وحضره عن الجانب الروسي، سفير روسيا في الرباط &فاليري فوروبييف.

وأجرى المسؤول الأمني الروسي في وقت سابق اليوم في الرباط العاصمة ، مباحثات مع كبار المسؤولين الامنيين المغاربة، تناولت آفاق تطوير الحوار بين البلدين في مجال الأمن، ومحاربة الإرهاب والتطرف والجريمة العابرة للحدود، والحيلولة دون انتشار المخدرات.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن الروسي، يفغيني أنوشين، ان الوفد الروسي، الذي يترأسه باتروشيف ويضم مسؤولين من وزارات الخارجية والداخلية والعدل، بالإضافة إلى وزارة الإعلام والإتصالات الجماهيرية، عقد اجتماعات مع وزير الداخلية المغربي محمد حصاد، والمدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي.

وأضاف المتحدث الروسي أن الطرفين تبادلا وجهتي نظرهما إزاء تعديل القاعدة القانونية لمواجهة الأخطار الناشئة في الشبكة العنكبوتية، مع إيلاء اهتمام خاص للحيلولة دون ترويج المتطرفين لإيديولوجيتهم في شبكة الإنترنت.

وذكر المتحدث الروسي أن باتروشيف عقد ايضا اجتماعا مع المدير العام لإدارة الدراسات والمستندات (مخابرات خارجية) محمد ياسين المنصوري، بحثا خلاله قضايا الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الساحل.