نصر المجالي: قالت تقارير إن نزلاء سجن وينسون غرين في مدينة بيرمنغهام ثالث أكبر سجن في بريطانيا يسيطرون على جناحين في السجن منذ صباح اليوم الجمعة، بعد تمكنهم من انتزاع مفاتيح عنابرهم من الحرس بعد تهديدهم أحد الضباط بحقنة وصفت بـ(القذرة).

وأعلنت إدارة السجن عن غلق كل منافذ الجناح (P) بعد أن قام نزلاؤه الألف بأعمال عنف وشغب من خلال تصرفات وصفت بـ(المجنونة) وأشعلوا حرائق ثم قاموا بإطلاق الألعاب النارية وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من سقوف السجن.

نيران مشتعلة داخل السجن&

وقالت رابطة ضباط السجون التي تمثل العاملين في السجن إن الواقعة شملت نحو 300 نزيل. ومن جانبها، ذكرت شرطة ويست ميدلاندز في بيان "علمنا أن مجموعة مفاتيح تتيح الوصول إلى مناطق إقامة (السجناء)انتزعت من ضابط وأن المجرمين احتلوا منذ ذلك الحين بعض المنشآت الخاصة بالسكن واللياقة البدنية".

صور للخارج

وأرسل السجناء صورا إلى خارج السجن بواسطة هواتف نقالة مهربة إلى زنازينهم من الخارج، خلال عملية الاحتلال وهم يرتدون خوذات الحراسات مدججين بالهراوات ويلوحون بمفاتيح السجن التي انتزعوها من الحرس. &

ووصف تقرير لصحيفة (ديلي ميل) اللندنية حادث الشغب بأنه الأسوأ منذ أحداث سجن (سترينجويز في مدينة مانشستر العام 1990.&

زنازين فارغة&

وقالت الصحيفة إن إدارة السجن نشرت نحو 300 ضابط من شرطة مكافحة العنف يطلق عليهم اسم (فريق العاصفة) وهم من ضباط وجنود سابقين في القوات الخاصة ( SAS) حاولوا كبح السجناء الغاضبين الذين تسلحوا بخراطيم الماء والطلاء في السجن الذي تديره شركة (جي4إس ـ G4S) الخاصة بإشراف مباشر من مصلحة السجون البريطانية.

قوات خاصة لمواجهة السجناء

واضاف التقرير أن السجناء كانوا يهتفون مطالبين بتزويدهم بالطعام. وأشار إلى أن جناحين وصيدليين وصالة للألعاب الرياضية وساحة وقعت جميعها في أيدي السجناء الذين يوصفون بـ"الخطرين" وهم من مرتكبي الجرائم الجنسية.&

وقالت (جي4إس) إنه جرى إرسال ضباط إضافيين إلى السجن الواقع قرب وسط مدينة برمنغهام والذي بني عام 1849. كما تم نشر ضباط مكافحة الشغب ووحدات من الكلاب البوليسية في محاولة لاستعادة السيطرة على الوضع.

ضابطة تتحدث مع اقرباء لبعض السجناء&
مفاتيح عنابر السجن بايدي السجناء&
خريطة للسجن&
طائرة هليكوبتر تحوم فوق السجن&

&