إيلاف من الرياض:&أكد الأمير محمد بن نايف ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات حرص الحكومة على مكافحة كل ما من شأنه أن يتسبب في أي ضرر للمواطن والمقيم، مؤكدًا أن التصدي لظاهرة المخدرات مسؤولية مشتركة تقع على كاهل الجميع.
&
وعد ولي العهد السعودي خلال ترؤسه اليوم الأحد، الاجتماع الخامس للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات،&التي هي&من الظواهر البشعة التي تمس الدين والعرض والعقل والنفس والمال التي يجب مواجهتها بكل ما أوتينا من قوة.
&
وكان ولي العهد قد اطلع في بداية الاجتماع على التقرير الوطني الثاني لظاهرة المخدرات في المملكة العربية السعودية، والذي جاء فيه أن الأجهزة الأمنية والجمركية استطاعت ضبط 188.762 قضية خلال ثلاث سنوات إلى جانب القبض على 245.103 متهمين خلال السنوات الخمس الماضية وضبط 367.870.293 قرصاً من أقراص الكبتاجون، بالإضافة الى ضبط 198.898.805 اطنان من مخدر الحشيش خلال نفس الفترة.
&
وبين التقرير أن هذه الأرقام والمؤشرات تؤكد أن هناك استهدافاً للمملكة وأبنائها، وفي نفس الوقت تبين يقظة وجهود رجال الأمن والجمارك في ضبط كل من يسعى إلى تهريب المخدرات إلى البلاد، مشيدًا بالجهود البناءة التي تبذلها الأجهزة الأمنية والجمركية في ضبط مهربي ومروجي المخدرات، منوها بالدور الذي تقوم به المؤسسات التعليمية والاجتماعية والصحية والإعلامية في تثقيف المجتمع بأضرار المخدرات، داعيًا الجميع لتوحيد الجهود لتوعية المجتمع لما فيه وقايتهم من هذا الخطر.
&
بعد ذلك اطلع ولي العهد على توصيات اللجنة التحضيرية التي اشتملت على برامج وخطط وآليات عمل تختص بالمجال الأمني والوقائي والبحثي والعلاجي وتم إقرارها، موجهًا باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها.
&
برامج جديدة
وفي نهاية الاجتماع دشن محمد بن نايف ولي العهد ثلاثة برامج إلكترونية هي أكاديمية نبراس للتدريب الإلكتروني، ونجوم نبراس الرياضي، وتطبيق نبراس.
&
كما أشاد بالمشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس"، معرباً عن شكره للشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك لمبادرتها ودعمها لمشروع نبراس ودورها في المسؤولية الاجتماعية ولشركة دار الهندسة لدورها الحيوي في هذا المشروع.
&
وأشاد ولي العهد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية بالجهود البناءة التي تبذلها الأجهزة الأمنية والجمركية في ضبط مهربي ومروجي المخدرات، منوهًا بالدور الذي تقوم به المؤسسات التعليمية والاجتماعية والصحية والإعلامية في تثقيف المجتمع بأضرار المخدرات، داعياً الجميع لتوحيد الجهود لتوعية المجتمع لما فيه وقايتهم من هذا الخطر.
&
ووقعت مذكرة تفاهم بشأن إنشاء جمعية نبراس للمساعدة العلاجية والرعاية اللاحقة، حيث وقعها نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير، ووكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية، والأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.
&
كما شهد توقيع محضرين بين وزارة الصحة واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وعدد من رجال الأعمال بخصوص إنشاء مصحات علاجية لمرضى إدمان المخدرات وتأهيلهم في الرياض والطائف.
&
وقد وجه ولي العهد كافة الجهات الأمنية والجمركية وغيرها من الجهات ذات العلاقة بمضاعفة الجهود من أجل الحد من تهريب المخدرات إلى بلادنا.