نصر المجالي: كلف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أجهزة الأمن في البلاد بتعزيز التعاون مع مخابرات الدول الأجنبية "عبر قنوات الشراكة"، وذلك على خلفية اغتيال السفير في أنقرة، كما أجّل مؤتمره الصحفي السنوي إلى يوم الجمعة.

وقال الرئيس الروسي في تصريحات أدلى بها بمناسبة "يوم موظفي أجهزة أمن الدولة"، يوم الثلاثاء، إنه على خلفية الحادثة "المؤلمة بشكل خاص"، يكلف المخابرات الروسية، في هذا السياق، "باتخاذ إجراءات إضافية من أجل ضمان الأمن داخل روسيا وخارجها وبتعزيز أمن الخدمات الروسية الخارجية وموظفيها".

كما قال بوتين إنه يطلب من قوات الأمن الروسية "تعزيز العمل مع مخابرات الدول الأخرى". وأضاف: "نحن على علم بما يحدث في الدول الأخرى، وبالجريمة الجديدة التي شهدتها أوروبا، حيث تم هلاك كثير من الناس في برلين، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين ونعرب عن تعاطفنا العميق مع ذوي الضحايا".

وأعاد بوتين إلى الأذهان من جديد، في هذا السياق، أن روسيا طرحت مرارًا وتكراراً، وما زالت تقترح، "توحيد الجهود في مجال مكافحة الإرهاب الدولي"، مضيفًا: "لا يمكننا الانتصار على الإرهاب إلا بهذا الطريق".

تأجيل المؤتمر الصحفي 

وإلى ذلك، أعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف ، أن الرئيس بوتين سيشارك يوم الخميس في مراسم الحداد ووداع السفير الروسي الذي قتل في تركيا.

وقال بيسكوف: "نظراً لانه يوم الخميس ستقام مراسم وداع ودفن السفير الروسي لدى أنقرة، اندري كارلوف، فإن الرئيس قرر عدم إجراء مؤتمره الصحفي السنوي في ذلك اليوم"، مشيرًا الى أن "المؤتمر الصحفي الكبير للرئيس سيجري يوم الجمعة 23 ديسمبر في الساعة 12 ظهرًا". 

ويشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كل سنة في مثل هذا الوقت من العام في شهر ديسمبر قبل أعياد رأس السنة والميلاد، يعقد مؤتمراً صحفياً سنوياً موسعاً، يتلقى فيه أسئلة الصحافيين والإعلاميين والمسؤولين والمواطنين على اختلاف شرائحهم الاجتماعية ضمن المجتمع الروسي. 

وتطرح الأسئلة والمشاكل بشكل مباشر عليه، من أجل بحثها ومتابعتها وإيجاد الحلول الأنسب لها، برعاية وإشراف الرئيس فلاديمير بوتين شخصياً.