موسكو: تحطمت طائرة عسكرية روسية كانت تقل 92 شخصًا، بينهم اكثر من ستين عضوًا في فرقة الجيش الاحمر الموسيقية الشهيرة، صباح الاحد، في البحر الاسود، بعد اقلاعها متجهة الى سوريا للمشاركة في احتفالات رأس السنة.

اقلعت الطائرة وهي من طراز توبوليف-154 في الساعة 5,40 (2,40 ت غ) من مدينة ادلر في جنوب منتجع سوتشي في رحلة روتينية الى قاعدة حميميم الجوية القريبة من اللاذقية في شمال غرب سوريا، بحسب ما نقلته وكالات الانباء الروسية عن وزارة الدفاع.

وقالت وزارة الدفاع الروسية انه "لا &"مؤشرات على وجود احياء" في موقع تحطم الطائرة العسكرية الروسية بعيد اقلاعها من سوتشي (جنوب) باتجاه سوريا وعلى متنها 92 شخصا.

ونقلت الوكالات الروسية عن بيان للجيش الروسي "تم تحديد منطقة كارثة طائرة توبوليف-154. ولا مؤشرات على وجود احياء". واضاف البيان انه عثر على اربع جثث.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع ايغور كوناشنكوف إن فرق الانقاذ عثرت على جثة تعود لاحد ركاب الطائرة، بحسب ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية، في حين تستمر اعمال البحث عن باقي الركاب.

واعلنت الوزارة "العثور على اجزاء من طائرة توبوليف-154 التابعة لوزارة الدفاع على بعد 1,5 كلم من ساحل مدينة سوتشي وعلى عمق 50 الى 70 مترًا".

وقالت الوزارة إن الطائرة كانت تقل 84 راكبًا وثمانية من افراد الطاقم.

وتبين من لائحة الركاب والطاقم التي نشرتها الوزارة أن 64 من اعضاء فرقة الكسندر الرسمية للجيش الروسي وقائدها فاليري خليلوف كانوا على متن الطائرة.

وكان بين الركاب جنود روس وتسعة صحافيين. وقالت قناة "بيرفي كنال" العامة إن ثلاثة من موظفيها كانوا في الطائرة.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة بالتحقيق في الحادث،&بحسب ما افاد الكرملين.&

وجاء في بيان للكرملين ان "الرئيس فلاديمير بوتين امر رئيس وزرائه ديمتري مدفيديف بتشكيل وترأس لجنة حكومية للتحيق في تحطم طائرة توبوليف-154 في سوتشي" مضيفا ان بوتين قدم تعازيه الحارة لعائلات واصدقاء الضحايا.&

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف قد أشار إلى أن بوتين&يتابع تطور عمليات البحث.

اضاف:&"من المبكر الادلاء بأي تصريح"، مشيرًا الى ان بوتين على اتصال دائم مع وزير الدفاع سيرغي شويغو.

وقال "الرئيس ينتظر اتضاح الصورة".

تحقيق جنائي

وتم فتح تحقيق جنائي لتحديد ما اذا كان الحادث ناجمًا عن انتهاكات لنظم السلامة الجوية، بحسب ما افادت لجنة التحقيق الروسية.

واضاف المصدر ذاته أن المحققين بصدد استجواب الطاقم التقني المكلف اعداد الطائرة للاقلاع.

وسبق لهذا الطراز من الطائرات، توبوليف-154، أن تعرض لحوادث.

ففي ابريل 2010 تحطمت طائرة من هذا النوع كانت تنقل 96 شخصًا، بينهم الرئيس البولندي ليخ كازينسكي ومسؤولون بولندنيون كبار، وهي تحاول الهبوط قرب سمولينسك غرب روسيا، وقضى كل من كان في الطائرة.

وتشن روسيا منذ سبتمبر 2015 حملة عسكرية جوية خصوصًا، في سوريا دعمًا لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وينتشر نحو 4300 عسكري روسي في سوريا وتواصل موسكو تعزيز وجودها العسكري في هذا البلد.

وامر فلاديمير بوتين الجمعة بتوسيع المنشآت العسكرية الروسية في ميناء طرطوس شمال غرب سوريا، التي من المقرر ان تصبح قاعدة روسية بحرية دائمة في سوريا التي تشهد نزاعًا داميًا منذ 2011.

وقعت روسيا وسوريا في اغسطس 2015 &معاهدة تتيح لروسيا استخدام قاعدة حميميم الجوية لفترة غير محدودة وتمنح المعاهدة التي صدقها بوتين في اكتوبر 2016 العسكريين الروس وعائلاتهم حصانة دبلوماسية.&

ومن قاعدة حميميم شمال غرب سوريا تنطلق الطائرات الروسية لتنفيذ ضربات. وتنشر روسيا في القاعدة نظام اس-400 الدفاعي الجوي.