إيلاف من الرياض:&أعلنت السعودية رسميًا عن انضمام سلطنة عمان إلى التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، والذي يضم في عضويته 41 دولة، وتم تأسيسه في الرياض العام الماضي، فيما أعرب الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي عن تقديره للقيادة العُمانية على دعم جهود المملكة في محاربة الإرهاب.
&
وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن&محمد بن سلمان تلقى رسالة من الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع في سلطنة عمان، بدر بن سعيد البوسعيدي، تتضمن انضمام السلطنة للتحالف الإسلامي العسكري.
&
وقد ثمن الأمير محمد بن سلمان هذا الموقف وأعرب عن تقديره للقيادة في سلطنة عمان على دعم جهود المملكة العربية السعودية في قيادة التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.
&
يذكر أن سلطنة عمان تعد الدولة الواحدة والأربعين التي تنضم للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.
&
ويأتي إعلان سلطنة عمان بعد عام من إعلان الأمير محمد بن سلمان، عن تأسيس التحالف العسكري الإسلامي - في ديسمبر 2015- ليؤكد حرص العالم الإسلامي على محاربة الإرهاب، الذي تضرر منه العالم الإسلامي أولاً، قبل المجتمع الدولي.
&
وبدأ التحالف عمله عبر إنشاء "مركز التحالف الإسلامي العسكري"، في الرياض، وذلك من أجل تطوير الأساليب والجهود لمحاربة الإرهاب في العالم الإسلامي، ولتنسيق الجهود بين الدول المشاركة بهدف الارتقاء بالقدرات لمحاربة الإرهاب وكل ما يزعزع أمن دول العالم الإسلامي.
&
وكانت سلطنة عمان أعلنت في السادس عشر من شهر ديسمبر من العام الماضي&عدم مشاركتها في التحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب الذي أعلن عنه بالرياض، إذ قال وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي في حينه، إن قوات السلطان المسلحة في الدستور العماني محظورة المشاركة بتجمعات أمنية خارج مجلس التعاون الخليجي.
&
وقال بن علوي إن قرار حظر القوات موجود في الدستور العماني، "وعليه لا يمكن لنا أن نتدخل في مثل هذه التجمعات الأمنية ".
&
زيارة مرتقبة
&
وكشفت إحدى وكالات الأخبار العالمية عن زيارة مرتقبة لولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الى سلطنة عمان في غضون الأسابيع القادمة .
&
ووفقًا لشبكة "بلومبيرغ" العالمية، قالت إن هذه الزيارة المرتقبة للأمير السعودي الذي يشغل منصب وزير الدفاع في حكومة المملكة بعد تلقيه رسالة من نظيره العماني يطلب فيها انضمام عمان للتحالف الذي تقوده السعودية ضد الارهاب.
&
ونقلت "بلومبرغ" عن من أسمته بالمصدر الرسمي المطلع، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، بأن زيارة الامير محمد بن سلمان تهدف للتنسيق وعمل الترتيبات اللازمة لزيارة سيقوم بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز للسلطنة، وأضاف: من المتوقع أن تهدف زيارة الملك سلمان إلى تعزيز التعاون الأمني والعسكري والاقتصادي بين البلدين.