قالت تقارير صحافية، إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحضر أليكسي ديومين البالغ من العمر 43 عاما، والذي تولى مؤخرا منصب حاكم مدينة تولا الروسية، بعد ما كان نائب وزير الدفاع الروسي السابق، ليكون رئيسا مقبلا لروسيا من بعد بوتين.


أشرف أبوجلالة من القاهرة: تثار شائعات قوية الآن في موسكو حول تحضير الرئيس فلاديمير بوتن لأحد الأبطال العسكريين الروس كي يخلفه في سدة الحكم ويصبح رئيساً لروسيا في المستقبل.

وتشير تقارير إلى أن ذلك الشخص هو نائب وزير الدفاع أليكسي ديومين، 43 عاما، الذي تم تعيينه قبل بضعة أيام كحاكم لمنطقة تولا، وذلك في الوقت الذي سُرِّبت فيه بشكل مفاجئ تفاصيل لم تكن معروفة من قبل عن شجاعته لوسائل الإعلام.

واتضح أن ديومين كان يعمل في السابق كحارس خاص ومساعد شخصي لبوتين وكان يلعب كذلك كحارس مرمى في نادي هوكي الجليد المملوك للرئيس.

كما قيل إن ديومين هو من قاد العملية السرية لمساندة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش بعد خروجه من الحكم ولجوئه لروسيا إبان اندلاع الثورة في كييف عام 2014.

وأضافت صحيفة الدايلي ميل البريطانية في سياق تقرير لها عن ذلك الموضوع أن ديومين عُيِّنَ في نفس العام قائداً لقوات العمليات الخاصة التابعة للجيش الروسي، وهي القوات التي لعبت دوراً محورياً في الاستيلاء على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

وسبق أن كرمه بوتن بمنحه وسام "بطل روسيا" الشرفي كما تمت ترقيته ليشغل منصب نائب رئيس سلاح المشاة برتبة لواء.

ويقال، وفق بعض الروايات، إنه عمل لفترة قصيرة كنائب لرئيس الاستخبارات العسكرية الروسية التي تعرف بـ "GRU".

وصدر قرار مؤخراً بتعيينه حاكماً لمنطقة تولا التي تحظي بأهمية إستراتيجية، وتفوق ويلز في المساحة، وفُهِم من تلك الخطوة أنها محاولة من بوتن لمنحه الخبرة السياسية عبر ذلك المنصب الذي جاء بعد شهرين من شغله منصب نائب وزير الدفاع.

وأوردت الدايلي ميل عن مُقدِّم الإذاعة والتلفزيون المخضرم، سيرجي دورينكو، الذي يشغل منصب رئيس تحرير إذاعة غوفوريت موسكفا، قوله "أتصور أنه يتم في الوقت الراهن إعداد ديومين ليخلف بوتن في الأخير. وأنا أراهن على ذلك بلا شك".

ومنح دورينكو الأفضلية لديومين على حساب مرشحين آخرين محتملين هما ديمتري ميدفيديف، 50 عاما، والذي سبق له أن شغل منصب الرئيس في الفترة بين عامي 2008 و2012، وأندريه فوروبيوف، 45 عاما، محافظ منطقة موسكو.