سيول: اطلقت كوريا الشمالية صباح الاحد صاروخا بعيد المدى وذلك رغم تحذيرات الولايات المتحدة الاميركية وكوريا الجنوبية، وفق ما اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.
&
وقال متحدث باسم الوزارة ان الصاروخ اطلق نحو الساعة 09,00 (00,30 تغ) من قاعدة اطلاق صواريخ في شمال غرب كوريا الشمالية. وكانت كوريا الشمالية قالت الثلاثاء الماضي انها ستطلق قريبا صاروخا يحمل قمرا صناعيا.
&
وتؤكد كوريا الشمالية ان اهداف برنامجها الفضائي محض علمية، لكن الولايات المتحدة وحلفائها يعتبرونه غطاء لبرنامج لتطوير صواريخ بالستية عابرة للقارات. ويشكل اعلان بيونغ يانغ تحديا للمجتمع الدولي الذي يحاول تشديد العقوبات ضد نظامها المنغلق.

وضع قمر صناعي في المدار
&
واكدت كوريا الشمالية الاحد انها نجحت في وضع قمر صناعي في المدار بفضل اطلاقها صاروخا، في خطوة قالت انها "حدث العصر"، ودانتها دول عدة معتبرة انها تجربة لصاروخ بالستي.
&
واعلنت مقدمة برامج في التلفزيون الرسمي عن اطلاق الصاروخ بامر من الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ-اون شخصيا، وقالت انه اتاح "وضع قمرنا الصناعي لمراقبة الارض كوانغ ميونغ سونغ-4 بنجاح في المدار". ودخل الصاروخ الذي اطلق عند الساعة التاسعة بتوقيت بيونغ يانغ (00,30 ت غ)من قاعد سوهاي في شمال غرب البلاد، المدار بعد عشر دقائق على ذلك.
&
وتلت البيان ري شون-هي مقدمة البرامج الشهيرة في كوريا الشمالية المعروفة باسلوبها القوي في اعلان الاحداث الكبرى بما في ذلك التجربة النووية التي اجريت الشهر الماضي. وقالت ري ان "النجاح التام في اطلاق كوانغ ميونغ سونغ-4 (...) هو حدث العصر في تطور البلاد العلمي والتقني والاقتصادي وقدراتها الدفاعية عبر ممارسة الحق المشروع في استخدام الفضاء لاغراض سلمية ومستقلة".
&
واضافت ان الشمال سيواصل الدفع قدما ببرنامجه النووي، موضحة ان القمر الصناعي الاخير الذي يحمل اجهزة عدة للقياس والاتصالات يتحرك على المدار بوتيرة 94 دقيقة و24 ثانية.
&
وتابعت ان "الادارة الوطنية لتطوير صناعة الفضائية في الجمهورية الشعبية لكوريا الديموقراطية ستطلق في المستقبل اقمارا صناعية اخرى (...) بما يتلاءم مع حرص حزب العمال الكوري على سياسته ايلاء اهمية للعلوم والتكنولوجيا".
&
رئيس الوزراء اليابان: انتهاك واضح
&
على الفور، ندد رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الاحد باطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى رغم تحذيرات المجتمع الدولي. وقال في تصريحات صحافية ان اطلاق الصاروخ امر "غير مقبول تماما"، معتبرا انه يشكل "انتهاكا واضحا" لقرارات مجلس الامن الدولي.
&
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان الصاروخ اطلق الاحد نحو الساعة 09,00 (00,30 تغ) من قاعدة اطلاق صواريخ في شمال غرب كوريا الشمالية. &وكانت كوريا الشمالية قالت الثلاثاء الماضي انها ستطلق قريبا صاروخا يحمل قمرا صناعيا. وتؤكد كوريا الشمالية ان اهداف برنامجها الفضائي محض علمية، لكن الولايات المتحدة وحلفائها يعتبرونه غطاء لبرنامج لتطوير صواريخ بالستية عابرة للقارات.
&
واشنطن: استفزاز كبير
&
من جهتها نددت الادارة الاميركية باشد العبارات باطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى، معتبرة ذلك "استفزازا كبيرا" يهدد امن آسيا والولايات المتحدة وستكون له "عواقب خطرة".
&
وادان البيت الابيض وفق بيان لسوزان رايس مستشارة الرئيس الاميركي للامن القومي "العمل الجديد المزعزع للاستقرار والمستفز والانتهاك الصارخ للقرارات العديدة لمجلس الامن الدولي". وشددت رايس على ان "برامج الاسلحة النووية والبالستية لكوريا الشمالية تشكل تهديدا جديا لمصالحنا، بما فيها امن بعض من حلفائنا المقربين، وتهدد السلم والامن في المنطقة".
&
وقال وزير الخارجية جون كيري في بيان انه بعد تجربتها النووية في 6 كانون الثاني/يناير "هذه هي المرة الثانية في شهر واحد التي تختار فيها كوريا الشمالية القيام باستفزاز كبير يهدد، ليس فقط امن شبه الجزيرة الكورية، بل ايضا امن المنطقة والولايات المتحدة".
&
واضاف كيري "سنستمر في العمل مع شركائنا واعضاء مجلس الامن الدولي لاتخاذ اجراءات جوهرية بهدف محاسبة كوريا الشمالية". وحضت رايس من جانبها المجتمع الدولي على "التكاتف لكي يظهروا لكوريا الشمالية ان افعالها الخطرة يجب ان تكون لها عواقب وخيمة". واكد كيري مجددا "الالتزام الثابت" لواشنطن "بالدفاع عن الحلفاء وخصوصا كوريا الجنوبية واليابان" اللتين ترتبطان بمعاهدات عسكرية مع الولايات المتحدة.
&
وقال مسؤول اميركي ان الصاروخ الذي اطلق "يبدو انه وصل الى الفضاء"، لكن "بناء على مساره (باتجاه الجنوب) فقد خلصنا الى انه لا يهدد الولايات المتحدة والحلفاء". وتؤكد كوريا الشمالية ان اهداف برنامجها الفضائي محض علمية، لكن الولايات المتحدة وحلفائها يعتبرونه غطاء لبرنامج لتطوير صواريخ بالستية عابرة للقارات.
&
اجتماع أممي طارئ&
&
هذا وقررمجلس الامن الدولي ان يعقد اجتماعا طارئا صباح اليوم الاحد في نيويورك بعد اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى، وفق ما افاد دبلوماسيون. وطلبت عقد هذا الاجتماع الذي سيكون في شكل مشاورات مغلقة، اليابان والولايات المتحدة البلدان العضوان في مجلس الامن، وكوريا الجنوبية. وسيبدأ الاجتماع عند الساعة 11,00 (16,00 تغ).
&
واكدت واشنطن وطوكيو وسيول في رسالة مشتركة وجهتها الى الرئاسة الفنزويلية لمجلس الامن لطلب الاجتماع الطارىء ان "اطلاق كوريا الشمالية اليوم لقمر صناعي مزعوم، يشكل انتهاكا لقرارات الامم المتحدة ذات الصلة" التي تحظر على بيونغ يانغ اي نشاط بالستي او نووي.
&
واطلقت كوريا الشمالية صباح الاحد صاروخا بعيد المدى رغم تحذيرات الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. وجاء اطلاق الصاروخ في الوقت الذي لا يزال فيه المجتمع الدولي يحاول التوصل الى توافق بشان كيفية الرد على آخر تجربة نووية لكوريا الشمالية في السادس من كانون الثاني/يناير الماضي.
&
وردا على اطلاق الصاروخ، طلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من كوريا الشمالية "الكف عن اعمالها الاستفزازية". وقال في بيان ان كوريا الشمالية "قامت باطلاق صاروخ مستخدمة تقنية الصواريخ البالستية في انتهاك لقرارات مجلس الامم المتحدة ذات الصلة (...) على الرغم من دعوة الاسرة الدولية بالاجماع ضد خطوة من هذا النوع". واضاف انه "يؤكد دعوته كوريا الشمالية الكف عن اعمالها الاستفزازية واحترام التزاماتها الدولية مجددا".
&
واكد الامين العام للمنظمة الدولية "التزامه العمل مع كل الاطراف المعنية لتهدئة التوتر واخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية بشكل يمكن التحقق منه". وتبحث واشنطن وبكين، الحليف الوحيد لكوريا الشمالية، منذ اسابيع مشروع قرار لمجلس الامن الدولي ردا على تلك التجربة، لكن دون نتيجة حتى الان. وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات دولية مشددة اثر اطلاقها صواريخ بالستية وثلاث تجارب نووية في تشرين الاول/اكتوبر 2006 وايار/مايو 2009 وشباط/فبراير 2013.

بان كي مون يندد
&
طلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من كوريا الشمالية "الكف عن اعمالها الاستفزازية" وذلك اثر اطلاقها صاروخا بعيد المدى. واكد بان كي مون في بيان ان اطلاق الصاروخ "مؤسف جدا،" مشيرا الى انه ينتهك قرارات الامم المتحدة.
&
وقال ان كوريا الشمالية "قامت باطلاق صاروخ مستخدمة تقنية الصواريخ البالستية في انتهاك لقرارات مجلس الامم المتحدة ذات الصلة (...) على الرغم من دعوة الاسرة الدولية بالاجماع ضد خطوة من هذا النوع". واضاف انه "يؤكد دعوته كوريا الشمالية الكف عن اعمالها الاستفزازية واحترام التزاماتها الدولية مجددا". واكد الامين العام للمنظمة الدولية "التزامه العمل مع كل الاطراف المعنية لتهدئة التوتر واخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية بشكل يمكن التحقق منه".&
&
موسكو: مضر جدا بالامن
&
دانت روسيا الاحد اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بعيد المدى معتبرة انه "مضر جدا" بالامن الاقليمي، بما في ذلك امن بيونغ يانغ. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "من المؤكد ان مثل هذه التحركات تؤدي الى تفاقم جدي في الوضع في شبه الجزيرة الكورية وجنوب شرق آسيا برمته" و"يضر جدا بامن دول المنطقة وخصوصا كوريا الشمالية نفسها".
&
واضافت روسيا، أحد الحلفاء القلائل للنظام الاكثر عزلة في العالم الذي تتقاسم معه حدودا، ان بيونغ يانغ ابدت مرة اخرى "احتقارا متهورا لقواعد القانون الدولي". وتابعت الوزارة ان "الطريق الذي اختارته بيونغ يانغ لا يمكن إلا ان يؤدي الى احتجاج صارم". وختم البيان "نوصي بالحاح القيادة الكورية الشمالية بأن تتساءل هل ان السياسة التي تقضي بالتصدي للمجموعة الدولية مفيدة لبلادها".
&
الصين تبدي اسفها
&
كما عبرت الصين الحليفة الرئيسية لكوريا الشمالية عن "اسفها" بعد اعلان بيونغ يانغ عن وضع قمر اصطناعي في المدار بوساطة صاروخ بعيد المدى.
وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ على الموقع الالكتروني للوزارة ان "الصين تعبر عن اسفها في ما يتعلق بالاصرار (من قبل كوريا الشمالية) على تنفيذ اطلاق تقنية صاروخية على الرغم من المعارضة الدولية".
&
واضافت ان بيونغ يانغ "تتمتع بحق الاستخدام السلمي للفضاء، لكن هذا الحق تحد منه قرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة". والصين هي الحليفة الاساسية لكوريا الشمالية والشريكة التجارية الرئيسة لها. لكن العلاقات بين البلدين توترت في السنوات الاخيرة بسبب البرنامج النووي الكوري الشمالي. وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ان "كل الاطراف المعنية يجب ان تواجه هذا الوضع بهدوء"، داعيا الى "الحوار والتشاور".
&
فرنسا وبريطانيا تدينان
&
ودانت فرنسا وبريطانيا بشدة اليوم الاحد اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بعيد المدى وضع في المدار قمرا صناعيا ودعتا الى الرد بحزم على هذه الخطوة. وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان ان اطلاق الصاروخ "عمل استفزاز جنوني"، ودعت الى "رد سريع وقاس من الاسرة الدولية في مجلس الامن" الذي يعقد اليوم اجتماعا في نيويورك حول هذا الشأن.
&
واضافت ان "فرنسا تدين باشد عبارات الحزم الانتهاك الفاضح الجديد من قبل كوريا الشمالية لقرارات مجلس الامن"، مؤكدة ان "اطلاق الصاروخ هو (...) عمل استفزازي جنوني".
&
ودانت الحكومة البريطانية "بحزم" اطلاق الصاروخ، داعية الى "رد قوي اذا واصلت كوريا الشمالية انتهاك" قرارات مجلس الامن الدولي. وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه ان "كوريا الشمالية تدرك تماما ان القرارات العديدة لمجلس الامن الدولي تحظر استخدام تقنية الصواريخ البالستية".
&
واضافت "نعمل مع حلفائنا وشركائنا ليكون هناك رد قوي اذا واصلت كوريا الشمالية انتهاك هذه القرارات"، معتبرة ان "مثل هذه الافعال لن تؤدي سوى الى زيادة عزلة" كوريا الشمالية.
&
رد دولي عملي
&
اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الاحد ان مسؤولي الدفاع الاميركيين والكوريين الجنوبيين قرروا بدء محادثات رسمية لنشر نظام دفاعي اميركي مضاد للصواريخ في شبه الجزيرة الكورية تعترض عليه بكين بشدة. وجاءت هذه التصريحات بعيد اعلان كوريا الشمالية عن اطلاق صاروخ بعيد المدى.
&
وقال المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ريو جي سونغ "تقرر بدء محادثات رسميا حول امكانية نشر نظام ثاد (ترمينال هاي التيتود ايريا ديفنس) في اطار الجهود لتعزيز الدفاع المضاد للصواريخ للحلف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة".
&
ويجري الحديث عن نشر منظومة الصواريخ هذه، وهي من بين الاحدث في العالم منذ سنوات. وترى واشنطن انه سلاح ردع اساسي لبرنامج الصواريخ البلستية الكوري الشمالي، بينما تعتبره روسيا والصين ضربة الى استقرار المنطقة يمكن ان تطلق سباقا الى التسلح.
&
المراحل الاساسية للنووي الكوري
&
اعلنت كوريا الشمالية الاحد انها وضعت قمرا صناعيا في المدار بوساطة صاروخ بعيد المدى، في خطوة اعتبرتها دول عدة تجربة لصاروخ بالستي. في ما يلي المراحل الاساسية لبرنامج الصواريخ الكوري الشمالي.
&
- نهاية سبعينات القرن الماضي: بدأ الشمال يعمل على نسخة معدلة من صاروخ سكود-بي (مداه 300 كلم) السوفياتي. تم اختباره في 1984.
&
- من 1987 الى 1992: تطوير نسخ من سكود سي (500 كلم) ورودونغ-1 (1300 كلم) وتايبودونغ-1 (2500 كلم) وموسودان-1 (3000 كلم) وتايبودونغ-2 (6700 كلم).
&
- آب/اغسطس 1998: تجربة لاطلاق صاروخ تايبودونغ-1 فوق اليابان يحمل قمرا صناعيا ليوضع في المدار. فشلت العملية.
&
- ايلول/سبتمبر 1999: الشمال يعلن تعليق التجارب المتعلقة بالصواريخ بعيدة المدى وسط تحسن في العلاقات مع واشنطن.
&
- 12 تموز/يوليو 2000: فشل المفاوضات الاميركية الكورية الشمالية حول الصواريخ بعدما طلبت بيونغ يانغ مليار دولار مقابل وقفها تصدير الصواريخ.
&
&- كانون الاول/ديسمبر 2002: مصادرة 15 صاروخا من طراز سكود صنع كوريا الشمالية على متن سفينة متجهة الى اليمن.
&
- 03 آذار/مارس 2005: بيونغ يانغ تلغي تعليق تجارب الصواريخ البعيدة المدى مشددة على السياسة "العدائية لادارة الرئيس الاميركي جورج بوش التي اعتبرت كوريا الشمالية مع ايران والعراق "محورا للشر".
&
- 05 تموز/يوليو 2006: تجارب لاطلاق سبعة صواريخ بينها صاروخ تايبودونغ-1 (بعيد المدى) انفجر في الجو بعد اربعين ثانية على اطلاقه.
&
- 09 تشرين الاول/اكتوبر: كوريا الشمالية تقوم باول تجربة نووية.
&
- 05 نيسان/ابريل 2009: كوريا الشمالية تطلق صاروخا بعيد المدى سقط في المحيط الهادىء. قالت واشنطن وطوكيو وسيول انه اختبار مقنع لصاروخ تايبودونغ-2.
&
- 13 نيسان/ابريل: مجلس الامن الدولي يدين بالاجماع هذه العملية ويقرر تعزيز العقوبات وبيونغ يانغ تنسحب من المفاوضات وتعلن اعادة تفعيل برنامجها النووي ووقف تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
&
- 25 ايار/مايو 2009: تجربة نووية ثانية تحت الارض، اقوى بكثير من الاولى.
&
- 12 حزيران/يونيو 2009: مجلس الامن يتبنى القرار 1874 الذي يفرض عقوبات اضافية.
&
- 4 تموز/يوليو 2009: تجربة سبعة صواريخ بالستية اطلقت من الساحل الشرقي.
&
- 18 شباط/فبراير 2011: صور للاقمار الصناعية تثبت ان كوريا الشمالية انتهت بناء منصة للاطلاق في قاعدة تونغشانغ-ري على الساحل الغربي.
&
- 15 ايار/مايو 2011: الاشتباه في تقاسم بيونغيانغ وطهران خبراتهما التكنولوجية حول الصواريخ البالستية، كما يقول ديبلوماسيون.
&
- 16 اذار/مارس 2012: كوريا الشمالية تعلن في منتصف نيسان/ابريل اطلاق صاروخ لوضع قمر صناعي في المدار.
&
- 13 نيسان/ابريل 2012: اطلاق صاروخ من قاعدة تونغشانغ-ري. الصاروخ يتفتت بعد دقائق على اطلاقه.
&
-الاول من كانون الاول/ديسمبر 2012: بيونغيانغ تعلن اطلاق صاروخ خلال هذا الشهر. قسم من المجموعة الدولية يدين هذه الخطوة، ووحدها بكين، الحليف الابرز الكبير لكوريا الشمالية، تعرب عن "قلقها".
&
- 12 كانون الاول/ديسمبر 2012: عملية اطلاق ناجحة للصاروخ الذي اعلن رسميا انه سيضع في المدار قمرا صناعيا مدنيا لمراقبة الارض. واعتبر قسم من المجموعة الدولية انه تجربة جديدة لصاروخ بالستي.
&
- 12 شباط/فبراير 2013: تجربة نووية ثالثة تحت الارض.
&
- 6 كانون الثاني/يناير 2016: تجربة نووية رابعة تحت الارض. كوريا الشمالية تؤكد انها اجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية، لكن الخبراء يشككون كثيرا في ذلك.