وصف الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي أحد الأبراج الجديدة الذي تنفذه شركة إعمار في خور دبي بالتحفة المعمارية الفريدة التي ستضاهي برج خليفة في عظمته وشموخه، وبرج إيفل في باريس في شهرته العالمية وجاذبيته للسياح من أنحاء العالم.


نوال الجارودي: استعرض محمد بن راشد بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام" باقة من التصاميم الهندسية المقدمة من عدد من الشركات العالمية الاستشارية لتصميم برج جديد تنفذه شركة إعمار في منطقة خور دبي.
&
إسلامي عصري
جاء ذلك خلال زيارة رافقه فيها محمد العبار رئيس شركة إعمار إلى المعرض المقام في برج خليفة في دبي، وتشارك فيه ست شركات هندسية استشارية عالمية تتنافس على الفوز بتصميم البرج الجديد، الذي قررت "إعمار" بناءه وتنفيذه، بحيث يجسد عظمة العمارة الإسلامية العريقة بتقنية حديثة، وفق أرقى وأفضل المعايير العالمية المتبعة في بناء مثل هذه الأبراج الشاهقة وضمان الإستدامة.
&
بعد معاينة محمد بن راشد للتصاميم المعروضة، وقع إختيار على أحد التصاميم الرائعة للاستشاري والمصمم الإسباني- السويسري المعروف عالميًا المهندس كالاترافا الشهير بتصاميمه الأنيقة والمميزة.
&
وقد اعتمد آل مكتوم التصميم، الذي يعكس فنون العمارة الإسلامية، ويتناسب ومتطلبات العصر الحديث، وبيئتنا المحلية وثقافة شعبنا وتراثه الحضاري.
وأثنى حاكم دبي على فكرة البرج الجديد وبنائه في أحد أهم المواقع التاريخية والتراثية في الدولة، والذي يعد وجهة سياحية مفضلة عند الكثيرين.
&
وأكد صاحب نائب رئيس دولة الإمارات أن قطار التنمية المستدامة في الدولة يسير بخطى ثابتة على سكته "التي رسمناها له وصولا إلى مرامه وتحقيق طموحات شعبنا والإطمئنان إلى مستقبل أجيالنا ودولتنا العزيزة".
&
تحفة منافسة
ووصف محمد بن راشد البرج بالتحفة المعمارية الفريدة، التي ستضاهي برج خليفة في عظمته وشموخه وبرج إيفل في باريس في شهرته العالمية وجاذبيته للسياح من أنحاء العالم.
&
وأوضح محمد العبار أن البرج "التحفة" تم التخطيط لبنائه في منطقة خور دبي، كي يكون صرحًا ومعلمًا ثقافيًا وسياحيًا، تتمازج فيه فنون العمارة الإسلامية وفن التصميم الحديث، بحيث يكون متفردًا في تصميمه وهندسته وأيقونة للتنوع الثقافي والرفاهية لجميع مرتاديه وزواره وساكنية من داخل الدولة وخارجها.&
&
وأشار العبار إلى أن العمل في بناء وتنفيذ البرج سينطلق في غضون أشهر، وأنه سيعلن عن إرتفاع البرج بعد إنجاز المشروع الواعد وافتتاحه رسميًا معربًا عن ثقته بأن البرج "التحفة" سيشكل إضافة قلّ نظيرها إلى خارطة المعالم السياحية والثقافية والمعمارية العالمية.

نبذة عن المصمم
يذكر أن هذه التحفة هي من تصميم المهندس المعماري والنحات الإسباني سانتياغو كالاترافا فايس من مواليد 1951. عُرف كالاترافا عالميًاً بمشاريعه التي تتميز بالطابع التقني، مثل محطات السكك الحديدية والجسور، وله مكاتب في مدينة نيويورك والدوحة وزيوريخ.&
&
يُجمع المتخصصون في كل أرجاء العالم على أن كالاترافا يمثل حالة فريدة في عالم الفن المعماري، لأنه مهندس معماري ومدني في آنٍ، فضلًا عن كونه رسامًا ونحاتًا من الطراز الأول.
&
ومنذ عام 1979 حتى يومنا هذا أنجز كالاترافا حوالى 200 مشروع، تم تنفيذ أكثر من 60 منها، كما حاز خلال مشواره المهني أكثر من 70 جائزة مرموقة، منها الميدالية الذهبية من المعهد الأميركي للهندسة في واشنطن عام 2005، ودرجة فخرية في الهندسة من معهد الفنون التطبيقية رينسيلار عام 2006، وجائزة الهندسة المعمارية الوطنية الإسبانية عام 2007.
&