أعلنت المرجعيات المسيحية مقاطعتها لمؤتمرات التعايش السلمي الذي بدأ اعماله امس احتجاجًا على الغبن والاجحاف ضد المسيحيين .. فيما أعلن نائب كردي أن العبادي ابلغه انه لن يدفع رواتب البيشمركة أو منح منصبي رئيس الأركان ووكيل وزير الداخلية للأكراد.

اعتبر بطريرك الكلدان في العالم لويس رفائيل ساكو الهجرة الجماعية للمسيحيين كارثة جماعية وخطيئة مميتة .. وقال في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف"، إن ما حدث في المنطقة بصورة عامة وخصوصًا في العراق وسوريا وليبيا واليمن مخطط له بدقة ساهمت فيه عدة دول ولا يمكنني تشخصيها بالتحديد، ومن المؤكد أن الدول العظمى وخاصة الولايات المتحدة الاميركية لها اليد الطولى في تغيير نظام وديموغرافية هذه البلدان، وهذا ما أكده سياسيون بارزون اميركيون.
&
واشار الى انه من الواضح أن احداث دخول ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والجماعات التكفيرية الأخرى الى العراق وسوريا وبلدان أخرى واستهدافهم الأبرياء وبلداتهم وتهجيرهم وسلب ممتلكاتهم هو تنفيذ لصالح جهات معينة.. وتساءل قائلاً .. وألا من أين جاء هؤلاء؟ وكيف دخلوا واحتلوا كل هذه المساحات الشاسعة دون مقاومة مع القيادات العسكرية؟ وكيف زودوا بأسلحة وعدد فتاكة متقدمة؟ وما مصادر تمويلهم؟ .. وقال: "كلها حقائق واقعية أكدت على أنها عمليات مدعومة هدفها التغيير لصالح مخططات إستراتيجية ومصالح كبرى".
&
واكد شعور المسيحيين بالألم والاحباط امام التصريحات المتناقضة .. وقال: "مرات يقال لم يبقَ امام داعش الا أيام وأسابيع معدودة ومرات يقال سوف تطول لعشرات السنين، لكن لحد الآن لا نعلم متى تدق ساعة الصفر لتطهير الموصل وبلدات سهل نينوى كما يروج حاليًا انها ستتم بعد تحرير الرمادي.. ان شاء الله يصدقون!.. ".
&
واوضح ساكو انه رفض استقبال الجهات السياسية العراقية.. وقال: "أننا مللنا من الكلام المعسول والخطابات الرنانة التي تفتقر الى أفعال على ارض الواقع حيث سئمنا من سماعهم، ولذلك رفضت استقبال تهنئتهم لنا بمناسبة اعياد ميلاد سيدنا المسيح ورأس السنة بسبب انتهاك حقوقنا الطبيعية والشرعية والوطنية ومعاملتهم ايانا كمواطنين من درجة أدني وفي حوزتي شواهد من الواقع اليومي".
&
ونفى ان يكون قد منع هجرة المسيحيين لخارج العراق، وقال إن هذه اشاعات من المؤسف ان يكون بعض القسس وراء اطلاقها.. وأضاف: "أنني لم أقف يوماً بوجه من قرر الهجرة هذا حق مشروع له وهو يتحمل مسؤولية قراره لكن الكنيسة صارت شماعة يعلقون عليها مشاكلهم، فنحن لا نقدر صنع معجزات وننقل الناس حيث يريدون ومن يرغب الهجرة ليسافر لكني شخصيًا أفضل البقاء لان هذه البلاد هي بلادنا وارضنا والغرب ليس بالفردوس، ولابد ان يأتي السلام في النهاية لان الحرب لن تدوم، ثم هناك بطاركة للطوائف الأخرى لهم موقفهم وتوجيهاتهم".
&
مقاطعة مؤتمر التعايش السلمي
&
وعلى الصعيد نفسه، قاطعت المرجعيات الدينية المسيحية والايزيدية المؤتمر الوطني للتعايش السلمي وحظر الكراهية الذي بدأ اعماله امس احتجاجًا على الغبن والاجحاف ضد المسيحيين في العراق .
وتساءل البطريرك لويس رفائيل ساكو في تصريح نقلته الوكالة الوطنية للأنباء قائلا: "ما جدوى المشاركة في مؤتمرات تخصص للكلمات والشعارات دون أن تجد افعالاً على الواقع؟ .. موضحًا أن المقاطعة جاءت بسبب الحيف الذي يمارس ضد المسيحيين وآخره الاجحاف بحقهم في قانون البطاقة الوطنية والتجاوز على الممتلكات الخاصة . وأضاف أن المسيحيين يطالبون بأن تنفذ الحكومة مطالبهم السابقة بإنصافهم بعيداً عن الشعارات".
&
ويشارك في المؤتمر أكثر من 500 شخصية حكومية وبرلمانية وسياسية ودينية لاطلاق وثيقة التعايش السلمي برعاية مجلس النواب، وقال رئيس اللجنة المشرفة على المؤتمر النائب عبد العظيم العجمان إن المؤتمر سيخرج بتوصيات تهم العراقيين وتتضمن كيفية العمل لمرحلة ما بعد داعش وتأسيس جو مجتمعي مستقر بعيد عن الثأر والعنف وردود الفعل.
&
العبادي لإبعاد المؤسسة العسكرية عن السياسة وعدم دفع مرتبات البيشمركة
&
شدد القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على ضرورة ابعاد المؤسسة العسكرية عن السياسة، وقال انه لن يدفع مرتبات قوات البيشمركة الكردية، وهو امر سيؤدي إلى رفض واحتجاجات كردية.
&
جاء ذلك خلال اجتماع عقد العبادي مع رئيس واعضاء لجنة الامن والدفاع البرلمانية الليلة الماضية، حيث جرى بحث اهمية ادامة تقدم القوات المسلحة ضد تنظيم داعش ودعمها وتوفير كل ما من شأنه تحرير الاراضي من سيطرتها وتحرير مدينة الموصل الشمالية، اضافة الى التعاون والتنسيق مع اللجنة وتشريع القوانين المهمة للقوات الامنية والعسكرية وعقود التسليح والتجهيز وتفعيل الجانب الرقابي . واوضح أن العمل الرقابي للبرلمان وللجنة الامن والدفاع امر مهم واساسي مع التوافق بالعمل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.
&
وشدد العبادي على اهمية ابعاد المؤسسة العسكرية عن العمل السياسي، مبينًا أن الحكومة تولي الاهتمام لقواتها من الجيش والشرطة والحشد الشعبي. واشار الى ان المؤسسة الامنية والعسكرية اعادت ثقتها بنفسها وتمكنت من تحقيق الانتصارات ومن الضروري دعمها.
&
وعقب الاجتماع، قال عضو اللجنة البرلمانية الكردي شاخوان عبدالله، إن العبادي اكد ان حكومته لن تدفع رواتب عناصر قوات البيشمركة الكردية .. كما انها لن تمنح منصب رئاسة أركان الجيش العراقي ومنصب وكيل وزارة الداخلية العراقية للاكرد خلفًا لشخصيتين كرديتين كانتا تحتلاهما.
&
وقال عبد الله وهو مقرر لجنة الأمن والدفاع النيابية في تصريح لشبكة رووداو الكردية، "طالبت رئيس الوزراء &بإرسال رواتب 150 الف مقاتل من قوات البيشمركة ما دام بإستطاعته دفع رواتب أكثر من مليون منتسب من المؤسسات الأمنية الأخرى، وسألته ما هي المشكلة في دفع رواتب البيشمركة فعناصرها أيضا يواجهون تنظيم داعش ويقدمون الشهداء في سبيل هذه الأرض وطالبت أيضاً بتسليم مناصب رئاسة أركان الجيش العراقي ومنصب وكيل وزارة الداخلية العراقية للاكراد".
&
وأوضح "أن حيدر العبادي رد عليّ وأمام جميع أعضاء اللجنة بأنه لن ندفع رواتب البيشمركة وليدفع إقليم كردستان هذه الرواتب من مستحقات النفط الذي يقوم ببيعه، ولن نعطي منصب رئاسة أركان الجيش العراقي ومنصب وكيل وزارة الداخلية العراقية للاكراد".
&
يذكر أن وفد حكومة اقليم كردستان الذي زار بغداد نهاية الشهر الماضي والذي ترأسه رئيس حكومة الإقليم نيجرفان البارزاني قد ناقش مع العبادي التعاون العسكري بين المركز والاقليم قبل تحرير مدينة الموصل، وقضية رواتب البيشمركة، إضافة إلى الأزمة المالية التي تواجه العراق .. كما تطرق الجانبان إلى قرض البنك الدولي للعراق بقيمة خمسة مليارات دولار وحصة الإقليم منها .. ثم ناقشا ايضًا ملف تصدير النفط وسبل تفعيل الاتفاق السابق بين المركز والاقليم حول هذا الشأن.&
&
ويعاني إقليم كردستان من أزمة مالية حادة حيث لم تتمكن حكومة الإقليم من دفع متأخرات رواتب موظفيها منذ شهر أيلول العام الماضي، فيما تحمل الأحزاب الكردية رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني مسؤولية تدهور الوضع الاقتصادي والسياسي بالإقليم.
&