ردت حركة حماس الفلسطينية على تقرير لـ"إيلاف" استند على تصريحات الجنرال الاسرائيلي يوآف مردخاي، ويفيد بمعالجة الحركة لجريح من الفرع المصري لتنظيم "داعش". وقالت حماس إن مزاعم الاسرائيليين في هذا الصدد، كاذبة.


القدس: نفت حركة حماس الاثنين الاتهامات الاسرائيلية بمعالجة جريح من الفرع المصري لتنظيم "داعش" بعد تهريبه عبر نفق الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه.

وكان الجنرال الاسرائيلي يوآف مردخاي اتهم عبر "إيلاف" تنظيم "داعش" بتهريب مقاتلين جرحى من سيناء عبر انفاق الى قطاع غزة للعلاج.

وقال مردخاي الذي يراس لجنة تنسيق الانشطة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة في مقابلة مع مراسل "إيلاف" مجدي الحلبي: "لدينا معلومات جديرة بالثقة بان اعضاء في تنظيم الدولة الاسلامية فرع سيناء دخلوا قطاع غزة عبر انفاق لتلقي العلاج في مستشفيات حماس".

حماس تعالج جرحى داعش من سيناء في مستشفياتها
مجدي الحلبي

وقال الجنرال مردخاي منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية في الاراضي الفلسطينية إن الامر يتم منذ فترة ليست بالقليلة، وان حماس تتلقى من داعش مقابل ذلك الأموال والأسلحة والسلع التجارية بعد شح المدخولات في أعقاب قيام مصر بتدمير غالبية الأنفاق بين سيناء وقطاع غزة.

ونقلت فرانس برس عن مردخاي قوله "ان مقاتلين جرحى عولجوا في مستشفى في خان يونس" وذلك وفق مقتطفات من المقابلة مع "إيلاف" قالت فرانس برس إنها حصلت عليها من لجنة التنسيق في وزارة الدفاع الاسرائيلية.

نفي حماس

نفت وزارة داخلية حماس الاتهامات وقالت ان "المزاعم التي يروجها الاحتلال الاسرائيلي حول علاج جرحى من سيناء في مشافي قطاع غزة هي مزاعم كاذبة ولا أساس لها من الصحة".

وقال المتحدث باسم الوزارة اياد البزم ان هذه المزاعم "هدفها التحريض على قطاع غزة وتوتير علاقة القطاع بجمهورية مصر العربية والعمل على تشديد الحصار".

بدوره نفى المتحدث باسم وزارة الصحة اشرف القدرة تلك الاتهامات وقال ان "تصريحات مردخاي توتيرية وعارية عن الصحة تماما". واضاف القدرة ان "المستشفيات الفلسطينية الحكومية تستقبل المرضى والجرحى المقيدين في قطاع غزة فقط".

يخضع قطاع غزة لحصار محكم يقيد حركة السكان الراغبين في الدخول او الخروج ويشكل معبر رفح الحدودي مع مصر المنفذ الوحيد خارج القطاع دون المرور باسرائيل لكنه مغلق الا في حالات استثنائية منذ 2013.

بدأت مصر في نهاية 2014 اقامة منطقة عازلة في شمال شبه جزيرة سيناء على الحدود مع غزة، ودمرت مئات الانفاق التي تستخدم لتهريب البضائع ومواد البناء في حين اتهمت حركة حماس باستخدامها لتهريب الاسلحة.

واعلن وزير اسرائيلي الاحد ان مصر اغرقت انفاق التهريب بين قطاع غزة واراضيها "بناء على طلب اسرائيل وبضغط منها".

وقال وزير الطاقة يوفال شتينيتز من حزب ليكود ان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "اغرق عددا لا بأس به من الانفاق بين غزة وسيناء" معتبرا هذا الامر "حلا جيدا".