أكد النائب اللبناني في تيار المستقبل أمين وهبي، في حديث خاص لـ"إيلاف"، أن الإيرانيين يفضّلون أن تبقى سدة الرئاسة اللبنانية شاغرة، وذلك لمصلحة حزب الله، الذي رأى أنه يتحمّل مع التيار الوطني الحر مسؤولية الفراغ الرئاسي في لبنان.

&
ريما زهار من بيروت: في حديث خاص لـ"إيلاف" مع النائب أمين وهبي (المستقبل)، تطرق فيه إلى خطاب رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في 14 شباط (فبراير) المقبل، وإلى الفراغ الرئاسي، وكذلك إلى ترشيح رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع لرئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون لرئاسة الجمهورية، وتداعيات الأمر على قوى 14 آذار، وكذلك خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الأخير.
&
وفي ما يلي نص الحوار معه:
&
*الجميع ينتظر خطاب رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في ذكرى 14 شباط/فبراير، فهل من المتوقع أن يقوم رسميًا بترشيح النائب سليمان فرنجية للرئاسة؟
-إن فحوى خطاب سعد الحريري سيعلن في 14 شباط، والخطاب سيكون من ضمن مبادئ 14 آذار، ولا تفاصيل حول الكلمة التي سيلقيها حينها.
&
*البعض ذهب إلى التأكيد على أن الحريري ربما في ذكرى 14 شباط قد يعلن تأييده لرئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون، فما مدى صحة هذه الفرضية؟
-مبادرة الحريري بترشيح فرنجية لا تزال قائمة، وكل هذه التكهنات تلجأ إليها بعض القوى، لأن لها مصلحة في ذلك.
&
*إذا لم يتفق كل من عون وفرنجية برأيك، هل سيبقى الفراغ سيد الموقف؟
-إذا لم يتفقا يجب أن ينزل النواب جميعهم إلى المجلس النيابي، وانتخاب رئيس منهما، والفراغ يتحمله اليوم من يرفض النزول إلى مجلس النواب لإكمال النصاب، وانتخاب رئيس جديد للبنان، والمسؤولية الرئيسة في الفراغ الرئاسي في لبنان تقع على عاتق حزب الله والتيار الوطني الحر.
&
حظوظ الحريري
*ما هي حظوظ الحريري بالوصول إلى رئاسة الحكومة اللبنانية مع كل من عون وفرنجية؟
-الحريري عندما يحاول أن ينهي الفراغ، لا يفتش عن مصلحته في الوصول إلى رئاسة الحكومة، نحن نحاول إنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان، إنطلاقًا من قناعتنا بأنه عندما يكون هناك رئيس للجمهورية في لبنان، فهذا الرئيس يعيد العافية إلى المؤسسات الدستورية في البلد، والحريري لم يكن يسعى إلى رئاسة الحكومة، بقدر ما كان يسعى إلى إنهاء الفراغ الرئاسي.
&
جعجع
*هل رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع بترشيحه لعون إبتعد عن حلفائه من قوى 14 آذار؟
-لا شك أن المبادئ الأساسية التي تتوحد من خلالها 14 آذار لا تزال قائمة وموجودة لدى كل مكونات 14 آذار، بما فيها القوات اللبنانية وتيار المستقبل.
&
*البعض رأى أن جعجع بترشيحه عون ابتعد بالتالي عن الحريري وتيار المستقبل؟
-لا شك أن هناك تباينًا حول الموضوع، لكن أعتقد أن القواسم المشتركة لا تزال كبيرة.
&
*ما مصير قوى 14 آذار بعد ترشيح جعجع لعون؟
-قوى 14 آذار بحاجة إلى أن تعيد قراءة الواقع، وتعيد ترتيب أولوياتها، وتحدّد مسار نضالها، الذي يستجيب لمصلحة البلد، ويحافظ على حقوقها، وهذه الأمور من أجل التوصل إليها، فإن قوى 14 آذار بحاجة إلى بذل جهد استثنائي على صعيد التواصل الداخلي بين مكوناتها، من أجل إعادة ترتيب الأولويات، وتحديد المصلحة المشتركة بين جميع مكوناتها.
&
خطاب نصرالله
*ما هو تعليقك على خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الأخير؟
-أعلن نصرالله بالفم الملآن أنه لا يريد للفراغ الرئاسي أن ينتهي، وأن له مصلحة مع القيادة الإيرانية في هذا الأمر.

*بمعنى أن لا مصلحة لحزب الله في انتخاب رئيس للجمهورية في الوقت الحالي؟
-أعلن نصرالله عدم استعجاله في انتخاب رئيس للجمهورية، وهم يتبنون عون، ولا يريدون الضغط على فرنجية، كان يجب أن يشجّع حزب الله على التفاهم بين عون وفرنجية، لاختيار مرشح واحد منهما، أو أن ينزل الاثنان إلى المجلس النيابي، ومن ينجح منهما، يكون رئيسًا للجمهورية، عندما يقول حزب الله إنه غير مستعجل، وهم متمسكون بميشال عون، ولن يكتمل النصاب إلا إذا كان الجميع سينتخب عون، أصبح حزب الله يسعى إلى تحويل الانتخاب إلى تعيين، وليس إلى عملية انتخابية ديمقراطية، حزب الله يريد تحويل الانتخاب إلى عملية استفتاء على اسم واحد.

*ما مدى حظوظ لبنان بانتخاب رئيس للجمهورية في ظل الوضع الإقليمي المتأزم في المنطقة؟
-الإيرانيون يفضلون أن تبقى سدة الرئاسة شاغرة، وذلك يسهّل عليهم وعلى حزب الله تحديدًا التصرف بأي طريقة يريدونها، حزب الله اليوم يقاتل في سوريا، فإذا أتى رئيس للجمهورية، قد يطالب هذا الأخير حزب الله ببعض التنازلات لمصلحة الدولة اللبنانية كي ينجح عهده، حزب الله لا يريد ذلك، لأنه يصادر صلاحيات الدولة، ومن مصلحة حزب الله أن يستمر الشغور الرئاسي، حتى يستطيع أن يسرح ويمرح داخل البلد وخارجه على هواه، بما ينسجم مع المصالح الإيرانية، ولا يريد أن يكون هناك رئيس للجمهورية يحمّله مسؤولية ما يجري.
&