أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الأربعاء أن تعنت روسيا أفشل محادثات جنيف حول سوريا، موضحا أن السعودية تسعى لإيجاد الأمن والاستقرار والسلام في الشرق الأوسط، مشيرا إلى حرص&المملكة على ألا تكون هناك هيمنة إيرانية على العراق.
&
عبد الرحمن بدوي: صرّح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن السعودية حريصة على السعي الجاد لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في الشرق الأوسط، قائلًا:" عازمون على حل أزمات المنطقة عبر النقاش".
&
وقال الجبير خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم في المغرب مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، إننا سنبحث تفاصيل المشاركة بقوات برية في سوريا مع الدول المختصة، وأنه يهمنا الحفاظ على المؤسسات السورية مؤكدا أن فشل محادثات جنيف مرجعه التعنت الروسي.
&
وحول إيران أكد وزير الخارجية حرص المملكة على ألا تكون هناك هيمنة إيرانية على العراق.
&
تضامن مغربي
من جانبه، قال وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار إن &بلاده تتضامن "بشكل مطلق مع السعودية في تصديها لأي تدخل في شؤونها الداخلية"، مؤكدا "نقف مع السعودية ضد كل ما يهدد السلم في الخليج" و"نرفض الاستعمال المغرض للطائفية والتدخل في شؤون الدول". وشدد على أن "عاصفة الحزم أتت دفاعا عن الشرعية في اليمن".
&
وحول الملف السوري، قال مزوار إن الحل في سوريا رهين بمرحلة انتقالية يديرها الشعب السوري"، فيما اعتبر أن "الإرهاب آفة متشعبة والمقاربة الأمنية وحدها لا تكفي لهزيمته".
&
وتعد هذه الزيارة لوزير الخارجية السعودي هي أول زيارة له منذ تعيينه على رأس الدبلوماسية السعودية، عقب وفاة الأمير سعود الفيصل، يوم 9 تموز (يوليو) الماضي.