نصر المجالي: وجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان انتقادات لافتة في لهجتها، للولايات المتحدة بشأن دعمها للأكراد في سوريا، وقال إن عدم اعترافها بحزب الاتحاد الديمقراطي جماعة إرهابية سيخلق "بركة من الدماء" في المنطقة.
&
وشدد الرئيس التركي على أن الوضع في سوريا أصبح مشكلة أمنية بالنسبة لبلاده، كما تساءل في تصريحاته التي وصفت بـ"اللاذعة" خلال كلمة له في أنقرة يوم الأربعاء: "هل أنتم إلى جانبنا أم إلى جانب حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني؟".
&
فارق بين الحزبين
&
وأضاف : "هل هناك فارق بين حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي؟ هل هناك فارق مع وحدات حماية الشعب؟ (وهي قوات شعبية كردية تختص بحماية الأكراد بشكل أساسي في سوريا)".
&
وتعتبر تركيا الاتحاد الديمقراطي الكردي منظمة إرهابية، مشيرة إلى علاقته بحزب العمال الكردستاني، الذي يشن حملة منذ ثلاثة عقود للمطالبة بحكم ذاتي للأكراد في جنوب شرقي البلاد.
&
وكان مسؤولون أميركيون تحدثوا عن أن واشنطن تعتبر موقف أنقرة من الأكراد إحدى العقبات الرئيسة في تسوية الأزمة السورية ومحاربة تنظيم "داعش".
&
عديمة الأساس
&
يذكر أن أنقرة أبلغت الولايات المتحدة أكثر من مرة أن أكراد سوريا يسلمون أسلحة لحزب العمال الكردستاني الذي يستعملها في تركيا، بينما تعتبر واشنطن هذه الاتهامات عديمة الأساس.
&
وكان موضوع تهريب الأسلحة مطروحا أثناء زيارة جو بايدن نائب الرئيس الأميركي إلى تركيا، وأكد مسؤولون أتراك بعد ذلك أن أنقرة مستعدة لقصف حلفاء واشنطن في سوريا في حال استمرار تهريب الأسلحة.
&
تصريحات جاويش أوغلو
&
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده كان بإمكانها "تطبيع العلاقات مع حزب الاتحاد الديمقراطي، لو أنه اختار موقفًا مدافعًا عن حقوق الناس هناك (في سوريا)، بدلا من التعاون مع منظمة بي كا كا الإرهابية".
&
جاء ذلك خلال رده على أسئلة النواب، في البرلمان التركي، الليلة الماضية، حيث أشار جاويش أوغلو، إلى عدم وجود أي مشاكل بين بلاده والمواطنين الأكراد.
&
وحول تنظيم "داعش" ومستقبل سوريا، لفت جاويش أوغلو إلى عدم وجود تنسيق بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، قائلاً "لو كان هناك تنسيق، لما كانت 88% من الغارات الروسية استهدفت المعارضة المعتدلة المدعومة من قبل أميركا".
&
تطابق وجهات نظر&
&
وأكد الوزير التركي تطابق وجهات نظر بلاده مع أميركا في ما يتعلق بتنظيم "داعش"، مضيفًا "ليس هناك اختلاف في مواقف البلدين حول رحيل الأسد أيضًا".
&
وجدد جاويش أوغلو دعم بلاده لمفاوضات جنيف بخصوص الأزمة السورية، مشددًا على ضرورة "إيقاف الغارات الروسية كي يتسنى إرسال المساعدات الإنسانية، ورفع الحصار عن المناطق داخل سوريا".
&
وأردف جاويش أوغلو قائلاً "اعتقد أن أميركا وروسيا لا تملكان أفكارًا متطابقة حول داعش، وأن موسكو لها أجندة مختلفة حول هذا الموضوع"، مشيرًا إلى أن أميركا "بدأت تدرك خطأها بالوثوق بروسيا حتى اليوم".
&
ضغوط
&
وإلى ذلك، فإن انتقادات إردوغان في الوقت الذي تواجه فيه تركيا ضغوطًا للسماح بدخول 30 ألف لاجئ سوري تقطعت بهم السبل على حدودها.
&
وكان اللاجئون فروا من الصراع الدائر بين قوات الحكومة السورية والميليشيات التي تدعمها إيران، والضربات الجوية الروسية الداعمة التي تستهدف مناطق تسيطر عليها المعارضة حول مدينة حلب المنقسمة في شمال البلاد.
&
وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو جهة مراقبة مقرها بريطانيا، عن مقتل أكثر من 500 شخص، بينهم عشرات المدنيين، منذ بدء الهجوم قبل عشرة أيام.
&
تحذيرات
&
ومن جانبها، وقالت منظمة (أطباء بلا حدود) من أن القتال شدد من الضغوط على نظام الرعاية الصحي المتدهور بالفعل في مدينة أعزاز الحدودية.
&
وحذرت موسكيلدا زانكادا، رئيسة بعثة منظمة أطباء بلا حدود، من أن النازحين، من بينهم أطفال ومسنون، قد يحاصرون في العراء في ظروف طقس متجمد له تأثير شديد على صحتهم.
&
وتأوي تركيا بالفعل ما يربو على 2.5 مليون لاجئ سوري خلال السنوات الخمس الماضية، وقالت إنها ستواصل ذلك بطريقة "محكمة".

&