تستعد روسيا لتوقيع صفقة تزوّد بموجبها إيران بمقاتلات (سوخوي ـ 30)، وذلك حلال الزيارة التي سيقوم بها وزير الدفاع حسين دهقان إلى موسكو يومي 15 و16 شباط (فبراير).


نصر المجالي: يتحادث وزير الدفاع الإيراني خلال زيارته مع فلاديمير كوجين مساعد الرئيس الروسي ومع نائب رئيس الوزراء دميتري روغوزين ومع وزير الدفاع سيرغي شويغو.
&
وقال مصدر روسي إن دهقان سيناقش موضوع توريد (سوخوي ـ 30)، وهي مقاتلات ثقيلة ثنائية المقاعد، تنتمي إلى الجيل الرابع، "لأن وزارته تعتقد أن القوات الجوية الإيرانية تحتاج مثل هذه الطائرات الحديثة".&
&
أضاف: "لقد حققنا الكثير من التقدم خلال مناقشة هذا الموضوع، وأعتقد أنه سيتم التوقيع على العقد خلال الزيارة المذكورة". وقالت وكالة (نوفوستي) إن الوزير الإيراني سيبحث أيضًا موضوع توريد منظومات الدفاع الجوية الصاروخية الروسية من طراز "س 300" إلى إيران، ولم يتم التطرق إلى موضوع توريد منظومات "س- 400" الأكثر تطورًا.
&
وكان دهقان ذكر في حديث سابق أن الدفعة الأولى من منظومات "س-300" ستصل إلى بلاده في الربع الأول من عام 2016. ويذكر أن موسكو وطهران كانتا وقعتا في 2007 عقدًا بتوريد منظومات "س ـ 300" بقيمة 900 مليون دولار تقريبًا، ولكنه لم ينفّذ، بسبب العقوبات الدولية ضد طهران.
&
وفي نيسان (أبريل) من العام 2015 رفعت روسيا الحظر المذكور، وأفاد مساعد الرئيس الروسي كوجين بأن الدولتين ستوقعان قريبًا على العقد من جديد، ولكن قيمته ستختلف، لأنه تم تحسين المواصفات الفنية – التكتيكية للنظم الصاروخية الآنفة الذكر.
&