أكد الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس أن التفاوض مع المعارضة "لا يعني التوقف عن مكافحة الإرهاب"، معتبرًا أنهما مساران منفصلان. مشددًا على أن هدفه "استعادة الأراضي السورية كافة"، لكنه رأى أن ذلك قد يتطلب في ظل الوضع الحالي وقتًا طويلًا.


دمشق: قال الأسد في مقابلة حصرية لوكالة فرانس برس اجريت الخميس في مكتبه في دمشق "نؤمن إيماناً كاملاً بالتفاوض وبالعمل السياسي منذ بداية الأزمة، ولكن أن نفاوض لا يعني أن نتوقف عن مكافحة الإرهاب"، مشيرا الى انه "لا بد من مسارين في سوريا.. أولاً التفاوض وثانياً ضرب الإرهابيين، والمسار الأول منفصل عن المسار الثاني".
&
المعركة الأساس
وقال الاسد، في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس اجريت الخميس في مكتبه في دمشق هي الاولى منذ فشل مفاوضات السلام في جنيف في الشهر الماضي، وبعد التقدم الميداني للجيش السوري بدعم جوي روسي في محافظة حلب، انه "من غير المنطقي أن نقول إن هناك جزءاً سنتخلّى عنه".
&
وردا على سؤال حول قدرته على استعادة الاراضي السورية كافة، قال "سواء كانت لدينا استطاعة أو لم يكن، فهذا هدف سنعمل عليه من دون تردّد". واشار الى ان "الحالة الحالية المتمثلة في الإمداد المستمر للإرهابيين عبر تركيا، وعبر الأردن (...) هذا يعني بشكل بديهي أن يكون زمن الحل طويلاً، والثمن كبيرا".
&
واكد الاسد ان المعركة الاساسية في حلب هدفها "قطع الطريق بين حلب وتركيا"، وليس السيطرة على المدينة بحد ذاتها. واوضح لوكالة فرانس برس في مقابلة اجريت الخميس في مكتبه في دمشق هي الاولى منذ تقدم الجيش ميدانيا في شمال حلب بغطاء جوي روسي ان "المعركة الآن في حلب ليست معركة استعادة حلب، لأننا كدولة موجودون فيها، ولكن المعركة الأساسية هي قطع الطريق بين حلب وتركيا"، مشيرا الى ان "تركيا هي الطريق الأساسي للإمداد الآن بالنسبة الى الإرهابيين".
&
مستعدون للمواجهة
واعتبر الرئيس السوري بشار الاسد ان التدخل البري التركي والسعودي في سوريا "احتمال" لا يمكن استبعاده، مؤكدا استعداد قواته لمواجهة ذلك.
&
وقال في مقابلة حصرية لوكالة فرانس برس اجريت الخميس في مكتبه في دمشق "المنطق يقول إن التدخل غير ممكن، لكن احيانا الواقع يتناقض مع المنطق، فهذا احتمال لا أستطيع استبعاده لسبب بسيط وهو أن (الرئيس التركي رجب طيب) إردوغان شخص متعصب، يميل الى الإخوان المسلمين ويعيش الحلم العثماني". واضاف "الشيء نفسه بالنسبة الى بلدان عربية أخرى إن مثل هذه العملية لن تكون سهلة بالنسبة اليهم بكل تأكيد وبكل تأكيد سنواجهها".
&
كما دعا الاسد الحكومات الاوروبية الى تهيئة الظروف التي تسمح بعودة السوريين الى بلادهم، معتبرا ان ثمة "ظروفا" فرضت عليهم الهجرة.
&
وقال "أدعو الحكومات الاوروبية التي ساهمت بشكل مباشر بهذه الهجرات، عبر تغطية الإرهابيين في البداية وعبر الحصار على سوريا، سأدعوها لكي تساعد على عودة السوريين إلى وطنهم"، لافتا الى ان كثيرا "من الذين هاجروا ليسوا ضد الدولة السورية وليسوا مع الإرهابيين، لكنّ هناك ظروفا أحياناً تفرض على الإنسان أن يُهاجر".
&
تقارير مسيسة
رفض الرئيس السوري بشار الاسد التقارير الصادرة من منظمات الامم المتحدة، والتي تتهم نظامه بارتكاب جرائم حرب عدة منذ اندلاع النزاع الذي تشهد بلاده منذ خمس سنوات، واصفا اياها بـ"المسيسة".&
&
وقال الاسد في مقابلة حصرية لوكالة فرانس برس اجريت الخميس في مكتبه في دمشق، "هذه المنظمات تسيطر عليها بشكل أساسي الآن القوى الغربية. لذلك معظم تقاريرها هي تقارير مسيّسة تخدم أجندة سياسية"، كما انها "لا تقدّم أدلة.. وهذه حالة عامة"، مضيفا "أنا لا أخشى هذه التهديدات أو الادعاءات".
&
واعتبر الاسد انه على فرنسا ان "تغير سياساتها" حيال سوريا، داعيا اياها الى التحرك من اجل "مكافحة الارهاب". وقال ان فرنسا تتبع "سياسات تخريبية في المنطقة وتدعم الإرهاب بشكل مباشر"، معتبرا انه "من واجب فرنسا الآن أن تقوم بسياسات معاكسة أو تغيّر سياساتها من أجل مكافحة الإرهاب".
&
وردا على سؤال عن استقالة وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس، اجاب الاسد "تبدل الاشخاص ليس مهما الى حد كبير، وانما المهم هو تبدل السياسات".
&
اتفاق ميونيخ
واعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعد محادثات مطولة شارك في رعايتها مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ان الدول الـ17 المشاركة في لقاء ميونيخ ليل الخميس الجمعة اتفقت على "وقف للمعارك في جميع انحاء البلاد في غضون اسبوع".&
&
كما اتفقت المجموعة الدولية لدعم سوريا على "بدء تسريع وتوسيع ايصال المساعدات الانسانية فورا". وقال كيري ان ذلك "سيبدأ هذا الاسبوع اولا الى المناطق الاكثر احتياجا، ثم الى الذين يحتاجونها في البلاد، وخصوصا في المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول اليها".
&
لكن بالنسبة الى الغربيين، فان على روسيا، الجهة الداعمة الرئيسة لنظام الرئيس السوري في هجومه العسكري على الفصائل المعارضة ان تبدأ بتطبيق الاتفاق. وقالت كريستين فيرتز المتحدثة باسم الحكومة الالمانية "الاقوال يجب ان تترجم الى افعال (...) وهنا المسؤولية الكبرى تقع على عاتق روسيا".
&
من جهته، قال وزير خارجية فرنسا جان مارك آيرولت الجمعة ان فرنسا ستحكم على الاتفاق من خلال "افعال" كل طرف. والاتفاق لا يشمل وقف القصف على مواقع التنظيمات الجهادية مثل تنظيم الدولة الاسلامية او جبهة النصرة. وقال وزير الخارجية الروسي "سنستمر كما التحالف بقيادة اميركية في محاربة هذه المجموعات".
&
ودعا لافروف في تصريح مساء الجمعة الى "قيام تعاون بين العسكريين على الارض، اكان ما يتعلق بمسائل انسانية او اخرى مرتبطة بتطبيق وقف اطلاق النار"، في اشارة الى الجنود الروس وقوات التحالف بقيادة اميركية. لكن وزارة الدفاع الاميركية قالت انها لن تزيد التعاون مع روسيا اكثر من تبادل معلومات لتفادي التصادم في اجواء سوريا.
&
ورحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة بالاتفاق الذي تم التوصل اليه في ميونيخ قائلا "ارحب بقرارات المجموعة الدولية لدعم سوريا بشأن تسهيل وصول المساعدات الانسانية الى المناطق المحاصرة، ووقف الاعمال العدائية على المستوى الوطني".
&
واعرب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الجمعة عن اعتقاده بان بلاده يمكنها العمل مع السعودية بشان النزاع في سوريا. وقال في مؤتمر ميونيخ للامن "نعتقد انه لا يوجد اي شيء في منطقتنا يمنع ايران والسعودية من العمل معا لتحقيق مستقبل افضل لنا جميعا".&
&
واعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو مساء الجمعة ان القصف الروسي ادى الى مقتل 16 مدنيا في سوريا الجمعة، بعد ساعات من توصل الدول الكبرى الى اتفاق ميونيخ. وتقوم قوات التحالف بقيادة واشنطن منذ 2014 بشن غارات جوية على تنظيم الدولة الاسلامية خصوصا في شرق البلاد، في حين يركز الروس قصفهم على القسم الغربي من البلاد لدعم قوات بشار الاسد.
&
واكد جورج صبرا عضو الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة السورية لوكالة فرانس برس الجمعة ان الفصائل المقاتلة هي التي ستتخذ القرار النهائي بشان الاتفاق على وقف الاعمال العدائية في سوريا. من جهتها، رحبت تركيا الجمعة باتفاق القوى الكبرى معتبرة انه يشكل "خطوة مهمة" على طريق تسوية سياسية للنزاع.
&
المضي قدما&
وينتقد الغربيون الروس منذ اشهر لقيامهم بضرب &المجموعات المتطرفة والمعارضة المعتدلة التي يمكن ان تشارك في المفاوضات من دون تمييز، ويخشون من استمرار هذا القصف رغم اتفاق ميونيخ اذ يصنف الروس العديد من الفصائل المقاتلة بانها "ارهابية".
&
وقال جوليان بارنز-داسي الخبير في المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية ان "جبهة النصرة ناشطة في حلب ومجموعات عدة مرتبطة بها. انه ضوء اخضر اعطي للروس لمواصلة عملياتهم العسكرية والتظاهر باحترام الاتفاق".
&
واكد الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ ان روسيا "استهدفت بشكل خاص حتى الان المجموعات المعارضة، وليس تنظيم الدولة الاسلامية" ما "نسف الجهود الهادفة الى التوصل الى تسوية". وتجتمع الدول الـ17 الاعضاء في المجموعة الدولية لدعم سوريا الجمعة في جنيف لبحث تطبيق الشق الانساني من الاتفاق.
&
وقال كيري في ميونيخ ان المفاوضات السورية التي علقت مطلع شباط/فبراير بسبب هجوم قوات النظام بغطاء من الطيران الروسي على حلب (شمال) "ستستأنف في اقرب فرصة". من جهته قال لافروف ان هذه المفاوضات يجب ان تجرى "من دون مهل او شروط مسبقة". وترفض موسكو ان يكون رحيل الاسد شرطا مسبقا في حين يؤكد الغربيون ان لا حل دائما في سوريا مع بقاء الرئيس السوري في السلطة.
&
وقال اليكسي ملاشينكو الخبير في مركز كارنيغي للدراسات في موسكو ان "جميع اطراف النزاع في سوريا وجدت نفسها في طريق مسدود. وادرك الجميع ان الاوان قد حان لوقف المعارك". واضاف "دعت روسيا جميع الاطراف للجلوس الى طاولة المفاوضات وواصلت قصفها لاحد الاطراف المشاركة. لم يفض ذلك الى اي نتيجة وادرك الروس ذلك".
&
&