في محاولة من جانبهم للمساهمة في الحد من المشكلات الجمة التي يواجهها اللاجئون السوريون خلال رحلات تنقلهم من بلدهم لمختلف الدول الأوروبية، ابتكر طلاب في الكلية الملكية للفنون في بريطانيا معاطف للاجئين يمكنهم تحويلها كذلك إلى حقائب نوم وخيام.


أشرف أبوجلالة من القاهرة: تم تصنيع هذه المعاطف القابلة للارتداء، من مادة نحيفة مضادة للماء تسمى تايفك وتم تبطينها من الداخل بمادة تسمى مايلر تُستَخدَم في توفير قدر إضافي من العزل الواقي.

وتم تزويدها من الداخل كذلك بجيوب مضادة للماء لحفظ جوازات السفر، المحَافظ، الصور وغيرها من الأشياء الثمينة التي تكون بحاجة للحماية من التقلبات البيئية الصعبة.

وتم تطوير تلك المعاطف ضمن مشروع ترأسته هارييت هاريس، كبيرة معلمات التصميم الداخلي والهندسة المعمارية لدى الكلية الملكية للفنون وغرايم بروكر، رئيس قسم التصميم الداخلي بالكلية، إلى جانب مجموعة من الطلبة الدارسين في الكلية.

وقالت هارييت بهذا الخصوص :"كانت نيتنا الوصول إلى فكرة تخيلية نوفر من خلالها تصميماً يناسب الجميع وليس النخبة فقط".

وكانت لدى الطلاب حماسة حقيقية تجاه المشروع وشاركوا في كافة مراحل الإنتاج. وتم إطلاق حملة على منصة التمويل الجماعي كيك ستارتر بهدف جمع 300 ألف إسترليني بحلول نهاية الشهر الجاري، وحال تم النجاح في الوصول لذلك المبلغ، فلن تكون هناك تكاليف أخرى.

وأوضحت تقديرات أولية أن سعر المعطف الواحد سيقدر بـ 100 إسترليني. وسيصدر باللون الأبيض (الذي يرمز إلى السلام) وسيتم تزويده بعديد الجيوب وسيكون بوسعه استيعاب من فردين إلى أربعة أفراد عند تحويله إلى خيمة.

ولا تزال المعاطف في مرحلة الإنتاج الآن، ويقوم الطلاب حالياً بتطوير نموذج أولي وسط آمال وتطلعات بأن يتم توفيره بكميات يتم توزيعها بحلول آب/ أغسطس المقبل، وينتظر منحها أيضاً لوكالات الإغاثة البريطانية بهدف تقديمها لهؤلاء اللاجئين.