تتفاعل الانتقادات الموجهة إلى المجموعة الدولية لدعم سوريا على خلفية الأدبيات المستخدمة، والتي تحولت من وقف تام لإطلاق النار إلى وقف العمليات العدائية، فيما اعتبر بعض المعارضين أن هذا التغيير ينم عن انتصار الاملاءات الروسية أمام تراجع الدول الغربية، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأميركية.
&
بهية مارديني: اعتبر معارضون أن المجموعة الدولية لدعم سوريا التي أنهت اجتماعاتها على هامش مؤتمر الأمن والتعاون في ميونيخ فشلت في التوصل الى قرار حقيقي، وقال صلاح بدر الين، المعارض الكردي المستقل في تصريح لـ "إيلاف"، إن "المجموعة استخدمت بدل جملة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، الاتفاق على "وقف الأعمال العدائية" ورأى أن هذا التعبير "المبهم &تتعدد تفسيراته بين الأطراف المتخاصمة".
&
وعبّر عن تخوفاته لأنه "تعبير عن انتصار الاملاءات الروسية أمام التراجع المخزي لموقف الغرب عموما وأمريكا على وجه الخصوص على حساب الدم السوري وتفاقم محنته"، ولفت الى أن دولا أوروبية مثل فرنسا وألمانيا وبريطانيا أبدت شكوكها وعدم ارتياحها حول نتائج الاجتماع.
&
وسخر السوريون على مواقع التواصل الاجتماعي من التلاعب بالالفاظ في البيان الختامي للمجموعة، والكلام العائم في المؤتمر الصحافي المشترك بين وزيري الخارجية الأميركي ووزير الخارجية الروسي عن وقف الاعمال العدائية، وتساءلوا "هل روسيا تسود العالم، وما معنى الأعمال العدائية من وجهة النظر الأميركية؟".
&
الحد من العنف
&
وأشار جون كيري في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الاممي الى سورية ستيفان دي ميستورا &الى انه تم "الاتفاق خلال الاجتماع على زيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين في سوريا"، معتبرا ان "تشكيل قوة أمر مهم للتأكد من دخولها"، وأضاف: "تم الاتفاق على استئناف محادثات جنيف، وعلى مدة 6 اشهر كجدول للاتفاق السياسي في سورية، كما تم التوصل لاتفاق على وقف العمليات القتالية لمدة اسبوع".
&
&
كما لفت الى ان "المحادثات اقتصرت على الحد من العنف" وتحدث أن "النظام السوري والمعارضة يجب ان يتخذا خلال هذا الأسبوع قرارا ويمكنهما الدخول في مشاورات"، وطالب الاعتماد "على بيان جنيف الذي يطالب بالولوج إلى هيئة حكم انتقالي بصلاحيات واسعة".
&
واعتبر كيري ان "وقف إطلاق النار مرتبط بمتطلبات قانونية وإنما وقف العمليات القتالية أمر مختلف"، مبررا أن "وقف إطلاق النار يعني بشكل دائم وإنما وقف العمليات القتالية أو العدائية هو المصطلح المناسب".
&
ولفت كيري الى انه "تقرر إطلاق عملية وسقف زمني وتم الاتفاق على الإيفاء بهذا السقف &من خلال فريقين الأول يعنى بالمواضيع الانسانية، والآخر بوقف العمليات القتالية وهذا الفريق سأترأسه مع سيرغي لافروف"، مشيرًا الى ان "تنظيم داعش يستفيد من استمرار الصراع &في سوريا، أما مسالة الاسد في نهاية المطاف فيجب أن تحل بوسائل تفاوضية".
&
ورفض رياض حجاب رئيس الوزراء السابق منسق الهيئة العليا للمفاوضات السورية على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" الحديث عن هدنة موقتة الا بموافقة الفصائل وكتب على تويتر أنه لا توقف لاطلاق النار الا برحيل بشار الأسد وذلك بعد اجتماع أمس ضم وفد المعارضة السورية مع وزراء خارجية السعودية وقطر وتركيا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية في ميونيخ.
&
وكان حجاب شرح لأعضاء البرلمان البريطاني في لندن قبيل سفره إلى ميونيخ ما تريده المعارضة السياسية والمسلحة لمستقبل سورية في جلسة خاصة للبرلمان حضرها غاريث بايلي سفير المملكة المتحدة الى سوريا.&
&
زرع الفتنة
&
وقال حجاب: "إن روسيا قد شنت في 30 (يناير) كانون الثاني اعتداءات على حلب بواقع &200 ضربة جوية بيوم واحد وليس هناك أي مقاتل من داعش أو جبهة النصرة فيها"، وأضاف: "نريد أن تكون سورية علمانية تمثل كافة السوريين وتكون فيها سيادة القانون".
&
وتابع: "كنت رئيسا للوزراء في نظام الأسد. وتحت نظام الأسد لا توجد مؤسسات، بل نظام حكم من خلال القوات الأمنية" وشدد على&أن "للمعارضة السورية رؤية واضحة لمستقبل سورية بعد الأسد وهو مستقبل علماني لجميع السوريين ونظام برلماني"، وأضاف "باستطاعة الجيش السوري الحر مواصلة القتال، وسيواصل القتال حتى إخراج الأسد والمقاتلين الأجانب والميليشيات الطائفية"، كما وتحدث "أنه لا يمكن أن يكون الأسد شريكا في مقاتلة داعش. فهو لا يقاتلهم بل نحن نقاتلهم، ولا نريدهم في وطننا".
&
من جانبه وحول ما يجري في المناطق الكردية واتهامات اعلامية باتباع سياسة الباب المغلق أمام اللاجئين السوريين من المناطق الأخرى، تحدث عزيز عثمان، عضو الهيئة القيادية في حزب آزادي الكردستاني في سوريا ومسؤول مكتب العلاقات الخارجية في تصريح لـ"إيلاف"، أن "الآلاف من العرب السوريين متواجدون في مناطق الادارة الذاتية، وهذه معلومات ولا أقولها عن عبث وكل ما يقال عن عدم استقبال الأكراد أشقاءهم السوريين محض أكاذيب". وأكد: "أنا لا أتحدث من منطلق حزبوي أنا اتحدث من منطق ما يجري على الأرض".
&
كما قال ابراهيم مسلم، ممثل منتدى تل أبيض لـ"إيلاف"، إن هناك من يحاول زرع الفتنة بين الأكراد والعرب في سوريا، وأشار رغم أن الأكراد فتحوا أبوابهم للهاربين السوريين من مناطقهم الا ان هناك من يحاول نشر عكس ذلك والترويج للنقيض.
&
حجم الخسائر
&
في المقابل وحول ما يجري داخليا نقل اعلامي سوري عن معطيات "مركز سوري في دمشق" اقتراب الدولار الواحد من سعر 500 ليرة سورية.
&
وقال جوني عبّو يجب أن تتذكر أن كتاب التنمية البشرية الذي يصدر سنويا &بالتعاون بين الحكومات المحلية والأمم المتحدة ، كان قد أشار الى ان اكثر من 10 ملايين من عدد سكان سوريا بخط الفقر ودونه، &وقدّر حجم الخسائر الاقتصادية، حتى نهاية العام 2015، بنحو 254.7 مليار دولار أميركي.
&
وأوضح ارتفاع "معدل البطالة من 14.9 في المئة في 2011 إلى 52.9 في المئة نهاية العام 2015 فبلغ عدد العاطلين عن العمل 2.91 مليون شخص، منهم 2.7 مليون فقدوا عملهم خلال الأزمة، ما يعني فقدان مصدر رئيس للدخل والتأثير في معيشة 13.8 مليون شخص".
&
ولفت الى بلوغ عدد الأشخاص النازحين داخلياً حوالى 6.36 ملايين نسمة، وقدّر عدد اللاجئين الذين غادروا البلاد بحوالى 3.11 ملايين شخص، كما هاجر منها نحو 1.17 مليون.
&
كما بلغت نسبة من يعيشون في فقر شديد 69.3 في المئة من السكان، وهم غير قادرين على تأمين الحد الأدنى من احتياجاتهم الأساسية الغذائية وغير الغذائية و بات نحو 35 في المئة من السكان يعيشون في فقر مدقع.
&
وقُدّرت الخسارة في سنوات المدرسة بحوالى 24.5 مليون سنة. فيما أصبحت سوريا نتيجة الأزمة ضمن قائمة مجموعة الدول ذات التنمية البشرية المنخفضة، وتراجع ترتيبها العالمي على الدليل من المركز 121 إلى المركز 173 من بين 187 بلداً.

&