نصر المجالي: أعلنت وكالة الأنباء العمانية يوم السبت أن السلطان قابوس بن سعيد سيسافر يوم الأحد إلى ألمانيا لفترة محدودة لإجراء فحوصات طبية.

وكان السلطان قابوس (75 عاماً) وهو أقدم حاكم عربي أمضى ثمانية أشهر في ألمانيا لأسباب طبية، وعاد إلى مسقط في آذار (مارس) 2015.

وأذكى الغياب الطويل للسلطان القلق بشأن من سيخلفه في السلطنة حيث لا يوجد ولي عهد له منذ توليه الحكم في السلطنة في 23 تموز (يوليو) العام 1970،

وإلى الآن لم يعلن رسمياً عن المرض الذي يعاني منه السلطان قابوس المولود في مدينة صلالة بمحافظو ظفار في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 1940، وهو السلطان الثامن المنحدر من أسرة آل بوسعيد، وتخرج من الأكاديمية العسكرية الملكية "ساند هيرست" في بريطانيا.&

سرطان القولون

لكن مصدراً دبلوماسياً أكد رداً على استفسار في وقت سابق لوكالة (فرانس برس) بالقول: "شخيص الإصابة بسرطان القولون" مضيفاً أن لا معلومات لديه "حول تطور المرض".

وكان البلاط السلطاني العماني أعلن عن غياب السلطان قابوس رسميا لأول مرة في 18 آب (أغسطس) 2014، وأشار آنذاك إلى أن السلطان أجرى فحوصات طبية (لم يوضحها) وسيتابعها خلال الفترة القادمة، وبين أنه "في صحة طيبة".

ولم يظهر السلطان خلال تلك المدة سوى مرة واحدة في 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 في خطاب متلفز بمناسبة العيد الوطني للسلطنة.&

تعديل آليات الخلافة

وإلى ذلك، فإن السلطان قابوس كان قرر في تشرين الأول (أكتوبر) العام 2011، بموجب مرسوم تعديل آليات الخلافة بحيث يشارك في اختيار خليفته رئيس مجلس الدولة المكون من 57 عضواً يتم تعيينهم، ومجلس الشورى الذي ينتخب أعضاؤه وعددهم 84 بالاقتراع المباشر، ورئيس المحكمة العليا.

ووفقاً للدستور الذي تم إقراره العام 1996، يجب على السلطان تسمية خليفته من سلالة بو سعيد في رسالة تبقى مغلقة على أن يتم فتحها أمام مجلس العائلة.

وإذا فشل مجلس العائلة في الاتفاق على خليفة للسلطان خلال مهلة ثلاثة أيام بعد الفراغ في السلطة، يتعين على مجلس الدفاع تأكيد خيار السلطان بمشاركة رؤساء مجالس الدولة والشورى والمحكمة العليا.

&