نصر المجالي: قالت بريطانيا على لسان وزير خارجيتها فيليب هاموند، إن "الشخص الوحيد في هذا الكوكب القادر على إنهاء الاقتتال الداخلي في سوريا باتصال هاتفي، هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".
&
وقال وزير الخارجية البريطاني لقناة (بي بي سي)، إنَّ "الأسد لم يحقق النصر في سوريا، ووضعه حاليًا كما كان قبل عام، وأنَّ المعارضة المعتدلة لم تهزم"، مبينًا أنَّها "تعرضت لـقصفٍ عنيف من قبل الطيران الروسي".
&
وأضاف هاموند أن "رحيل الرئيس السوري بشار الأسد أو بقاءه في منصبه يعتمد في نهاية المطاف على مدى استعداد روسيا لاستغلال نفوذها في أزاحته عن السلطة".
&
وجدد وزير الخارجية البريطاني الفرصة لدعوة روسيا إلى الكف عن الضربات الجوية للمناطق التي تخضع لسيطرة المعارضة المعتدلة في حلب، واصفًا الأوضاع فيها بـ "المقلقة للغاية".
&
وقال هاموند، "نطلب من روسيا أن تتحمل مسؤولياتها تجاه القانون الدولي، وأن تلتزم بقرارات مجلس الأمن الدولي التي وقعت عليها".
&
وفي الأخير، وصف هاموند التصريحات الروسية بأنَّ "حرباً عالمية جديدة" ستحصل في حال أرسلت السعودية، وقطر، ودول عربية أخرى قوات برية إلى سوريا، بأنها "تصريحات مبالغ فيها"، لافتًا إلى أنَّ "دول الخليج، تشعر بقلق بالغ بتدخل قوات إيرانية في المعارك بسوريا".

&