اتفق العراق مع مصر على قيامها بتطوير صناعاته الحربية واقامة مشاريع صناعية مشتركة وتشييد منطقة صناعية مصرية على الاراضي العراقية، وعقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين وقيام وزير الصناعة المصري بزيارة لبغداد قريبًا على رأس وفد يضم ممثلي كبريات الشركات المصرية.&
&
أسامة مهدي: بحث وزير الصناعة والمعادن العراقي محمد صاحب الدراجي مع رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل سبل تعزيز وتوسيع الاستثمارات المصرية في العراق وتفعيل عمل اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين . واشار الوزير العراقي الى "سعي الحكومة العراقية لتعزيز وتقوية مجالات التعاون مع مصر، مؤكدًا على ان "العراق يتطلع نحو تطوير العلاقات الثنائية الى اعلى المستويات بهدف الاستفادة من الخبرات المصرية في جميع المجالات" .. لافتًا الى "أهمية الدور الاستراتيجي للجنة المشتركة في تعزيز العلاقات الاقتصادية واستكشاف فرص تعاون مثالية في مختلف القطاعات الحيوية".
&
وشدد الوزير على "ضرورة الاسراع بتحديد موعد لعقد اجتماع اللجنة الوزارية المصرية العراقية المشتركة في ضوء الموضوعات والقضايا التي تم طرحها خلال الاجتماعات واللقاءات وخاصة موضوع انشاء منطقة استثمارية صناعية مصرية في العراق، كما نقل عنه تقرير للوزارة العراقية، اطلعت على نصه "إيلاف" الاثنين.
&
من جانبه، اكد رئيس الوزراء المصري رغبة بلاده بتدعيم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، ووجه اسماعيل وزير التجارة والصناعة المصري بالعمل على دراسة مقترحات التعاون مع العراق وتحديد موعد لعقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بالتنسيق مع وزارة الخارجية.
&
تطوير الصناعات الحربية&
&
كما بحث الدراجي مع وزير الدولة المصري للانتاج الحربي محمد سعيد العصار مساهمة الشركات المصرية في تطوير الصناعات الحربية في العراق . &
&
وناقش الوزيران سبل تطوير التعاون المشترك لتطوير الصناعات المدنية والحربية في كلا البلدين،&مؤكدين على ضرورة اقامة مشاريع صناعية مشتركة واتفاقات شراكة فاعلة بغية الارتقاء بالمستوى الصناعي في البلدين .
&
وشدد المسؤولان العراقي والمصري على اهمية التعاون بين الشركات العراقية والمصرية والاستعانة بخبرات المصانع الحربية في مصر لتطوير الصناعات العراقية والنهوض بها .&
&
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اكد الشهر الماضي رغبه بلاده في تفعيل اوجه التعاون العسكري مع العراق &ودعمه في مواجهة الارهاب وشدد، خلال استقباله في القاهرة لوزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، على ضرورة مبادرة العرب بدعم العراق وتقديم الإسناد له.
&
وكان العراق اعلن منتصف عام 2014 عن شرائه رشاشات رباعية وأسلحة مقاومة طائرات من مخازن السلاح في مصر اثر تردد الإدارة الأميركية في بيع الأسلحة للعراق.
&
منطقة صناعية&
&
وقد ابدى وزير الصناعة والمعادن العراقي خلال اجتماعه في القاهرة مع وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل رغبة الحكومة العراقية في إقامة منطقة صناعية مصرية على الأراضي العراقية.
&
وبحث الوزيران تطوير العلاقات الاقتصادية بين العراق مصر ورغبة الجانب العراقي بتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة. واشار الدراجي الى رغبة الحكومة العراقية بالتعاون مع مصر في اقامة منطقة صناعية مصرية بالعراق بهدف توطين عدد من الصناعات المصرية واستقطاب الايدي العاملة، وأكد على ضرورة عقد لقاءات مستمرة بين المسؤولين من الجانبين وإجراء المزيد من الحوارات بينهما لتنفيذ هذا المشروع. &&
&
من جانبه، أبدى الوزير المصري استعداد بلاده لتقديم الدعم للعراق في المجالات كافة، مؤكدًا وجود فرص عمل كثيرة ومشاريع واعدة يمكن اقامتها بين البلدين. واشار الى انه سيترأس وفدًا من كبريات الشركات المصرية لزيارة العراق خلال الفترة المقبلة لتنمية علاقات الشراكة بين الشركات المصرية ونظيراتها العراقية في القطاعات الصناعية كافة.
&
ويقوم وزير الصناعة والمعادن العراقي محمد صاحب الدراجي حاليًا بزيارة على رأس وفد رسمي الى القاهرة في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام للتباحث حول سبل توطيد العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين خاصة في مجال الصناعة وتعزيز الاستثمارات المشتركة والارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي وتطوير العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين.
&

&