نصر المجالي: قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، إن الرئيس السوري بشّار الأسد كان يستطيع تفادي التصعيد لو قام بإصلاحات ديمقراطية في الوقت المناسب.
&
وأضاف غاتيلوف أن سوريا ستتفكك بالكامل لو ترك بشار الأسد السلطة الآن"، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة أيضا باتت تدرك هذا الأمر.
&
وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي، في حديث لصحيفة (شبيغل) الألمانية نشرته يوم الاثنين &15 "أن الأسد هو الآن الرئيس الشرعي لسوريا، مضيفًا "الأميركيون طلبوا منا أكثر من مرة: دعنا نقرر مع بعضنا من سيحكم سوريا، ونحن مثل هذه الأشياء لم نقم بها ابدًا، هذا يقرره السوريون وحدهم".
&
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال قبل نحو شهر في تصريحات مماثلة لصحيفة (بيلد) الألمانية إن الرئيس السوري ارتكب أخطاء عدة، لكن بوتين قال إنه من السابق لاوانه الحديث عما اذا كانت موسكو ستمنح حق اللجوء للرئيس السوري بشار الاسد.
&
وأكد غاتيلوف أن روسيا ستواصل حربها ضد الإرهابيين حتى لو تم تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.
&
وقال "نحن نحارب المجموعات الإرهابية، داعش وجبهة النصرة والمجموعات الأخرى المرتبطة بالقاعدة"، مضيفًا أن "الغارات على المجموعات الإرهابية ستستمر في كل الحالات .. ووقف إطلاق النار يجب أن يشمل فقط المهتمين ببدء المفاوضات، وليس الإرهابيين".

&