اتهم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الاثنين روسيا بالتصرف في سوريا كأنها "منظمة إرهابية" متوعدًا برد قوي.

كييف: صرح رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو خلال مؤتمر صحافي في كييف مع نظيره الأوكراني ارسيني ياتسينيوك "اذا واصلت روسيا التصرف كأنها منظمة ارهابية ترغم المدنيين على الفرار فسنوجه اليها ردا حاسما جدا"، بحسب الترجمة الرسمية لما قاله.

وأضاف ان "روسيا وتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا ارتكبا العديد من الجرائم ضد الانسانية. وهذه القضية ينبغي النظر فيها في اطار القانون الدولي". وتابع داود اوغلو ان "النية الحقيقية لروسيا (في سوريا) هي قتل اكبر عدد من المدنيين ودعم النظام السوري ومواصلة الحرب".

دعم الأسد

ويدعم الطيران الروسي منذ بداية شباط (فبراير) الهجوم الذي تشنه قوات النظام السوري على مقاتلي المعارضة في منطقة حلب بشمال البلاد. وادت الضربات الجوية الى فرار عشرات الاف المدنيين الذين اقامت لهم تركيا مخيمات في سوريا على الجانب الاخر من الحدود بين البلدين.

وجاءت اتهامات وزير الخارجية التركي بعد بضع ساعات من بيان اصدرته الخارجية الروسية واعربت فيه عن "قلقها البالغ" حيال قصف المدفعية التركية لمواقع المقاتلين الاكراد السوريين لليوم الثالث على التوالي.

وتتهم تركيا حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي وجناحه المسلح بالارتباط بمتمردي حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة "ارهابيا".

تدهور العلاقات

وتدهورت العلاقات بين انقرة وموسكو الى ادنى مستوياتها بعد ان قامت تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي في تشرين الثاني/نوفمبر باسقاط طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية رغم تأكيد روسيا ان الطائرة لم تدخل الاجواء التركية.

وأعلن رئيس الحكومة التركي أن بلاده لن تسمح بسقوط مدينة اعزاز السورية القريبة من الحدود التركية بايدي مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية التي يستهدفها قصف مدفعي تركي منذ ثلاثة ايام. وقال "لن نسمح بسقوط اعزاز، ولا بتقدم وحدات حماية الشعب الكردية نحو غرب الفرات او شرق (منطقة) عفرين".

الانسحاب من منغ

وطالب رئيس الوزراء التركي المقاتلين الاكراد في سوريا بالانسحاب من مطار منغ الذي سيطروا عليه الاسبوع الماضي خلال تقدمهم نحو اعزاز في محافظة حلب التي تبعد اقل من عشرة كيلومترات عن الحدود التركية.

وتابع داود اوغلو "لا بد ان ينسحبوا من المطار. والا سنجعله غير صالح للاستخدام"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "ان تي في" للانباء. وقال ان "عناصر وحدات حماية الشعب ارغموا على الابتعاد من محيط اعزاز، واذا ما اقتربوا مجددا، فسنتصرف بأشد الوسائل".

ووجه رئيس الوزراء الاسلامي المحافظ مجددا اصابع الاتهام الى دور موسكو فاتهمها باستخدام اكراد سوريا. وقال ان "وحدات حماية الشعب هي حاليا وبصورة واضحة بيدق ضمن المساعي الروسية التوسعية في سوريا".

وتواصل تركيا الاثنين لليوم الثالث على التوالي قصف مواقع وحدات حماية الشعب انطلاقا من اراضيها. وتقول انها ترد على اطلاق نار مصدره سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية طانجو بيلغيج للصحافة التركية ان القصف جاء ردا على هجوم على مركز للشرطة التركية في محافظة هاتاي (جنوب).

ونفى وزير الدفاع التركي عصمت يلماز بشدة الاثنين اتهامات النظام السوري بان الجيش التركي ارسل قوات الى الاراضي السورية، مكررا ان بلاده لا تعتزم القيام بذلك.

غير ان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو كان اعلن السبت ان انقرة والرياض يمكن ان تطلقا عملية برية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا مؤكدا ارسال السعودية طائرات حربية الى قاعدة تركية.
&