أعلن العاهل البحريني الملك&حمد آل خليفة أن تدريبات "رعد الشمال" تُعد أكبر مناورة عسكريّة سعودية في تاريخ المنطقة لحماية الشعب الخليجي من أخطار الإرهاب، فيما أعلنت قطر مشاركتها بقوات برية وجوية في المناورات التي تجرى بمشاركة 20 دولة عربية في حفر الباطن.

عبد الرحمن بدوي: أكد&العاهل البحريني الملك حمد آل خليفة الحرص على النأي بالبحرين عن المخاطر الأمنية والاقتصادية التي تعاني منها دول المنطقة والعالم، وذلك من خلال الالتزام بروح العمل الجماعي مع الدول الشقيقة والصديقة في مواجهة التهديدات الأمنية من خلال منظومة مجلس التعاون ومشاركتها في قوات التحالف العربي بقيادة المملكة لدعم الشرعية في اليمن.
&
وقال&الملك حمد&خلال ترؤسه اليوم الاثنين جلسة مجلس الوزراء إن مشاركة البحرين مع الدول الشقيقة والصديقة في المناورات العسكرية السعودية الأكبر في تاريخ المنطقة (رعد الشمال) بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية وصديقة لحماية الشعب الخليجي والعربي والإسلامي من أخطار الإرهاب والاستعداد لمواجهة التحديات من التنظيمات الإرهابية.
&
وفي سياق متصل قال قائد القوة القطرية المشاركة في المناورات، الرائد ركن راشد صالح الهاجري، في تصريح له: "نحن بحاجة للتعاون بين الدول الشقيقة والصديقة في عمليات التنسيق والربط وتوحيد المفاهيم"، مشددا على أن التمرين يهدف للتصدي لأي تحديات قد تواجهها المنطقة، مشيرا إلى أهمية المشاركة في التمرين.
&
حماية السلام
&
وأضاف قائد القوة القطرية أن المشاركة القطرية ستكون بقطاعات مختلفة في التمارين الميدانية، بالإضافة لتمارين مراكز القيادة والتمارين التعبوية، مؤكدا أن المشاركة ستكون من القوات البرية والجوية التابعة للقوات المسلحة القطرية.
&
ويتفق المحللون العسكريون على أن&المناورات تؤكد أن قيادات الدول المشاركة تتفق تماما مع رؤية المملكة العربية السعودية في ضرورة حماية السلام وتحقيق الاستقرار في المنطقة.
&
وكانت وزارة الدفاع الكويتية، قد أكدت في بيان لها، إن «كتيبة الدبابات 152» من «لواء مبارك المدرع - 15» توجهت إلى الأراضي السعودية الليلة الماضية، مشيرة إلى أن مشاركة الجيش الكويتي تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري المشترك وتطويره واكتساب مزيد من الخبرات من مثل هذه التمارين.
&
فيما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن مشاركة الأردن تأتي ضمن الخطط التدريبية التي تنفذها القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي لتبادل الخبرات وتعزيز العلاقات العسكرية مع جيوش الدول الشقيقة والصديقة.
&
محاكاة الواقع
&
ويهدف التمرين إلى التدريب على عمليات التخطيط المشترك بين القوات المسلحة للدول المشاركة، بجانب رفع مستوى الجاهزية القتالية من خلال تنفيذ الكثير من السيناريوهات المحتملة وبما يحاكي الأوضاع الإقليمية الراهنة.
&
وأكد الحساب الرسمي لـ "رعد الشمال" على تويتر أن معادلة المناورة العسكرية &توضح أننا قادرون على حماية مكتسباتنا وأمننا، وإرساء دعائم السلام في المنطقة
&
يذكر أن قوات الدول المشاركة في التمرين العسكري في مدينة الملك خالد في حفر الباطن في الفترة من 14 فبراير حتى 10 مارس، يعد الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة.