افتتح الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، وجاكوب زوما رئيس جنوب إفريقيا مصنعًا للقذائف العسكرية في محافظة الخرج.
 
الرياض: أزاح الأمير محمد بن سلمان ورئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما الستار اليوم الأحد عن مصنع انتاج القذائف العسكرية في الخرج، والذي تم إنشائه بمساعدة من شركة (راينميتال دينيل) للذخيرة بجنوب إفريقيا، حيث استمعا إلى إيجاز عن المصنع وقاما بجولة داخل أقسامه.
 
وأكد رئيس المؤسسة للصناعات العسكرية المهندس محمد الماضي، أن المؤسسة تمكنت من إنتاج العديد من المنتجات المتنوعة، ومن أهمها صناعة الأسلحة الخفيفة، والذخيرة بجميع أنواعها الخفيفة والمتوسطة والعربات المدرعة وأجهزة الاتصال العسكرية ، والطائرات بدون طيار الاستطلاعية والملابس والتجهيزات العسكرية، واليوم نحتفل بتدشين أحدث مصانعها لإنتاج قذائف المدفعية وقنابل الطائرات بأعيرة متنوعة لتلبية احتياجات قواتنا العسكرية.
 
600 مقذوف هاون يوميا
وبين المهندس محمد الماضي أن المصنع تم إنشائه بترخيص ومساعدة في الإنشاء من شركة (راينميتال دينيل) للذخيرة بجنوب إفريقيا وبتكلفة بلغت حوالي 240 مليون دولار لإنتاج ثلاثمائة مقذوف مدفعي أو ستمائة مقذوف هاون يومياً وسوف يعمل هذا المصنع ويدار بمائة وثلاثين مهندسا ومشغلا، مشيرا إلى أن المصنع مهيأ لإنتاج منتجات أخرى من المقذوفات والقنابل الموجهة حسب طلب الجهات المستفيدة.
 
وأوضح رئيس المؤسسة أن المصنع بطاقته الإنتاجية العالية سيكون رافداً لدعم احتياجات قواتنا العسكرية في مجال القذائف العسكرية بأنواعها.
 
ويشمل المجمع تسعة مبانٍ صناعية خصص كل مبنى لعملية إنتاجية محددة مثل (التجهيز، التعبئة، التجميع والتغليف، الفحص اللاإتلافي NDT، المعالجات الحرارية، المعالجات السطحية، الفحص اللاإتلافي DT)، وهو عبارة عن مجمع صناعي، لإنتاج القذائف العسكرية بدءاً من القذائف ذات العيار المتوسط مثل قنابل الهاون عيار (60ملم، 81ملم، 120ملم) ومروراً بقذائف المدفعية عيار (105ملم، 155ملم) وحتى القذائف الثقيلة مثل قنابل الطائرات التي تتراوح أوزانها من 500(رطل) حتى 2.000(رطل).
 
وفي ختام الجولة التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة، كما دون رئيس جمهورية جنوب أفريقيا كلمة في سجل الزيارات.
 
الجدير بالذكر أن مصنع القذائف يعد ثمرة من ثمرات تنفيذ استراتيجيات القيادة في المملكة المتمثلة في نقل وتوطين تقنيات التصنيع العسكرية.