فيما تشهد محافظات العراق اليوم تظاهرات داعمة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المعتصم في المنطقة الخضراء حتى تحقيق اصلاح حقيقي واعلان حكومة للتكنوقراط، اعتبر مراقبون خطوته بمثابة احراج لسياسيي البلاد وتحريك للمشهد برمته، لا سيما وأن عددًا من الشخصيات اعلنت انضمامها لاعتصامه.

بغداد: شغلت خطوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بدخول المنطقة الخضراء واعتصامه بخيمة في داخلها، القوى السياسية العراقية التي تنادى قادتها الى عقد اجتماعات ثنائية لدراسة تداعيات التطور الجديد والتحرك لمواجهته، فيما عاجل قادة التحالف الشيعي الحاكم الى عقد جتماع طارئ في منزل زعيمه ابراهيم الجعفري استمر حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، ولم يكشف عن نتائجه لحد الآن.

وقد أغلقت القوات الامنية جسري الجمهورية والسنك المؤديين للخضراء بعد دخول الصدر اليها، واعلنت

حالة الإنذار القصوى في المنطقة، حيث انتشرت القوات الأمنية بكثافة في المناطق المحيطة بالمنطقة الخضراء.

سياسيون للالتحاق بالصدر وتظاهرات عامة دعمًا لاعتصامه

ومن جانبه، فقد اعلن مكتب الصدر في النجف عن خروج تظاهرات سلمية عامة اليوم تأييدًا لمشروع الصدر وخطوته الاخيرة في الاعتصام .. واشار الى ان العراقيين سيخرجون الاثنين بتظاهرات سلمية في جميع محافظات العراق، وكل حسب محافظته، تأييدًا لمشروع الصدر وخصوصًا خطوته الاخيرة بالاعتصام داخل المنطقة الخضراء .

وقد سعى قادة وسياسيون عراقيون لامتطاء موجة الدعم لخطوة الصدر، وذلك بالاعلان عن رغبتها في الالتحاق به في خيمة اعتصامه، وبينهم نائب رئيس الوزراء السابق صالح المطلك والنائب مشعان الجبوري كما زاره في خيمته رئيسا الجمهورية فؤاد معصوم ومجلس النواب سليم الجبوري مؤكدين دعمهما لدعواته بتحقيق اصلاح حقيقي.

وينتظر المراقبون حاليًا موقف رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي ألقى الصدر كرة الاصلاحات والتغيير الوزاري وحكومة التكنوقراط في ملعبه، وحيث عليه الآن واجب اتخاذ موقف من اعتصام الصدر ومشروعه الاصلاحي والخروج عن صمته الذي التزم به منذ دخول الصدر الى المنطقة الخضراء.

فض الاعتصامات من اختصاص الصدر

وفي هذا السياق، اكدت الهيئة السياسية لكتلة الأحرار الممثلة للتيار الصدري أن فض الاعتصامات من اختصاص زعيم التيار مقتدى الصدر. وقال المتحدث باسم الهيئة جواد الجبوري، خلال حديث لقناة &السومرية العراقية، الليلة الماضية، إن دخول الصدر الى المنطقة الخضراء واعتصامه فيها هي خطوة باتجاه قطف الثمار.. موضحًا ان خطوة الصدر لن تخرج عن التصعيد السلمي في اطار القانون والدستور الذي كفل حرية التظاهر والاعتصام.

وأضاف الجبوري أن ما قدمته الحكومة حتى الآن من عروض لم يلامس مطالب المواطنين ما يؤكد عدم وجود أي رغبة حقيقية بالإصلاح من قبل الكتل السياسية. وأشار إلى أن الاعتصامات ستنتهي عندما يتم وضع العربة على سكة الإصلاح مع استمرار وسائل الضغط.

وكان الصدر دخل الى المنطقة الخضراء المحمية وسط بغداد مساء امس الاحد، واعلن اعتصامه فيها بمفرده داعيًا انصاره المعتصمين الى البقاء في خارجها، مؤكدًا على سلمية الاعتصامات وبقائها كذلك الى النهاية .

وقال الصدر في كلمة متلفزة مخاطبًا انصاره: "انا اعتصم داخل المنطقة الخضراء امثل الشعب العراقي، وانتم اعتصموا امام ابوابها وكونوا مطيعين انا امثلكم في الداخل وانتم في الخارج"..وطلب منهم عدم&مغادرة الاعتصام . واشار الى أن مشروع الإصلاح مهم جداً، بل هو الاهم حالياً، ونحن رفعنا راية الإصلاح السياسي والحكومي، فلنعمل معاً من اجل إنجاح هذا المشروع".

وأضاف قائلاً إن الجميع في المنطقة الخضراء راهنوا على ثلاثة امور وراهنتهم على ثلاثة.. واشار الى انهم راهنوا أن لا فقر في العراق وان الجميع أغنياء وراهنتهم أن الجميع في حاجة وفقر.. وراهنوا على عدم وجود الفساد وراهنتهم على وجوده.. وراهنوا على عدم انضباطكم وراهنتهم أنكم منضبطون .

وشدد الصدر على المعتصمين ضرورة البقاء في المنطقة الخضراء وعدم مغادرة أماكنهم، وأضاف مخاطبًا اياهم: "اطلب منكم الاستمرار على التنظيم العالي والراقي واطلب منكم الاستمرار لانجاح هذا المشروع ومن يقول حرفًا واحدًا فإنه سيخرب المشروع وسيكون خائنًا لي وللعراق". واضاف: "أطلب منكم ايها الأحبة أن تبقوا في خيمكم وبوابات الخضراء وألا يتحرك أحد منكم وأراهن مرة أخرى اليوم انكم ستبقون في أماكنكم، كل في بوابته".

إلى ذلك، تسلم العبادي الخميس الماضي قائمة ترشيحات الصدر لوزراء حكومة التكنوقراط المنتظرة، واكد مكتبه انه سيتم التعامل ايجابيًا معها ومع الترشيحات الاخرى، حيث سيقوم العبادي بتقديم قائمة بالتعديلات الوزارية إلى مجلس النواب خلال الاسبوع المقبل.

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قد تسلم الاربعاء قائمة ترشيحات الصدر لحكومة التكنوقراط المنتظرة من أجل التصويت عليها، مؤكدًا اهتمامه بالأسماء التي تضمنتها القائمة، معتبرًا انها جزء من جهود الإصلاح. ومن المقرر أن يطرح العبادي بشكل مبدئي الاسبوع الحالي اسماء تسعة وزراء جدد على البرلمان للتصويت عليهم.
&