في أحدث تطورات قضية الطائرة المصرية المختطفة، قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن خاطف الطائرة المصرية يدعى سيف الدين مصطفى، وليس الأميركي المصري إبراهيم سماحة. وذكرت الإذاعة القبرصية أن خاطف الطائرة يطالب بالإفراج عن سجناء في مصر.
&
القاهرة: أفادت تقارير إعلامية بأن إسرائيل أرسلت طائرات حربية لحماية مجالها الجوي، بعد اختطاف الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران، وللتأكد من عدم دخول الطائرة المختطفة أجواء إسرائيل.&وذكرت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية الثلاثاء أن الطائرات الحربية الإسرائيلية عادت إلى قاعدتها بعد أن تبين ابتعاد الطائرة المصرية عن الأجواء الإسرائيلية.

من جهتها، أشارت قناة (آر تي – 1) اليونانية إلى أن مقاتلات إسرائيلية رافقت الطائرة المصرية A320 للتأكد من عدم دخولها مجال إسرائيل الجوي.&وأوضحت القناة اليونانية أن المقاتلات الإسرائيلية أقلعت وتوجهت نحو الطائرة المختطفة فور فقدان أجهزة المراقبة المصرية الاتصال بها.

وكانت طائرة الركاب المصرية، وهي من نوع "إيرباص 320"، تعرّضت الثلاثاء للخطف، وهي في رحلة داخلية من مطار برج العرب في الإسكندرية إلى القاهرة، وعلى متنها 81 راكبًا، بمن فيهم أفراد طاقمها، لتهبط في مطار لارنكا القبرصي تحت وطأة تهديد خاطفها بتفجير حزام ناسف تزنّر به.

وقال الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس إنه لا توجد دوافع "إرهابية" وراء حادث اختطاف الطائرة المصرية التي اضطرت للهبوط في مطار لارنكا.

وقال الرئيس القبرصي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتس في قبرص: "المرأة هي المسبب دائمًا"، منوهًا بأن تكون علاقة عاطفية بإمرأة السبب الرئيس الذي دفع بالخاطف إلى هذه الخطوة.

وأضاف أنستاسيادس أن دوافع الخاطف مازالت غير واضحة، وأكد أن الأخير طلب مقابلة طليقته المقيمة في قبرص. وقال شهود إن الخاطف ألقى برسالة من داخل الطائرة كتبت باللغة العربية، وطلب تسليمها إلى زوجته السابقة القبرصية. يذكر أن الزوجة السابقة تقيم في قرية أوروكليني القريبة من المطار.