نصر المجالي: قال عضو مجلس النواب المصري &مصطفى بكري إن الهدف من اختطاف طائرة مصر للطيران، هو إيقاف محاكمات قضية التمويل الأجنبي، ووقف أية إجراءات متوقعة ضد العناصر التي تتلقى تمويلات من الخارج.&

وقال بكري في سلسلة من التغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر (تويتر)، إن وزير الصحة يرسل طاقماً طبياً من ثلاثة أطباء "نفسي، أزمات، &إسعاف" للسفر في الطائرة المتجهة إلى قبرص الساعة 12 لعلاج ركاب الطائرة المخطوفة".&

وأضاف بكري حسب ما نقلت صحيفة (اليوم السابع): أن "رئيس الوزراء أدار الأزمة منذ الصباح الباكر من صالة ٢ بمطار القاهرة مع وزيري الطيران والداخلية".&

واستطرد عضو مجلس النواب المصري: "ليس صحيحًا إن عملية خطف الطائرة لها علاقة بقضايا اجتماعية، القضية ذات طابع سياسي، الهدف هو وقف محاكمات قضية التمويل الأجنبي، والمطالبة بإلغاء قرارات الممنوعين من السفر، والإفراج عن أي سجين يتم القبض عليه، ووقف أية إجراءات متوقعة ضد العناصر التي تتلقى تمويلاً أجنبيًا من الخارج".&

&

عدد من الركاب المفرج عنهم

&

نصب وتزوير

وأضاف بكري: "خاطف الطائرة سيف الدين مصطفى من الضاهر، وسبق أن صدر ضده حكم في قضية نصب وتزوير، العملية ليست فردية، والهدف منها الضغط على السلطات المصرية لوقف التحقيق ومحاكمة عناصر التمويل الأجنبي، بعد أن فشلت ضغوط القوى الغربية والأميركية في إثناء مصر عن وقف التحقيق مع النشطاء، خوفًا من فضح حقيقة التمويل الخفي ودور بعض السفارات الأجنبية في مصر، في نشر الفوضى داخل البلاد خلال الفترة الماضية".

وكانت وزارة الخارجية في قبرص قالت يوم الثلاثاء على موقع (تويتر)، إن خاطف طائرة مصر للطيران التي أجبرت على الهبوط في قبرص يدعى سيف الدين مصطفى. ولم تقدم الوزارة المزيد من التفاصيل.

إطلاق سراح سجينات

وذكرت محطتان إذاعيتان في قبرص أن الخاطف أسقط رسالة على مربض الطائرات بمطار لارنكا، يطالب فيها على ما يبدو بإطلاق سراح سجينات في مصر.

كانت وسائل إعلام مصرية أوردت في وقت سابق اسمًا آخر للخاطف.

قال وزير الطيران المدني المصري إن المفاوضات التي جرت مع مختطف طائرة الايرباص 320 العائدة لشركة مصر للطيران، والجاثمة في مطار لارنكا بقبرص، اسفرت عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا 7 اشخاص منهم 3 مسافرين.

وصدر في وقت سابق بيان من الوزارة يفيد بأن الطائرة كان على متنها 81 راكبًا بينهم 4 هولنديين و8 أميركيين وبلجيكيان و4 بريطانيين والبقية من المصريين، بالإضافة إلى 15 فردًا هم طاقم الطائرة المختطفة.

وقال الوزير شريف فتحي إن طائرة مصرية ستتوجه لمطار لارنكا في قبرص لإعادة ركاب الطائرة المختطفة. واضاف أن تحقيقات عدة يتم إجراؤها حاليًا بعضها مع أطقم عمل في مطار برج العرب في الاسكندرية.

وأكد أن قائد الطائرة ومساعده ورجل أمن ومضيفة وثلاثة من الركاب&ما زالوا على متن الطائرة المختطفة، رافضًا تحديد جنسيات الركاب الثلاثة.