أعلن المتحدث باسم الحكومة القبرصية نيكوس خريستودوليدس الثلاثاء أن خاطف الطائرة المصرية إلى مطار لارنكا أوقف. وقال في تغريدة على تويتر "لقد تم توقيف الخاطف" بدون إعطاء تفاصيل إضافية.

إيلاف - متابعة: ذكرت الخارجية القبرصية أن قوات الأمن ألقت القبض على خاطف الطائرة المصرية التي أجبرت على الهبوط في مطار لارنكا في قبرص. وأظهرت صور تلفزيونية رجلا زهز ينزل من الطائرة ويسير على المدرج رافعا يديه ليسلم نفسه الى شرطيين من مكافحة الارهاب، وقاما ببسطه أرضا وتفتيشه على مدى دقيقتين قبل اقتياده.

وأعلنت وزارة الخارجية القبرصية ان خاطف الطائرة "مضطرب نفسيا". وقال السكرتير الدائم لوزارة الخارجية الكسندروس زينون "الامر لا علاقة له بالارهاب، انه تصرف فردي من جانب شخص مضطرب نفسيا".

وأعلنت الشرطة القبرصية انها لم تعثر على اي متفجرات او اسلحة لا مع خاطف الطائرة ولا داخل الطائرة بعد انتهاء عملية الخطف.

وكان الخاطف المصري ادعى حسب ما قال مسؤولون مصريون انه يحمل حزاما ناسفا، واثر استسلامه للشرطة القبرصية بعد اكثر من ست ساعات على هبوط الطائرة في مطار لارنكا الدولي في جنوب قبرص، تبين ان لا متفجرات ولا سلاح معه ولا على الطائرة.&

وقال وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي إن جميع ركاب وافراد طاقم طائرة مصر للطيران بخير. واكد الوزير في مقابلة مع التلفزيون المصري الرسمي إن عملية الخطف التي انتهت بتوقيف الخاطف لم تكن "احترافية" ولكنه رفض الافصاح عن مزيد من التفاصيل.

وكانت صور تلفزيونية، أظهرت خروج ثلاثة أشخاص جدد من الطائرة المصرية وذلك بعد خروج أربعة أشخاص من الطائرة نزل ثلاثة منهم على سلم الطائرة فيما شوهد الرابع يقفز من قمرة قيادة طائرة الايرباص المتوقفة في مدرج المطار.

وخطفت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران كانت تقوم برحلة بين الاسكندرية والقاهرة صباح الثلاثاء الى مطار لارنكا القبرصي حيث تم الافراج عن القسم الاكبر من الركاب، فيما اكد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس عدم ارتباط العملية بعمل ارهابي.

والطائرة من نوع ايرباص 320، وتضاربت الارقام حول عدد ركابها، واوضح وزير الطيران المدني المصري انها كانت تقل 55 راكبا، بالاضافة الى رجل امن و15 هم افراد الطاقم. وكانت تصريحات سابقة تحدثت عن 81 راكبا. واعلنت السلطات المصرية ان سبعة اشخاص لا يزالون على متن الطائرة بينهم اربعة من افراد الطاقم وثلاثة ركاب.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الطيران المدني أنّ "دوافع الخاطف" ليست معروفة بعد، وانه "لا يحمل سلاحا ويقول انه يرتدي حزاما ناسفا ولكننا لا نعرف ان كان هذا الحزام هيكليا او حقيقيا".

وشدد على ان السلطات المصرية تتعامل مع تهديده بوجود حزام ناسف على انه "تهديد حقيقي"، ومع الوضع باعتباره "خطيرا". واعلن الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس في مؤتمر صحافي ان دوافع الخاطف لا تزال مجهولة "وفي مطلق الاحوال لا علاقة لها بالارهاب".

وقال فتحي إن طائرة مصرية "ستقلع قرابة الساعة 12,30 (10،30 ت غ) الى مطار لارنكا لاعادة الركاب (المفرج عنهم) على الفور".

واعلنت وزارة الطيران المدني المصري ان بين الركاب الذين كانوا على متن الطائرة 21 اجنبيا هم ثمانية اميركيين واربعة هولنديين وبلجيكيان واربعة بريطانيين وراكب من كل من فرنسا وسوريا وايطاليا.

من جهته، افاد مسؤول في الحكومة القبرصية ان الخاطف طلب رؤية زوجته السابقة القبرصية، موضحا ان المرأة تقيم في بلدة اوروكليني القريبة من المطار. واضاف المصدر ان المرأة نقلت الى المطار برفقة ولدها، كما افادت محطة التلفزيون القبرصية "سيغما".

رسالة بالعربية

وقالت المتحدثة باسم الشرطة القبرصية نيكوليتا تيريمو ان "الخاطف سلم رسالة بالعربية الى الشرطة" ويجري العمل على ترجمتها. وكانت الشرطة ذكرت صباحا ان الخاطف اتصل ببرج المراقبة عند الساعة 08,30 (05,30 ت غ)، وسُمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08,50.

وعزلت الطائرة على مدرج المطار. وقال مصدر حكومي قبرصي ان الخاطف مصري الجنسية لكن ناطقا باسم الطيران المدني المصري لم يؤكد جنسيته او هويته. وذكرت الاذاعة القبرصية الرسمية ان خاطف الطائرة طلب اللجوء الى الجزيرة، لكن اي مصدر رسمي لم يؤكد الخبر.

وبث التلفزيون القبرصي صورا لركاب افرج عنهم وهم ينزلون من الطائرة مع امتعتهم. واعلنت السلطات الملاحية القبرصية اغلاق مطار لارنكا في جنوب الجزيرة وتحويل الرحلات الى مطار بافوس (غرب).