عقد العاهل السعودي الملك سلمان جلسة مباحثات مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، أكّد فيها السّعي إلى تحقيق الشّراكة الاستراتيجيّة بين البلدين، فيما وقّعت الحكومة السّعودية والهنديّة عدّة اتفاقيّات تعاون&في مجالات مختلفة.
&
الرياض: عقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز&جلسة مباحثات مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي اليوم الأحد أكد فيها على تطلع المملكة إلى تعزيز العلاقات وتنميتها بين البلدين في الجوانب كافة، ولا سيما التعاون في المجالات (التجارية، والاستثمارية، والطاقة، والتقنية) وزيادة التبادل التجاري بين بلدينا .
&
وقال الملك سلمان في كلمته الترحيبيّة برئيس الوزراء: "إننا نقدر لبلادكم اهتمامها بقضايا المنطقة وحرصها على دعم استقرار دولها ، ونأمل أن تثمر الجهود الدولية في حل الأزمة السورية وفق مقررات (جنيف 1)، وأن يحل السلام والأمن في اليمن الشقيق والوصول من خلال المشاورات اليمنية - اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة إلى حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن رقم (2216)، كما نؤكد على أهمية استمرار التعاون والتنسيق مع حكومة بلادكم في مجال مكافحة الإرهاب.
&
واستطرد قائلًا: "إننا على ثقة بأن مباحثاتنا ستعزز علاقاتنا وتعاوننا في المجالات كافّة،&سعيًا&إلى تحقيق الشراكة الإستراتيجية بين بلدينا الصديقين بما يخدم مصالحها المشتركة".
&
من جانبه، أكد&رئيس وزراء الهند أهمية العلاقات الثنائية بين المملكة والهند، مثنيًا&على دور خادم الحرمين الشريفين في تنمية العلاقات الثنائية لما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين.
&
وأشار رئيس وزراء الهند إلى حرص بلاده على تطوير العلاقات وتعزيزها مع المملكة في مختلف المجالات، ولا سيما العمل على مكافحة الإرهاب والتعاون في المجالات الأمنية والدفاعية وزيادة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.
&
بعد ذلك جرى خلال جلسة المباحثات استعراض آفاق التعاون وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، إضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، وعقب جلسة المباحثات الرسمية، قلد الملك سلمان الرئيس ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند "وشاح الملك عبدالعزيز" تقديرًا&لدولته.
&
اتفاقيّات تعاون
&
إثر ذلك، وبحضور العاهل السعودي ورئيس الوزراء الهندي &جرى التوقيع على اتفاقية تعاون وبرنامجي تعاون وبرنامج تنفيذي ومشروع مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة الهند، حيث تم توقيع برنامج تعاون لترويج الاستثمارات بين الهيئة العامة للاستثمار في المملكة وهيئة الاستثمار الهندية وقعها من الجانب السعودي الأمير سعود بن خالد الفيصل الرئيس التنفيذي لأنظمة وسياسات الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار، ومن الجانب الهندي وكيل وزارة الشئون الخارجية للعلاقات الاقتصادية امار سنها.
&
كما جرى التوقيع على برنامج تعاون فني في مجالات التقييس وقعها من الجانب السعودي نائب المحافظ للمطابقة والجودة بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة سعود بن راشد العسكر ومن الجانب الهندي السفير لدى المملكة أحمد جاويد.
&
وتم توقيع اتفاقية تعاون عمالي في مجال توظيف العمالة العامة بين وزارة العمل في المملكة ووزارة الشؤون الخارجية في الهند وقعها من الجانب السعودي وكيل وزارة العمل للشئون العمالية الدولية زياد بن إبراهيم الصايغ، ومن الجانب الهندي السفير لدى المملكة أحمد جاويد.
&
كما جرى التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الحرف والصناعات اليدوية بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ومجلس ترويج صادرات الحرف والصناعات اليدوية الهندي، وقعها من الجانب السعودي المشرف العام على المركز الوطني للحرف والصناعات اليدوية بالهيئة الدكتور جاسر بن سليمان الحربش، ومن الجانب الهندي السفير لدى المملكة أحمد جاويد.
&
وتم التوقيع على مشروع مذكرة تفاهم بين وحدة التحريات المالية السعودية ووحدة التحريات المالية الهندية حول التعاون في مجال تبادل المعلومات الاستخبارية المتعلقة بغسيل الأموال وتمويل الجرائم والإرهاب، وقعها من الجانب السعودي مدير عام الإدارة العامة للتحريات المالية اللواء فهد بن عبدالعزيز المغلوث، ومن الجانب الهندي وكيل وزارة الشؤون الخارجية للعلاقات الاقتصادية امار سنها.
&
ولي العهد يبحث مع مودي مكافحة الإرهاب
&
وفي سياق متّصل، بحث الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية مع دولة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، خلال لقاءهما في قصر الملك سعود للضيافة بالرياض اليوم.
&
كما جرى خلال اللقاء مناقشة آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط وموقف البلدين منها إلى جانب بحث سبل تعزيز مسارات التنسيق بين البلدين تجاه عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن ذلك جهود البلدين في مكافحة الإرهاب.&